|

وزارة العمل تُعلن ضوابط عمل السعوديات في المحلات النسائية والمصانع

Share |

ضوابط وقرارات عمل السعوديات في المحلات النسائية والمصانعأصدر خادم الحرمين الشريفين خطط عاجلة لتوظيف السعوديين والسعوديات في الرابع من يوليو 2011م ، وكان من بينها العمل فوراً على تأنيث المحلات النسائية وتأنيث وسعودة الوظائف الصناعية المُناسبة للمرأة، واليوم الاثنين الموافق 11 يوليو 2011م أعلن معالي وزير العمل المهندس عادل بن محمد فقيه عدداً من القرارات التي جاءت استجابة للأمر الملكي الكريم رقم أ / 121 وتاريخ 2/7/1432هـ، وهذه القرارات التي تحدث عنها الوزير تمحورت حول ما يلي:

- تنظيم عمل المرأة في محلات بيع المستلزمات النسائية.

- وضع الاشتراطات الخاصة في توظيف النساء (لم يُحدد أن يكنّ سعوديات) في المصانع.

- آلية احتساب عمل المرأة عن بعد في نسب توطين (سعودة) الوظائف.

نحن في موقع أموالي نقوم بإعادة قرأة القرارات التي أعلنها الوزير بطريقة تجعلها أكثر وضوحاً بدل التداخل في نصوص القرار حتى تعرف المرأة السعودية العاملة مسارات العمل وشروطها

 

الوظائف في المحلات النسائية

- العمل في محلات بيع المستلزمات النسائية يقتصر على المرأة السعودية فقط.

- وزارة العمل هي الجهة صاحبة الاختصاص في تطبيق ضوابط تشغيل النساء كأجيرات لدى أصحاب العمل، وأي جهة حكومية لديها ملحوظات تتعلق بتشغيل النساء فعليها إبلاغ وزارة العمل، ومن هنا نفهم أن المرأة العاملة السعودية مرجعها هو وزارة العمل ولا تلتفت إلى أي جهة أخرى توجهها أو تُخاطبها.

-  يُقصد بمحلات بيع المستلزمات النسائية الخاضعة لهذا القرار هي محلات بيع الملابس النسائية الداخلية ومحلات بيع أدوات التجميل سواءً كانت في مراكز تجارية مغلقة وعليها حراسة أمنية عامة أو في مراكز تجارية مفتوحة أو محلات قائمة بذاتها.

- لا يتطلب توظيف النساء في هذه المحلات الحصول على تصريح من وزارة العمل أو من أي جهة أخرى.

- على صاحب العمل إذا كان المحل قائماً بذاته أو كان واقعاً في مركز تجاري مفتوح توفير حارس أمني أو نظام أمن الكتروني في المحل ما لم يكن هناك حراسة أمنية عامة موفّرة من قبل المركز التجاري المفتوح الذي يقع فيه المحل.

- إذا كان المحل قائماً بذاته أو كان واقعاً في مركز تجاري مفتوح توفير دورة مياه أو أكثر داخل المحل بحسب الحاجة ما لم يكن هناك دورات مياه مخصصة للنساء في المركز التجاري المفتوح الذي يقع ضمنه المحل لا تبعد أكثر من خمسين متراً عن المحل.

ضوابط الاختلاط في المحلات النسائية

لم تذكر قرارات وزارة العمل قسماً خاصاً بالاختلاط في المحلات النسائية ولكننا اقتبسناها كما هي من مجمل القرارات لكونها تتشابه وتتعلق بالاختلاط وهي كما يلي:

- يجب على صاحب العمل في محلات بيع المستلزمات النسائية أن يحجب رؤية ما بداخل محل بيع المستلزمات النسائية إذا كان المحل مخصصاً للنساء فقط، ويمنع الرجال من دخوله.

- يُحْظَر على صاحب العمل حجب رؤية ما بداخل المحل إذا كان مخصصاً للعوائل.

-  يُحْظَر على صاحب العمل في هذا الصدد توظيف عاملين وعاملات معاً في محل واحد ويستثنى من ذلك المحلات متعددة الأقسام التي يجوز لها توظيف العاملين والعاملات متى كانوا في أقسام مختلفة ويجب في هذه الحالة ألا يقل عدد العاملات في المحل عن ثلاث عاملات في الوردية الواحدة.

- يمكن للمحل المخصص للنساء فقط اتباع أسلوب النظام المغلق كالنظام المتبع حالياً في المشاغل النسائية.

- وأن تلتزم العاملة في محلات بيع المستلزمات النسائية في زيها بالحشمة أثناء عملها بما في ذلك التزامها بضوابط الحجاب الشرعي سواء كانت ترتدي الزي المتعارف عليه (العباءة وغطاء الرأس) أو الزي الرسمي لجهة العمل والذي يجب في جميع الأحوال أن يكون محتشماً وساتراً وغير شفاف.

-  يمكن للمحلات التجارية التي تبيع المستلزمات النسائية الأخرى مثل الملابس الجاهزة والعباءات والأحذية وغيرها توظيف النساء إذا استوفين الشروط الواردة في هذا القرار.

الجدول الزمني لتوظيف السعوديات في المحلات النسائية

يجب على محلات بيع المستلزمات النسائية القائمة وقت نفاذ هذا القرار تعديل أوضاعها بما يتوافق مع أحكام القرار وذلك خلال المدد التالية :
1- ستة أشهر من تاريخ صدور هذا القرار للمحلات المتخصصة في بيع الملابس الداخلية النسائية.
2- اثنا عشر شهراً من تاريخ صدور هذا القرار للمحلات المتخصصة في بيع أدوات التجميل.
3- اثنا عشر شهراً من تاريخ صدور هذا القرار للمحلات التي تبيع الملابس الداخلية النسائية أو أدوات التجميل ضمن مبيعات أخرى.

الوظائف الصناعية النسائية

لم تُحدد القرارات أن تأنيث الوظائف الصناعية مُقتصر على السعوديات مثلما ذُكر صراحة في قرارات المحلات النسائية، بل فرق في القرارات الخاصة بالوظائف الصناعية بين التأنيث وبين السعودة، مما يُحدث اللبس وقد يُفهم منه أن تأنيث الوظائف الصناعية ممكن ولا يشترط أن يكن سعوديات

-  يُحظر توظيف المرأة في أعمال منها العمل تحت سطح الأرض في المناجم والمحاجر وجميع الأعمال المتعلقة باستخراج المعادن والأحجار والعمل في الصرف الصحي أو تركيبات الغاز وتوزيعه والمشتقات البترولية الأخرى والعمل في البناء (كالحفر ووضع الخراسانات، وغيرها) وأعمال البناء والترميم والدهان التي تتطلب العمل على ارتفاعات عالية (والتسلق على سقالات) وصناعة الإسفلت وصناعة المدابغ والعمل في الأفران المعدة لصهر المواد المعدنية أو تكريرها أو إنضاجها والصناعات التي يتم فيها تحويل المواد كتوليد الطاقة وتحويلها ونقلها وصناعة المفرقعات والأعمال المتعلقة بها واللحام بالأكسجين والإستلين وبالكهرباء وورش السيارات والحدادة والألمنيوم والعمل في مستودعات السماد المستخرج من المواد أو روث الحيوانات أو الدماء إذابة الزجاج وإنضاجه وشحن وتفريغ البضائع في الأحواض والأرصفة والموانئ ومخازن الاستيداع .

- يحظر توظيف المرأة في أعمال صناعة الفحم من عظام الحيوانات ما عدا عملية فرز العظام قبل حرقها وتفضيض المرايا بواسطة الزئبق والدهان بمادة الدوكو ومعالجة وتهيئة أو اختزال الرماد المحتوي على الرصاص واستخلاص الفضة من الرصاص وصناعة القصدير والمركبات المعدنية المحتوية على أكثر من 10% من الرصاص وصنع أول أكسيد الرصاص (المرتك الذهبي) أو أكسيد الرصاص الأصفر وثاني أكسيد الرصاص (السلفون) وكربونات الرصاص وأكسيد الرصاص البرتقالي وسلفات وكرومات وسليكات الرصاص وعمليات المزج والعجن في صناعة أو إصلاح البطاريات الكهربائية وتنظيف الورش.

- لا يتطلب توظيف النساء في المصانع الحصول على تصريح من وزارة العمل أو من أي جهة أخرى.

- يكون عمل النساء في خطوط الإنتاج في المصانع التي لا تندرج ضمن الأنشطة الوردة أعلاه.

ضوابط الاختلاط في الوظائف الصناعية

لم تذكر قرارات وزارة العمل قسماً خاصاً بالاختلاط في الوظائف الصناعية النسائية ولكننا اقتبسناها كما هي من مجمل القرارات لكونها تتشابه وتتعلق بالاختلاط وهي كما يلي:

- على صاحب العمل تشغيل النساء في المصانع قبل الساعة السادسة صباحاً أو بعد الساعة الخامسة مساءً.

- إذا كانت العاملات يعملن في مرحلة من مراحل خط الإنتاج فيجب أن يكون جميع العاملين في هذه المرحلة من النساء كما يجب في هذه الحالة ألا يقل عدد النساء عن عشر نساء في تلك المرحلة وعلى أن يشكّلن ما لا يقل عن ثلث مجموع العاملين في خط الإنتاج إجمالاً.

- ويجب على صاحب العمل توفير ملابس آمنة ومحتشمة للعاملة في خطوط الإنتاج.

- على صاحب العمل أن يوفر للعاملات مكان مخصص لأداء الصلاة والاستراحة ودورة مياه أو أكثر بحسب الحاجة.

- يكون عمل النساء في المكاتب التابعة للمصانع وفق ضوابط منها أن يعملن في أقسام خاصة بهن وتحظر الخلوة بين الجنسين ويجب على صاحب العمل اتخاذ التجهيزات والترتيبات اللازمة لتجنب ذلك.

- لا يجوز لصاحب العمل تشغيل المرأة في المكاتب التابعة للمصنع إذا كان عدد العاملين في مكان العمل خلال الوردية الواحدة أقل من عشرة، وألا يقل عدد العاملات عن ثلاث في الوردية الواحدة.

- أن تلتزم العاملة بالحشمة في العمل بما في ذلك التزامها بضوابط الحجاب الشرعي، سواء كانت ترتدي الزي المتعار عليه (العباءة وغطاء الرأس) أو الزي الرسمي لجهة العمل والذي يجب في جميع الأحوال أن يكون محتشماً وساتراً وغير شفاف.


يحق لصاحب العمل توظيف العاملات بدوام جزئي على أن تحسب العاملتان كعاملة واحدة في حساب توطين الوظائف (السعودة)

حقوق المرأة السعودية العاملة في عقد العمل

- تنظم العلاقة التعاقدية للعاملة بعقد عمل يوثق كافة الحقوق والبدلات بما في ذلك التأمين الطبي لها ولمن تعولهم شرعاً.
- كما تُثبت في العقد أي حقوق أخرى منصوصٌ عليها في نظام العمل أو في اللوائح والأنظمة المتبعة في المنشأة.

- في الوظائف الصناعية يجب على صاحب العمل تشغيل النساء في المصانع قبل الساعة السادسة صباحاً أو بعد الساعة الخامسة مساءً.

- في الوظائف الصناعية لا يجوز تشغيل العاملة تشغيلاً فعلياً أكثر من ثماني ساعات في اليوم الواحد إذا اعتمد صاحب العمل المعيار اليومي أو أكثر من ثمانٍ وأربعين ساعة في الأسبوع إذا اعتمد المعيار الأسبوعي.

- في الوظائف الصناعية تُخفّض ساعات العمل الفعلية خلال شهر رمضان بحيث لا تزيد على ست ساعات في اليوم أو ست وثلاثين ساعة في الأسبوع.

- في الوظائف الصناعية يمنع أي تمييز في الأجور بين العاملين والعاملات عن العمل ذي القيمة المتساوية.

الوسوم: , ,

تعليق واحد على مقال “وزارة العمل تُعلن ضوابط عمل السعوديات في المحلات النسائية والمصانع”

  1. fooox قال:

    من واقع تجربتي التجارية

    اعتقد ان سعودة المحلات التجارية بالعنصر النسائي شابها كثير من الغموض

    فما كان من القرار في الفترة السابقة وتطبيقه غير زيادة الخسائر على صاحب العمل خاصة محلات العناية والمكياج والملابس الداخلية مع العبث بعفاف بناتنا

    ويعود ذلك بان من فرض هذه القوانين لم يجعل بناته عرضة للعمل كعاملات وفتيات امن ومراقبات مع اصحاب عمل ومدير مباشر يحتك مع اهم مسببات الاستغلال والانحراف عند من تقبل بتلك الاعمال خاصة ذوي الاحتياج المالية من فقيرات ومحبات التحرر والمهملات

    اريد ان اعرف من سن هذا القانون هل اطلع على شكوا الفتيات المغرر بهم من قبل اصحاب العمل والعمال والرئيس المباشر خاصة الاجانب وضعفاء النفوس .

    هل الفتاه عاجزه عن فتح محل خاص بها بدعم من مؤسسات دعم المشاريع الصغيرة كباب رزق وما يدعا جميل

    هل عجزة الدولة عن عمل اسواق مفتوحة نسائية بالكامل

    ويمنع بيع الملابس الداخلية والمكياج في بقية الاسواق لفرض عمل بناتنا بشكل لائق ويحافض على بناتنا ولا تحوم به الشبة والفتن

    هل كان من الصعب اصدار قانون صغير لمنع ترخيص تلك المحلات في غير الاسواق النسائية

    التعجب كثير والسكوت اعظم مصيبة.

يُسعدنا المُشاركة بتعليقك