|

شركة «سهل» تخطط لإنشاء 5 آلاف وحدة سكنية لذوي الدخل المحدود

Share |

موقع أموالي, شركة سهل لتمويل المساكن, وليد بن عبد الرحمن المرشدتخطط الشركة السعودية لتمويل المساكن ”سهل” لإنشاء خمسة آلاف وحدة سكنية لذوي الدخل المتوسط والمحدود خلال السنوات الثلاث المقبلة في السعودية.

ووفقاً لوليد بن عبد الرحمن المرشد مدير مؤسسة التمويل الدولية في السعودية، من المتوقع تمويل إنشاء 15 ألف وحدة سكنية بحلول 2020. وشدّد مدير مؤسسة التمويل الدولية في السعودية، على أن ”سهل” عملها الأساسي تمويل المساكن لذوي الدخل المتوسط والمحدود فقط، ولا تقوم بأي عمليات تمويل تجارية أخرى، مبيناً أن الشركة استطاعت تمويل أكثر من 1600 وحدة سكنية خلال العامين الماضيين بحجم استثمار يصل إلى مليار ريال.

وأوضح أن مؤسسة التمويل الدولية تعمل مع صندوق الاستثمارات العامة،معاشات التقاعد والتأمينات الاجتماعية، على توفير تمويل طويل المدى لشركات التمويل الإسكاني والبنوك بتخصيص مليار ونصف المليار ريال تُوجه لهذه الشركات والبنوك لتمويل مساكن لذوي الدخل المتوسط والمحدود فقط، لافتاً إلى أن هذه خطوة أولى ستتكرر في حال نجاحها.

وأشار وليد المرشد إلى أن من أبرز المعوقات التي ستواجه شركات التمويل الإسكاني، حقيقة أن معظم القروض في المملكة والمقدرة بـ 200 مليار ريال عبارة عن قروض استهلاكية، وتشكل القروض الإسكانية منها 5 في المائة فقط، أي ما يعادل 12 مليار ريال، وهو ما يشكل 2 في المائة فقط من ناتج الدخل القومي للسعودية، مقارنة بالبحرين 15 في المائة، الأردن 10 في المائة، منطقة اليورو 50 في المائة، الولايات المتحدة 75 في المائة.

وبيّن أن هناك أكثر من مليوني مقترض في السعودية، ونسبة غير المقترضين ضعيفة، منوّهاً إلى أن الحصول على قرض للتمويل الإسكاني يتطلب أن يكون مجموع القروض على الشخص طالب القرض لا يتجاوز 45 في المائة من راتبه.

وفي إطار الجهود التي تقوم بها المؤسسة في مجال زيادة الوعي والتثقيف للشركات والمجتمع، قال المرشد ”عملنا أول مؤتمر عن التمويل الإسكاني بمشاركة اليورموني ودار الأركان وقامت المؤسسة بإصدار ضمان لصكوك أصدرتها مملكة التقسيط، وكانت أول صكوك مدعومة من الرهن العقاري في منطقة الخليج العربي، وحققت نجاحاً متميزاً، ونتمنى من الشركات تكرارها لأن هناك حاجة كبيرة لهذا النوع من التمويل”.

*  المصدر صحيفة الاقتصادية السعودية

الوسوم: , , , , , ,

يُسعدنا المُشاركة بتعليقك