36 responses

  1. حسين
    3 أبريل 2010

    االعالم وين وحنا في السعودية ولا باقي دول الخليج وين
    الآرباح على الودائع في الخارج وصلت 17.5% سنويا لمدة 5 سنوات
    المشاريع في الخارج وصلت الى أكثر من 3 أضعاف المبلغ الأساسي خلال 3 سنوات
    بنوكنا حرامية مع سبق الإصرار على مص كل الي يحلم ….. بس فيك خير أطلب قرض من عند أي بنك…شوف كم الأرباح الي يأخذوها

  2. طرد الشهري
    24 يونيو 2010

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    عندي تعليق بسيط على برنامج بناء من بنك الرياض

    أولآ أنا إشتركت في البرنامج وحددت مدة البرنامج في العقد وهو سنتين فقط علمآ بأن يكون القسط الشهري مبلغ وقدره (600) فقط لاغير
    والفائدة تكون (1%) منكل قسط لي ولما إنتهت المدة ذعبت إليهم للحصول على مستحقاتي مع الولئد كاملة
    وتفاجئت عندما رأيت مبلغ (10035) ريال فقط لاغير وتكون كامل المستحقات (14400) مع الفوائد (24%) للسنتين

    وأفادوني أننب إنسبت من البرنامج قبل إنتهائه (يقضد فبل الخمس سنوات )
    علما أن المدة التي حددتها في العقد هي( سنتين فقط لاغير )

    وكل ماراجعتهم سرحوني في الطلح

    أفيدوني إيش أساوي معهم
    وشكرآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآ

  3. خالد
    11 نوفمبر 2010

    والله يا خوك شكلهم نصابين

    مع اني ابي برنامج زي هذا علشان التوفير وزيادة الدخل بس ما ادري وش اسوي

  4. سعود
    9 فبراير 2011

    انا اشتركت في البرنامج بس لمده عشر سنوات
    السوال زاذ كان البرنامج زين او انسحب قبل مااندم ارجو الاجابه

    • أموالي
      10 فبراير 2011

      الأخ سعود
      نحن لانملك إجابة مباشرة لسؤالك لكن لكل برنامج تفاصيل مختلفة، والفكرة من الادخار ليس الاستثمار وتنمية المال لأجل الثراء بل هو لتوفير المال من أجل ابنائك مع نمو بسيط حتى تكافح أثار التضخم قدر الإمكان (حسب درجة الآمان التي حددتها مع البنك) ، وبشكل عام إذا انسحبت الآن فقد تخسر من مالك الذي ادخرته لأنك خرجت من البرنامج باكراً حسبما تنص أغلب عقود البنوك
      نعتذر بأننا لانستطيع الاجابة على مثل هذه الأسئلة العامة

  5. محمد معلى بركي الحازمي
    12 فبراير 2011

    أخي محمد مشترك في برنامج بناء وتوفى الله يرحمه

    • أموالي
      12 فبراير 2011

      الأخ الحازمي

      رحم الله أخيك وعظم الله أجركم،، وركز بكلامي الله يحفظك

      راجع عقد برنامج “بناء للادخار” ستجد فيه بندّ ينص على أن يستلم الورثة المبلغ المتفق عليه في العقد مع بنك الرياض في حالة الوفاة
      مثال:
      لو تم الاتفاق على أن يدخر كل شهر مبلغ محدد ولمدة 10 سنين مثلاً ليحصل في نهايتها على مبلغ قيمته 150 ألف فإن البنك ملزم إلزاماً كاملاً حسب العقد على دفع 150 ألف بعد عشر سنوات من بداية العقد حتى لو يسدد أخاك الدفعات بسبب الوفاة

  6. أم علي
    27 يونيو 2011

    أنا مشتركة في البرنامج منذ خمس سنوات إلى تاريخه وبصراحة أنا في الأغلب ندمانة أولا لأني لحد الآن ماوصلت رأس المال اللي أدفعه شهريا يعني لحد الحين بخسارة قدرها 5000 ريال “والله حرام”
    ثانيا للأسف إنه مدة العقد 15 سنة..
    ثالثا أول ما اشتركت قالو لي بالضبط مثل إدخار أرامكو والخسارة فيه نادرة جدا”واعجبي”
    رابعا اللي وقعت معاها العقد مانبهتني إنه في السنة الأولى راح يكون خصم من رأس المال رسوم إدارية وعمولات وخلافه.
    خامسا إني إذا فكرت بالانسحاب الحين لازم أقدم طلب إلغاء وبعد 40يوم يجي الجواب من الإدارة ويعتبر لاغي العقد “طيب أنا أبي أعرف مبلغ الإنسحاب بالضبط قبل الإنسحاب؟” لكن الرد دائما يمكن نفس المبلغ اللي وصل يمكن أقل ويمكن زيادة والله ماندري يمكن + أم – ألف، ألفين ، ثلاثة … الله العالم.

    وش الحل يا ناس … لو أخ لو كنت أدري إنه كذا ماكنت واصلت للحين.. بس قولت أخ ماتتنفع الحين والقانون لايحمي المغفلين

  7. مشترك في البرنامجكم
    1 يوليو 2011

    السلام عليكم انا اشترك في البرنامج ولي حد الحين 28 شهر سنتين و 4 اشهر و ارغب في الانسحاب هل بياثر انسحابي على الي دفعته كثير و الله مشكلة لان الموظف قالي انه برنامج ادخار فقط

  8. ورطانبن بلشان
    12 يوليو 2011

    السلام عليكم

  9. فيفا
    30 يوليو 2011

    السلام عليكم

    هل يمكن ايقاف البرنامج لمده معينه مثل ٣ شهور الى ٦ شهور ثم معاودة اكمل البرنامج؟

  10. ورده
    31 يوليو 2011

    حسبي الله ونعم الوكيل..قالولي انه برنامج ادخار فقط ،، حسبي الله ونعم الوكيل علي الموظفه الله لايوفقها دنيا ولا اخره

  11. ورده
    31 يوليو 2011

    السلام عليكم
    هل البرنامج يضمن رأس المال بعد ١٠ سنين

  12. أم علي
    2 أغسطس 2011

    أخت وردة.. البرناكج مثل التجارة بالضبط فيه الربح وفي الخسارة جملة بالضبط قالتها لي موظفة في الفرع يعني الربح غير مضمون ويمكن تخسري من راس المال ويمكن تحصلين على راس المال فقط بدون ربح يعني حطي في حسابك إنه كل شي وارد.. وعلى قولتها أنا ما أضمن لك أي شي هو استثمار طويل المدى أنا ما أعلم الغيب!!!!!!

  13. مسروق من برنامج بناء
    5 سبتمبر 2011

    انا اشتركت بعقدين و انسحبت بعد 17 شهر بمبلغ وصل 35000 ريال و يوم انسحيت جاني 25700 خذو 9300 ريال كيف هذا يا بشر

    • أموالي
      5 سبتمبر 2011

      الأخ مسروق من برنامج بناء

      النشرات التي يضعها البنك عن البرنامج ويشرح فيها قوانين برنامج بناء سواء من بنك الرياض أو في البرامج من البنوك الأخرى توضح وتؤكد دائماً أن من ينسحب في بداية البرنامج سيخسر كثيراً وأن من لم يكن مُستعداً لبرنامج الادخار ويستمر على الأقل خمس سنوات فلا يفكر بالدخول على الإطلاق
      دخولك في البداية يُكلف رسوم إدارية كثيرة ولن تعوض هذه الرسوم إلا بعد استمرارك فترة طويلة أقلها خمس سنوات

  14. محمد
    19 سبتمبر 2011

    السسلام عليكم ..
    انا اشتركت فالبرنامج والى الان عجزت افهم التأمين الصحي اللي عندهم ,, قالي الموظف اذا المشترك لاقدر الله جاته اصابة يعرضونه على اطباء خارج البلاد ويعالج
    والآن بعد سنتين من الاشتراك في اقل الاخطار اريد الانسحاب علماً ان المبلغ الذي دُفع الى الان 12600 ريال
    وكم المبلغ بعد الانسسحاب والقيمة المؤقتة اللي مافهمتها 7335.93

  15. علي العسيري
    10 أكتوبر 2011

    صح لسان كل من علق على البرنامج لانه بصراحة حرامي نصاب و يقول المثل من فرعنك قال مالقيت احد يردني

  16. ابو محمد
    16 أكتوبر 2011

    السلام عليكم ورحمة الله
    انا مشترك في البرنامج والمشكله أننا نثق في الموظف لأنه يبين لنا أن البرنامج مجرد إدخار وحين تسأله هل توجد خساره يجيبك بالفم المليان لا توجد خساره بل يوجد ربح ولا يبين لك كم مبلغ الرسوم الذي يستقطع منذ دخولك البرنامج وهي على حسب القسط والمده>

    على سبيل المثال أنا مشترك بقسط 600 ريال وبعد كم شهر من بداية البرنامج أرى القيمة المؤقت تقل عن القيمه المدفوعه من الأقساط وعندما سألت الهاتف المجاني قال لي نعم يقل لأنه في بداية البرنامج نأخذ مبلغ 100 ريال لمدة ثلاث سنوات من كل قسط غير أنه مربوط بمحافظ لا نعلم عنها شيئ ويأخذون منها نسبه أيضا وهذه النسبه على حساب المشترك سواء كان هناك ربح أم خساره وهذه الأمور ليست موضح في العقد ولا الموظف يؤدي أمانة في هذا>

    أرجو من جميع موظفي التسويق في البنوك لهذه البرامج أن يوضحوا لأخوانهم المواطنين هذه الأمور أنت أيها الموظف تأخذ عموله على هذا المشترك فقط منذ البداية والمستفيد البنك والذنب يقع عليك انت. فبالله عليكم لو أن الموظف قال للمشترك أننا سنأخذ منك مبلغ رسوم إداريه (أي مبلغ كان 1000 أو 2000 أو …) ولنا نسبه أيضا في المبلغ الموجود في المحفظه سواء كنت أيه المشترك رابح أم خسران فهل سيقبل المشترك بهذا؟

    حضرة الموظف في البداية يقول لك مجرد إدخار ومنت خسران شي و و و و….

    • أموالي
      16 أكتوبر 2011

      الأخ أبو محمد كلامك صحيح وفي محله وقاتل الله الطمع وضعاف النفوس من موظفين البنوك الذين لا يجنون سوى القليل ولا يوضحون الحقيقة.

      لكن بعض موظفي البنوك يوضحها بطريقة مُختلفة حيث يقول لك بأنك لو انسحبت قبل مرور خمس سنوات ستخسر من من المال الذي ادخرته

      وبعض البنوك توضحها بشكل جلي وفي المطويات التسويقية التي توزعها ولكن بعض العملاء لا يقرا للآسف، وأظن الجميع يتحمل المسؤولية

      تمنياتنا لك بالتوفيق يا أبو محمد

  17. ابوجاسم
    27 نوفمبر 2011

    السلام عليكم
    بصراحه ياناس انا مشترك بالبرنامج ولي الان تقريبا سنه ونصف وبصراحه الي اعرفه الي الان انه برنامج ادخار لكن بعد ماقريت التعليقات فهمت انه برنامج فيه ربح او خساره وانا الي فهمته من الموظف انه برنامج ادخاري وتامين صحي وماني عارف ايش لكن انتم الان نورتو طريقي بصراحه على العموم انا راح ازور البنك بكره انشالله واعطيكم جميع التفاصيل وشكرا لكم على طرح الموضوع هاذا وشكرا للمعلقين

    • أموالي
      28 نوفمبر 2011

      الأخ أبو جاسم
      نحن بانتظار نتائج مقابلتك لموظف البنك ، وأسعدنا كثيراً أنك وجدت في تعليقات الجميع ما يُنير الطريق كما أن تعليقك الذي ننتظره سيُضئ طريق الأخرين

      تمنياتنا لك بالتوفيق

  18. أحمد
    5 أبريل 2012

    السلام عليكم ..
    قبل كل شي أحب أستشهد بالمثل ، إذا فات الفوت ماينفع الصوت .
    قدر الله وأني أنخدع مثل اللي انخدعوا قبلي وبعدي ، في البداية يغريك الموظف ويكاد يجزم أنك راح تربح في النهاية ، طبعا شاء الله وحولت راتبي من هالبنك السخيف ( بنك الرياض ) ، ف لما ينزل الراتب تعال ودور لك صراف يودع ، يوم بعد يوم وشهر بعد شهر ، وإذا بي أشوف حالي متأخر بكم قسط ، والسبب أني كلما جيت بودع كالعادة الصراف عطلان ف أتقاعس ، تأخرت في البداية وبعدين انتظمت مرة ثانية وبداية هذه السنة 2012 كنت متأخر بأربعة أقساط ، ورحت وودعت 2000 (قيمة القسط 1000) ، سحبوهم ومابين ثلاثة أسابيع إلى شهر وأشوف نازل في رصيدي مبلغ وقدره ومخصوم من المبلغ 7000 ريال ، بعد الطردي والروحة والجية وفلان يقطك على فلان ، قالوا لي قدم شكوى ، قدمت ويوم ثاني مكلمين ، علمتهم باللي صار قالوا لي أنت متأخر بثلاثة أقساط ، قلت ماخبرتوني بهالبند لما اشتركت ، ومن إحترام العميل أنك تبين له كل المميزات والعيوب والعواقب ، عموما بعد الأخذ والعطا قالوا لي مافي مجال نرجعك والمبلغ اللي نحسم مو منا من الشركة البريطانية اللي متعاقدين معاها ( ودي أصدق ) ، في النهاية دقوا علي ثانية وقلت لهم راح أقدم شكوى عند مؤسسة النقد بأنكم ألغيتوا إشتراكي من دون علمي وبلا أي مبرر، قال اللي يكلمني من حقك وأصلا أنا مو مقتنع باللي صار لك ، بس مو بيدي ، في النهاية أتمنى من عنده خبرة أو علم عن كيفية تقديم الشكوى أن يفيدنا .

    • أموالي
      5 أبريل 2012

      الأخ أحمد

      هذه التفاصيل التي ذكرتها مؤلمة وداعية للاستفزاز بلا شك، وأرى أن تقوم بطلب بنود الاتفاقية ومراجعتها والتأكد من وجود مثل هذا الشرط من عدمه، فإذا كان الشرط موجود ووقعت عليه فيجب أن تتجه كمحاولة منك إلى لجنة تسوية المنازعات المصرفية وهي جهة قانونية كانت تابعة لمؤسسة النقد وأصبحت منفصلة (للضرورة القانونية) ومقر هذه اللجنة في شارع المطار القديم بالرياض في نفس مبنى صندوق التنمية العقارية قبل فندق “راديسون ساس”، ونعتقد أن لجنة تسوية المنازعات المصرفية سوف تُعيد لك المبالغ المُستقطعة وتُصحح الوضع ولن تخسر شيء بتقديم خطاب تظلم وشكوى

      تمنياتنا لك بالتوفيق

  19. أحمد
    5 أبريل 2012

    أتمنى من كل اللي موجودين أن ينصحوا أقاربهم وأصدقائهم بعدم الإنصياع لإغراءات البنوك فكلها زائفة وخداع في خداع .
    نقطة لم أبينها ، البنك الزفت ، انتظر يصير عندي مبلغ جيد ويلغي اشتراكي ، الدليل : إني كنت متأخر بأكثر من ثلاثة أقساط في البداية وماتم إلغاء اشتراكي ، لأن المبلغ كان بسيييييييييييط في البداية ف الربح حتما بيكون بسييييط .

  20. أحمد
    5 أبريل 2012

    الأخ أموالي

    الله يعطيك العافية على إفادتك ، وسوف أسعى جاهدا لإرضاء نفسي وإسترداد حقي ، بأن أقوم بشتى المحاولات ، ولو حصل شيء سوف أدونه هنا ، ليتبع كل من سُلب حقه نفس النهج ويسترد أمواله.

  21. رائد
    17 أبريل 2012

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

    أنا احد المتظررين من برنامج بناء
    أنا أقول المفروض أنة مانسكت ولو نقدم شكوى على البنك بشكل جماعي ومنظم راح ينظرون في موضوعنا وللمعلومية البرنامج توقف وهاذا يدل على أنة اثبت فشلة ولان الشكاوي كثرت علية أتمنـى التفاعل من المتظررين المطلوب نسجل أسامينا ونرفق معها ألاوراق الثبوتية لمؤسسة النقد

    وأنا على أستعداد لتقديم الشكوى ومتابعتهـا

    للتواصل :L1LY-SA@HOTMAIL.COM

    • أموالي
      17 أبريل 2012

      الأخ رائد
      مثل هذه القضايا ترفع إلى لجنة تسوية المنازعات المصرفية اختصاراً للوقت ومقرها في شارع المطار القديم نفس مبنى صندوق التنمية العقارية قبل فندق راديسون ساس وأمام وزارة الدفاع

      بالتوفيق

  22. عبدالله محبميد
    27 أبريل 2012

    السلام عليكم
    والله يا اخوان لما قرات الموضوع والله انتابنب الخوف لاني مشترك لي سبع سنوات والعقد 15 سنه والله يستر من هؤلاء النصالبين
    الله يخارجنا …..

  23. أحمد
    10 مايو 2012

    السلام عليكم ورحمة الله …

    الأخ رائد ،، تم التواصل معك بواسطة الإيميل ، الرجاء إفادتي في أسرع وقت .

  24. فوز
    3 يونيو 2012

    انا طالبه في الجامعه وخصصت من مكافاتي مبلغ ع قووولهم يبني لي لي مستقبلي بعد الجاااامعه وكنت احررررررررم نفسي من الاستمتاع با850 حقهم600 واالباقي حق السواق الله لايربحهم ولا يحلل ولا ريال اخذوه نصب الى يووووم الدين بذمتهم تقول لي الموظفه بعد سنتين ويوم رجعت لهم ووووووووووووووين جايه الى بعد تكملت خمس سنوات واذا تبغي تلغيه الحين يروح عليا راس المال الى هوا حيلتي

    بس الله ياحي ياقيوم كل برنامج يضحكو ع الناس فيه يجعله ينقلب عليهم من سوء الى اسوء اللهم اميييييييييييييييييييييييييييييييين

  25. مشترك في برنامج بناء
    4 يونيو 2012

    السلام عليكم انا مشترك في برنامج بناء لي سنتين يعني دفعت من الاقساط 24 شهر بقيمة 14400 ريال ولما اطلعت على البرنامج قالي انه المبلغ المتواجد لو اردت الانسحاب يكون 8500 ريال السؤال كيف وصلت الخسارة الى هذا الحد ؟
    والسؤال الثاني انا يوم قدمت قالي انهم يستثمرون في العقار ولما رجعت بعد سنتين لاالى موظف اخر قالي يستثمرون في الاسهم ؟
    والسؤال الثالث استطيع اني اغير الى محفظة اقل خطوره ؟
    نرجوا الاجابه وشاكرين لكم ….

    • أموالي
      4 يونيو 2012

      الأخ المُشترك في برنامج بناء من بريدة

      هناك رسوم ثابتة مثل التأمين والإدارة يتم استقطاعها من المبلغ الذي تدخره وهي ليست خسارة في الاستثمار وإنما مصاريف ثابتة يتم أخذها من سواء ربحت أو خسرت من برنامج بناء أو أي برنامج إدخار في أي بنك آخر، وهذه المصاريف لن تُحس فيها لو أكملت الادخار حتى مدة تتجاوز خمس سنوات.

      مشكلة الكثير من المُشتركين ينسون أن البرنامج هو ليس للربح الفوري من أول سنتين وأنه النتائج من البرنامج لن تظهر إلا في نهاية البرنامج، كما أنه ليس برنامج استثماري وانما ادخار فلا تتوقع الكثير من الأرباح بل هو برنامج يحافظ على أموالك ويحميها من التضخم ويدخرها لك بعد سنين.

      والمشكلة الأخرى أن البعض يبدأ الادخار ولا يستطيع أن يُكمل المدة ويريد أن ينسحب من أول سنتين وبالتالي يخسر قيمة المصاريف الإدارية والتأمين وغيرها.

      المشكلة في البنوك أنهم لا يشرحون بالتفصيل للعملاء آلية عمل هذه البرامج.

      طبعا نحن لا نمثل بنك الرياض ولا أي بنك آخر وهذه المعلومات التي نذكرها هي معلومات عامة ومن الأفضل الرجوع للبنك الذي تتعامل معه وتقديم استفساراتك ، ولكن قبل ذلك اقرأ الاتفاقية فهي تشرح كل شي وهي الأساس.

      تمنياتنا لك بالتوفيق

  26. ناصر
    17 نوفمبر 2012

    انا مشترك ببرنامج بناء من سنتين وادفع لهم شهريا 600 وبصراحة من قراءتي لكلامكم ارتابني شك فيها انا يوم اشترك سألت الموظف

    عن الاستثمار يقولي انه برنامج ادخار حسبي الله ونعم الوكيل شكلي بروح للبنك بكرة وانسحب وارتاح اشكركم اخواني على التنبية

  27. ابو صخر الغامدي
    5 يناير 2013

    انا احد عملاء بنك الرياض من اكثر من ثلاثين عاما ضحكوا عليه في برنامج الادخار حيث انني وقعت العقد معهم على اساس ادخار مبلغ ( 3000 الاف ريال ) شهريا لمدة 18 سنة وعندما وقعت العقد بعد الفحوصات الطبية والخ لم يتحدث معي الموظف على السلبيات بل تحدث على الايجابيات والاغراءات ولم يتحدث عن ان البرنامج تديره شركة بريطانية !!! ربوية 100 0/ 0 ( يمحق الله الربى ويربي الصدقات ) والله العظيم لو اخبرونا وقت كتابة العقد بذلك ما اشتركت في هذا البرنامج الربوي قطعيا
    استمرت الايام وقمت بتسديد الاقساط ولمدة عشرون شهرا دون انقطاع !! وحصل لي ظرف صحي ومالي وقاموا بالغاء صندوقين من الصناديق الاسثمارية بناء وقالوا لم يتبقى لك سوى صندوق واحد ومصيره مصير ماقبله وو صلت المبالغ المودعه في برنامج بناء اكثر من
    64000 اربعة وستون الفا وقاموا بايداع مبلغ ( 12300 ) اثنى عشر الف وثلاثمائة لاغير !!! شوفوا الظلم شوفو القهر شوفوا البنك الظالم والربوي !!! اتجهت لله اولا في جميع صلاواتي بان ينصرني عليهم جميعا عاجلا ام اجلا ثم اتجهت الى اللجنة المصرفية لحل النزاعات بمؤسسة النقد العربي السعودي ونقول ان شاء الله تعالى سيتحقق النصر والعدل على ايديهم بعد الله ولكن لي الان تسعة اشهر لم يتم الحل بعد !! فعند الله الفرج انصح كل الاخوة الذين يفكرون في الالتحاق بهذا البرنامج عليهم الابتعاد ملايين الكيلو مترات قبل ان يضحكوا عليهم وياكلوا اموالهم ظلما وعدوانا ( كما قال تعالى الذين ياكلون اموال الناس بالباطل انما ياكلون في بطونهم نارا وسيصلون سعيرا ) الاية حسبنا الله ونعم الوكيل …….

  28. وفاء
    10 أغسطس 2013

    اكملت الان خمس سنوات مشتركة في وحدة بناء بواقع اربع وحدات لمدة عشر سنوات سؤالي هو كيف استفيد من التامين الطبي لاني في امس الحاجة اليه ولم افهم هذا البند شاكرة لكم حسن تجاوبكم

Leave a Reply

 

 

 

Back to top
mobile desktop