|

لا تزال مطالب المواطنين من الميزانية هي السكن والوظيفة والتعليم والصحة

Share |

مطالب الموظفين من الميزانية هي أساسيةوسط احتفال واحتفاء الإعلام بصدور الميزانية لعام 2012م يبحث المواطن عن الموضوعية والصوت النقيّ وسط هذا الضجيج، وقد التقطنا من بين التقارير الصحفية الكثيرة ما نشرته صحيفة عكاظ عن استفتاء شارك فيه قرائها من خلال موقع الصحيفة على الإنترنت وكان عن أولويات واحتياجات المواطنين من الميزانية الجديدة للمملكة للعام 2012م وما ينتظرونه منها، حيث كانت المطالب هي المطالب الساسية التقليدية التي تتكرر دائماً على لسان المواطن وهي توفير المسكن بطرق مُيسرة وسرعة توفير الوظائف، والاهتمام بالصحة، ورفع مستوى التعليم.

نرى أن بعض مطالب بعض القراء فيها هم شخصي بحت لا علاقة له بالميزانية والبعض الآخر ذو علاقة وثيقة بالاحتياج العام لكل مواطن، ومنها ما يلي:

- 62.2% من الأصوات في الاستفتاء تركزت على ضرورة بناء المساكن، وهذا المطلب نال حيزاً من الميزانية ولكن ينتظر الإسراع والدقة في التنفيذ والوضوح في آلية الحصول على مسكن من وزارة الإسكان.

- تسديد قروض المتعثرين عن السداد لدى البنوك، وترى أن في هذا المطلب عدم عدل بين المواطنينن فما ذنب ميزانية الدولة أن تُسدد ديون أشخاص قرروا أن يستدينوا ثم أهدروا ما اقترضوه بملئ إرادتهم في احتياجات مثل السفر وامتلاك سيارة وغيرها، وحتى من خسرها في سوق الأسهم فقد خسرها ووضعها في الأسهم بقراره وعليه تحمل مسؤوليته.

- 33.1% من شريحة الاستفاء تُطالب بزيادة رواتب الموظفين، وتأمين الوظائف للعاطلين بأسرع وقت ممكن، وهذا المطلب عسى أن يجد حلاً حقيقياً وسريعاً.

- 1.25% يميلون أكثر إلى الاهتمام بالمستشفيات وتحسين المستشفيات الحكومية والمرافق الصحية واعتماد التأمين الطبي للمواطنين.

- 3.5% تُصوت لبناء المدارس وتوفير مقاعد الدراسة وتحسين أوضاع المعلمين وصرف الفروقات في مرتباتهم، وقد تحدث في هذا الأمر الكثير من الكُتاب في الصحف، ومن العار أن يبقى الموضوع مُعلقاً حتى اليوم.

 

الوسوم: , , , , ,

يُسعدنا المُشاركة بتعليقك