|

وزارة الإسكان تُعلن عن إنشاء شبكة “إيجار” والتطبيق خلال سنة

Share |

eJar Contractsإنطلاقاً من واجب وزارة الإسكان في تنظيم سوق العقارات والمساكن وخاصة ما يتعلق بسوق الإيجارات السكنية والتجارية، فقد اتخذت وزارة الإسكان خطوة مهمة واستراتيجية بانشاء شبكة اليكترونية كبيرة تربط بها جميع المكاتب العقارية في المملكة، وتم تسمية هذا المشروع بإسم “إيجار”، ولتنفيذ هذا المشروع فقد قامت وزارة الإسكان بتوقيع عقد مع شركة العِلمّ وهي الشركة المتخصصة في تقديم الخدمات الاليكترونية الامنة.

 

أهداف ووظائف مشروع “إيجار”

- تنظيم وتعزيز الثقة بين أطراف قطاع المساكن المؤجرة وهم المُستثمر والمستأجر ومكاتب الوساطة العقارية.

- تسهيل جمع وتحليل بيانات حالة القطاع التي يتم تناقلها في النظام الإلكتروني.

- توفير شبكة اليكترونية لعرض الوحدات السكنية وتقدم من خلاله الخدمات لكل المعنيين بالعملية الإيجاريه من مؤجرين ومستأجرين ومكاتب عقارية وللمستثمرين والمطورين.

- توفير عقد إلكتروني موحد يتم الاتفاق عليه بين الموجز والمستأجر لتسهيل ابرام وتوثيق العقد وتحديث صياغته، ويحتوي على ميزة التنفيذ القضائي.

-  يُمكن للمستأجر الإطلاع على أفضل العروض وفي نفس الوقت تُمكن المُستثمر ومن خلال الوسيط العقاري المؤهل من عرض الوحدات السكنية للإيجار ووضع أي شروط مطلوبة.

- خدمة السداد الاليكتروني عبر قنوات السداد الاليكترونية المتوفرة، وبأقساط شهرية او سنوية او غيرها.

- خدمة الاشعارات من خلال رسائل الهاتف المحمول والتي تفيد بتوفر المسكن الذي يبحث عنه ، وموعد حلول السداد ، وموعد انتهاء العقد وغيرها من الاشعارات.

 

من أهم الوظائف وخدمات مشروع شبكة “إيجار” هو استخراج مؤشرات عن قوى العرض والطلب في سوق تأجير العقارات، ومؤشرات للمناطق الاكثر حاجة، والمواصفات الاكثر رغبة، مما يتيح للجهات المعنية بهذا القطاع، والمستثمرين والمطورين ومقدمي الخدمات، من توجيه خططهم بما يلبي حاجة المواطنين، ويؤسس لاستثمار ناجح ومتوازن.

 

متى تبدأ وزارة الإسكان تنفيذ مشروع “إيجار”

سوف يتم تشغيل مشروع “إيجار” بعد سنة كاملة من تاريخ نشر هذا الخبر، علما بان مدة المشروع 4 سنوات سيتم تنفيذها على ثلاث مراحل:

- المرحلة الاولى الدراسات الاستشارية ومدة هذه المرحلة 6 أشهر.

- المرحلة الثانية تطوير البرامج التقنية، وإنشاء البنية التحتية ومدة هذه المرحلة 6 أشهر.

- المرحلة الثالثه هي تشغيل النظام وصيانته وتطويره وتقديم الخدمات الإضافية لمدة 3 سنوات وتشمل ايضا التدريب والتعريف بالخدمات، وإنشاء مركز اتصال للاستفسارات والدعم الفني.

 

 

الوسوم: , , ,

2 تعليقات على مقال “وزارة الإسكان تُعلن عن إنشاء شبكة “إيجار” والتطبيق خلال سنة”

  1. منذ انشاء وزارة الاسكان حتى الان ماذا فعلت الوزارة لحل معضلة الاسكان المفتعلة ؟
    هل نفهم ان هذا البرنامج هو جل مافعلته الوزارة حتى الان .
    هل هذا يعني ان وزارة الاسكان تركت وظيفتها السامية الاساسية التى من اجلها نشأت للتحول الى آلة وظيفية واداة لجمع المعلومات عن الناس وخدمة شركة سمة وهوامير الصحراء (المستثمرين العقاريين) .. خسارة ياوزارة الاسكان ان يصل بك الفقر الفكري الابداعي لحل معضلة الاسكان الى جهة خدمية لجهات لها اجندتها الخاصة في استخدام هذه المعلومات في اشياء ليس لها علاقة بأي شأن في تيسير المعيشة للمواطن .

  2. Sami قال:

    شكرا لكم

يُسعدنا المُشاركة بتعليقك