|

لن نفك ارتباط الريال بالدولار إلا اذا اصبح النفط يمثل 10% من الاقتصاد

Share |

محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي ساما محمد الجاسرنقلاً عن وكالة رويتر فقد صرح محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي محمد الجاسر اليوم أن السعودية ستواصل ربط عملتها الريال بالدولار الامريكي ما دام اقتصادها يعتمد بشدة على النفط. وردا على سؤال اذا كان ربط العملة بالدولار سيستمر الى الابد قال الجاسر في مؤتمر جامعي في جدة انه لا شيء يدوم للابد في الاقتصاد فاذا تغيرت الظروف وعلى سبيل المثال اذا اصبح النفط يمثل عشرة أو 15 بالمئة من الاقتصاد واصبح الاقتصاد السعودي يعتمد على الزراعة والصناعة والخدمات فلابد عندئذ أن يحدث تغيير ولكن اذا ظل الاقتصاد معتمدا بشدة على منتج واحد وهو النفط فسيستمر الارتباط بالدولار.
وأكد الجاسر على عدة نقاط نُجملها وهي:

- ربط الريال بالدولار الامريكي لأسباب اقتصادية بحتة.

- خطط الحكومة لتشييد مزيد من المساكن من شأنها خفض الضغوط التضخمية مستقبلا، وكأنه بذلك يقصر سبب التضخم على ارتفاع إيجارات المساكن.

- إن قرار ربط سعر صرف الريال السعودي بالدولار الامريكي يرجع الى تسعير النفط بالدولار ولان معظم الواردات بالدولار أيضا.

ننتظر ردّ الخبراء الاقتصاديين والذي كان واضحاً في تقرير قامت به صحيفة الاقتصادية قبل أيام عن العلاقة بين الريال السعودي والدولار الأمريكي، وكان راي الخبراء واضحاً مفصلاً ومنظماً وعقلانياً وعكس تصريحات محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي، ويمكن الإطلاع على التقرير هنا، علماً بأن كثير من الخبراء الاقتصاديون السعوديون طالبوا بتعديل قيمة الريال كحلّ ضروري وليس بفك الارتباط بالدولار، واستغربوا تصلب مؤسسة النقد عند هذا الرأي.

نذكر بأن قيمة الريال الحقيقية أمام الدولار هي 3.25 ريال وليس 3.75 ريال كما يحدث الآن، وبالوضع الراهن فإنك عندما تشتري 1000 دولار فإنك تخسر 500 ريال سعودي بسبب الارتباط بالدولار.

 

 

الوسوم: , , , , ,

يُسعدنا المُشاركة بتعليقك