|

ما هي اتفاقية مبادرة استقرار أسعار السلع ؟

Share |
وزارة التجارة والصناعة

وزير التجارة والصناعة مع مسؤولي المراكز التجارية بعد توقيع إتفاقية المُبادرة - المصدر: صحيفة الاقتصادية

قامت وزارة التجارة والصناعة بصياغة اتفاقية مهمة ومنحتها اسم “مبادرة استقرار أسعار السلع” وذلك لتوقيعها مع كبرى المراكز التجارية المُتخصصة ببيع السلع الاستهلاكية، وبالفعل تم في 29-مايو-2012م التوقيع عليها من قبل وزارة التجارة وكلاً من المراكز التجارية وهي العزيزية بندة المتحدة، أسواق العثيم، كارفور، أسواق بن داود، إسترا، أسواق القاضي، واحة المستهلك، أسواق لولو، والباب مفتوح للتوقيع مع أي أسواق لها فروع كبيرة.

اتفاقية “مبادرة استقرار أسعار السلع”

- تهدف الاتفاقية إلى تثبيت أسعار السلع لمدة عام من تاريخ توقيع الاتفاقية وألا يتم رفع الأسعار إلا بعد الرجوع لوزارة التجارة والصناعة وأخذ موافقتها على المبررات التي أدت إلى رفع السعر لضمان عدم رفع الأسعار غير المبرر.

- تهدف الاتفاقية إلى التنسيق مع التجار بحيث يتم إخطار الوزارة بأي ارتفاعات مقبلة، لتتأكد الوزارة بدورها من مصداقية ذلك مع الموردين الأساسيين، والأسعار العالمية، لضمان عدم وجود أي ارتفاع غير مبرر.

- ترى وزارة التجارة والصناعة أن من أهداف هذه المُبادرة هو خلق سوق عادلة، ودون أي احتكار، وعدم وجود أي اتفاق أو ضرر ضد المستهلك أيضاً، وأن السعر المطروح عادل.

- إن صاحب هذه المُبادرة هو وزارة التجارة والصناعة وبالطبع تفاعلت معها المراكز التجارية.

- آلية تطبيق هذه المُبادرة تتم من خلال عمل لجنة مكونة من موظفي وزارة التجارة والصناعة ومعهم ممثلي الشركات الموقعة للاتفاقية، وتجتمع هذه اللجنة بإستمرار لمُراجعة أسعار السلع وضمان وجود استقرار للأسعار والبعد عن الأسعار غير المبررة.

الوسوم: ,

يُسعدنا المُشاركة بتعليقك