|

ماهي تفاصيل برنامج مساكن للتمويل السكني؟

Share |

تم الإعلان في العاشر من أكتوبر الحالي عن إطلاق شراكة بين المؤسسة العامة للتقاعد وشركة دار التمليك لتقوم الشركة بتسويق برنامج مساكن على الموظفين الحكوميين والمتقاعدين, برنامج مساكن التابع للمؤسسة العامة للتقاعد حصل على تحسينات في بنوده مما جعله منافساً لعروض التمويل السكني التي تُقدمها البنوك السعودية بل انه اصبح أكثر إنسانية إن صح التعبير.

من أهم المميزات التي أُعلن عنها أن الفائدة تناقصية وتم زيادة العمر المسموح للاقتراض إضافة إلى إعفاء من السداد في أول سنة من عمر التمويل حتى يتسنى للمُقترض تأثيث مسكنه, ولكن نحن في موقع أموالي فضلنا زيارة مقر شركة دار التمليك بالرياض للتعرف على الشروط والمميزات بشكل أكثر تفصيلاً, وهذا ماسنعرضه عليك عزيز القارئ.

إقبال ضعبف
توجهنا إلى مقر شركة دار التمليك بالرياض والواقع على شمال شارع العليا قبل طريق الدائري الشمالي وكنا نتوقع أن نجد كثيراً من الزحام وظننا أننا سننتظر كثيراً وربما يتم توزيع أرقام للإنتظار, ذلك أن البرنامج مُخصص للموظفين الحكوميين الذين طالما حلموا بالحصول على تمويل عقاري لشراء مسكن, لكن ما وجدناه فعلاً هو صالة صغيرة لاستقبال العملاء ووجدنا شخصين فقط يستفسران عن البرنامج وانضممنا لهم لنشاركهم السؤال والنقاش.

كانت زيارتنا عند الساعه الرابعه والنصف عصراً ولم يكن يوجد سوى موظف واحد فقط يخدم المستفسرين, وعندما حضر أحد عملاء الشركة لتوقيع عقد التمويل تركنا الموظف جميعاً نحن الراغبين في السؤال ليُنهي توقيع العقد مع العميل, ويبدو أن الاستعداد من قبل شركة دار التمليك كان ضعيفاً علماً بأن الموظف الذي استقبلنا كان على درجة عالية من الأدب وحسن التعامل.

نحن لسنا جمعية خيرية
كنا نستمع لأسئلة الحاضرين التي كان فيها كثير من التفاؤل والبساطة والأنانية أحياناً أخرى إذ لمسنا منهم رغبة في أن تتكفل المؤسسة العامة للتقاعد بمصاريف التقييم والتثمين للمسكن المراد شراؤه, وبعضهم استغرب أن يكون هناك سقف محدد للتمويل مع أن راتبه كان ستة ألآف ريال فقط, وتبين من حديث آخر أنه يريد شراء مسكن للاستثمار وليس للسكن ومع هذا يريد الحصول على نسبة تمويل وفائدة قليلة جدا بل لم يتردد في مطالبته بإلغاء الفائدة لأن هذا البرنامج تقدمه المؤسسة العامة للتقاعد!, وبصراحه فإن موظف شركة دار التمليك كان يُحاول احتواء مثل هذه الأسئلة والمُطالبات وعندما ضاق بهم ذرعاً قال بكل أدب المؤسسة العامة للتقاعد ليست جمعية خيرية.

الفائدة بعدة نكهات
يوفر برنامج مساكن طريقتين لاحتساب الفائدة الأولى وهي الفائدة التناقصية ومقدارها 6.5% تُحسب كل سنة من قيمة التمويل المُتبقي, فمثلاً لو كان التمويل قيمته مليون فيتم احتساب 6.5% على مبلغ المليون في أول سنة, فلو تم سداد 80 ألف ريال في أول سنة فإن المبلغ المُتبقي من قيمة التمويل هي 920 الف ريال يتم احتساب الفائدة على أساسها في العام الثاني وهكذا يتناقص مبلغ التمويل بعد السداد وبالتالي تتناقص الفائدة.

الأسلوب الثاني لاحتساب الفائدة فهو غير مُتناقص ويكون 3,85% إذا كانت فترة السداد 20 سنة وأما إذا كانت فترة السداد 25 سنة فتكون نسبة الفائدة 4.04% من أصل التمويل دون أن تتناقص, وفي كلا الحالتين فإن احتساب الفائدة ثابت وليس مُتغيراً, أي لايتغير بتغير نسبة الفائدة كل سنة حسب إعلانات مؤسسة النقد العربي السعودي.

السداد الجزئي
يتميز برنامج مساكن بأنه يُتيح السداد الجزئي شريطة أن لايقل المبلغ المراد سداده عن 25% من التمويل المُتبقي, ويمكن القيام بالسداد الجزئي أكثر من مرة دون قيود وهذه الميزة لاتتوفر في كثير من برامج التمويل العقاري التي تطرحها البنوك وشركات التقسيط والتمويل العقاري, وميزة السداد الجزئي مفيدة جداً لمن قام بشراء عمارة سكنية أو فلة دورين ويستثمر جزء منها للإيجار فيدخره حتى يُمكنه سداد 25% من قيمة التمويل دفعة واحدة.

العمائر السكنية

يُتيح برنامج مساكن للموظفين والمتقاعدين إمكانية تقسيط عمارة سكنية شريطة أن لاتزيد عدد الشقق فيها عن ستة شقق ويجب أن يسكن في أحد هذه الشقق, إنها شروط غريبه ولكن نعتقد بعد الحصول على التمويل وشراء العمارة فلا قيود عليك إذ يُمكنك الخروج من الشقة وتأجيرها.

كل عقدة ولها حلال
أثناء نقاشنا مع موظف شركة دار التمليك نصل لأبواب مسدودة فمثلاً عندما طلبنا منه حساب قيمة التمويل بفرض أن الراتب هو 10 ألاف ريال علماً بأن مايتم استلامه فعلاً يفوق 14 ألف ريال بفضل بدلات ومميزات أخرى, قال بأن مبلغ التمويل سيكون 780 ألف وعندما أبدينا استغرابنا من أن التمويل قليل مقارنة بما تعرضه البنوك الأخرى، قال الموظف أن برنامج مساكن يحسب الراتب الأساسي فقط دون حساب أي بدلات ومميزات مالية اخرى, واقترح أنه يُمكننا الحصول على تمويل من شركة دار التمليك مباشرة بدلاً من برنامج مساكن حتى يتم احتساب الراتب الأسأسي والمميزات المالية ليقفز قيمة التمويل إلى مليون ومائنان ألف ريال.

صحيح أنه عندما تختار تمويل دار التمليك ستحصل على تمويل أكبر ولكنك ستخسر مميزات برنامج مساكن وهي الفائدة الثابتة أو التناقصية وكذلك السداد الجزئي كما سيتم تطبيق بعض القيود على العمر وسيكون هذا صعباً على بعض المُتقاعدين.

لااحتكار للموظف الحكومي
سألنا هل يوجد أي احتكار للموظفين الحكوميين أثناء فترة التمويل وقصدنا بذلك الموظف الحكومي لو حصل على تمويل عقاري من برنامج مساكن فهل يحق للمؤسسة العامة للتقاعد أن تمنع الموظف من الاستقالة أو الانتقال إلى القطاع الخاص أو أخذ إجازة استثنائية أو الاستفادة من نظام الإعارة؟, فكانت إجابة موظف شركة دار التمليك بأنه لايوجد أي موانع من هذا النوع وأن الأهم هو استمرار الموظف في سداد اقساطه التمويل الشهرية فقط.

أهم المميزات والشروط عامة

  • يُمكن تمويل الموظف حتى لو كان عليه أقساط أخرى شريطة أن لايتجاوز مجموع قسط برنامج مساكن والأقساط الأخرى نسبة 45% من الراتب.
  • أن لاتقل الدفعة الأولى عن 10% من قيمة العقار.
  • أن لايتجاوز عمر المسكن 15 سنة وتُحسب من تاريخ شهادة إتمام البناء الصادرة من البلدية الفرعية للحي الذي يقع فيها المسكن.
  • إعفاء الموظف الحاصل على التمويل من السداد في حالة وفاته ولايُطالب أبناءه بذلك وهذه الميزة كانت مفقودة من قبل في برنامج مساكن.
  • يُعفى المُقترض من السداد في أول عام حتى يُتاح له تأثيث منزله.
  • التمويل حتى 70 سنة وبذلك يشمل البرنامج حتى المُتقاعدين.
  • مدة سداد تصل إلى 25 سنة.
  • التمويل يصل إلى 5 ملايين ريال إذا كان الراتب يسمح بذلك.
  • يُسمح بتضامن الزوجين شريطة أن يكونا كلاهما من موظفي الدولة.
  • يُمكنك تمويل مسكن آخر إذا كان راتبك يسمح بذلك شريطة أن لايكون بغرض الاستثمار.
  • ألا يقل عمر المُقترض عن 20 سنة ولايزيد عن 65 سنة.
  • أن يكون السجل الائتماني للمقترض والموجود في شركة سمة جيداً.

الوسوم: , , , , ,

87 تعليقات على مقال “ماهي تفاصيل برنامج مساكن للتمويل السكني؟”

  1. أحمد قال:

    اموالي ممكن تفيدني بالاجابه

    1 سبتمبر 2011 الساعه 5:56ص

  2. أموالي قال:

    الأخ أحمد
    نتوقع التمويل سيكون في حدود 500 ألف ريال تقريباً ولكن اجابتنا غير دقيقة يفضل اتصالك بشركة دار التمليك وهم سيعطونك الجواب الشافي فنحن لا نمثل برنامج مساكن

    تمنياتنا لك بالتوفيق

  3. بو احمد قال:

    لا شك ان اغلب الناس لا يملك مسكن وقد اوشك على التقاعد وبرنامج مساكن ممتاز لكن لم يدرس وضع المتقاعد بشكل واقعي -طبعا اكثر الناس اوشك على التقاعد وما حصل سكن رقم دعم صندوق التنمية .لاكن بالنسبه لمؤسسة التقاعد لو اتسعة رقعة نظرتها من حيث تعديل شرط عمر لا يتجاوز 15سنة .وشرط ضرورة ان لا يكون على المتقاعد التزام مالي للبنوك. لماذا هذا التعقيد اقتراحي لو مدو عمر المنزل وسمحو للمواطن ان يمتلك منزل قديم وتم دعم المواطن بقرض ترميم من بيك التسليف تزامنن مع مؤسسة التقاعد لتحولت المنازل القديمة الى منازل مجدده سيما المنازل التي داخل البلد التي داخل الحواري ولأخرجنا العزاب الاجانب التي اصبحت تقطن في تلك المنازل وبهذه الطريقه جعلنا بلدنا جميله من داخل المدينة الى خارجها ولا شك كل مواطن ما يسكن منزل الا جعل لمسات الجمال على منزله . هذا اقتراح لتجديد تلك المساكن ايضا . وخدمه للمواطن ذو الحال البسط وحل لنقل عزاب الاجانب التي كثرة مشاكلهم
    وبكذا . ضربنا ثلاثة عصافير بحجر واحد .

  4. ابو راما قال:

    انا وجدت شقة تمليك لاكنها في فترة التشطيب هل استطيع شراءها

  5. أموالي قال:

    أبو راما
    بعض البنوك تسمح بشراء شقق في فترة التشطيب، راجع البنك الذي يناسبك من حيث أقل فائدة وغيره وتناقش معهم

    بالتوفيق

  6. احمد الرشدان قال:

    انا موظف حكومي وراتبي الاساسي 4300 وعندي التزام بنكي 1200 اقدر استفيد من البرنامج

  7. أموالي قال:

    الأخ أحمد رشدان

    أنظمة مؤسسة النقد العربي السعودي تنص على أن لا يتم استقطاع أكثر من ثلث الراتب وأي بنك أو شركة تمويل تقبل إقراض شخص عليه قرض سابق مثل وضعك لا يجب إقراضه وإلا طُبق عقوبات على البنك أو شرطة التمويل، حتى يتبقى للموظف والعسكري جزء من راتبه يُمكن أن يعيش به ويصرف منه ولو تم استقطاع أكثر من ثلث الراتب سيحصل حتماً تعثر في السداد وسيضطر البنك أو شركة التقسيط إلى بيع المسكن وتحصل مشاكل

    طالما أن عليك قرض سابق فلا تُرهق نفسك بالديون بهذه الطريقة لأنك سوف تتعثر

    عموما نحن ليس لما علاقة ببرنامج مساكن أو أي بنك أو شركة تقسيط، فنحن موقع أموالي نقدم معلومات وأخبار عن المُنتجات والخدمات المالية

    تمنياتنا لك بالتوفيق

  8. ابو احمد قال:

    انا موظف حكومي راتبي 11000 وبدات بناء فيلتي ولكن لم انتهي منها هل استطيع الاستفادة من برنامج مساكن لاتمامها

  9. أموالي قال:

    الأخ أبو أحمد

    برنامج مساكن يُمول شراء المساكن التي جاهزة للسكن فقط، ولكن توجد حلول أخرى عند البنوك مثل بنك سامبا وبنك ساب، ومصرف الراجحي عنده نفس العرض ولكنه لا يؤمن على القرض أي بعد وفاة المُقترض فإن على ورثته سداد القرض إلا إذا وافق مجلس إدارة صمرف الراجحي على إعفائه وهذا يجعل الاقتراض من مصرف الراجحي أقل رغبة.

  10. ابو خالد قال:

    كيف اقدم ع برنامج مساكن

  11. أموالي قال:

    الأخ أبو خالد

    التقديم على برنامج مساكن يتم من خلال الاتصال بالشركة المُسوقة وهي “دار التمليك” وموجودة في الرياض وجدة والدمام، ، يُمكنك الحصول على رقم الشركة من الاستعلامات.

    نحن موقع أموالي ليس لنا علاقة بشركة دار التمليك أو برنامج مساكن وليس لنا علاقة بأي بنك أو شركة تمويل عقاري، ونحن فقط موقع يُقدم معلومات وأخبار عن المُنتجات والخدمات المالية

    تمنياتنا لك بالتوفيق يا أبو خالد

  12. ابو فهد قال:

    السلام عليكم
    سبق وقدمت على صندوق التنمية العقاري هل اذا تقدمت الى برنامج مساكن استطيع اضافة قرض الصندوق اليه ام لابد من اخذ موافقة من الصندوق على ذلك وهل برنامج مساكن يقبل بهذا ام لا ؟

  13. أموالي قال:

    مرحبا ابو فهد

    لا نظن أنه يُمكن الجمع بين صندوق التنمية العقارية وبرنامج مساكن التابع للتقاعد، لأن كل منهما يريد أن يرهن العقار بإسمه حتى تنتهي من السداد وإنت كذا بتضيعهم ومابيعرفون مين يسجلون الرهن بإسمه :)، وعموماً الكل بإنتظار أن يتم التنسيق بين البنوك وصندوق التنمية العقارية لتسهيل أخذ قرضين اثنين لشراء مسكن أو بناءه

    تمنياتنا لك بالتوفيق

  14. ابوعبدالله قال:

    برنامج مشجع لامتلاك المواطن على مسكن ونرجوا من مؤسسة التقاعد اضافة المزيد من التسهيلات المالية الهادفة الى تخفيف العبء عن كاهل المواطن والى الامام إن شاء الله

  15. مانع قال:

    راتبي 5260وعلي قسط1316 وأبغا شقه ب490000 فهل أستطيع وطريقة الدفع من فضلك

  16. أموالي قال:

    الأخ مانع
    نحن ليس لنا علاقة ببرنامج مساكن
    نحن موقع يقدم معلومات وأخبار عامة عن المُنتجات والخدمات المالية

    لكن من خلال خبرتنا فإن الراتب لا يُساعدك في الحصول على تمويل لقيمة الشقة وربما قد تُمنح 350 ألف .
    ولكن يُفضل استفسارك من شركة دار التمليك فهي الجهة المسؤولة عن تسويق برنامج مساكن

    تمنياتنا لك بالتوفيق

  17. محمد قال:

    انا موظف حكومي راتبي الاجمالي 8700 وعلي قسط 2586 ريال … هل استطيع الحصول على قرض لشراء منزل؟

  18. نوف قال:

    انا موظفه بنك ولدي استفسار يخص عميله ترغب باخذ تمويل شخصي وبعدها تويل من شركة مساكن هل باستطاعتها ذلك ام لا
    ارجو افادتي بشرح وافب لافيد العميله بالمعلومه الصحيحه

  19. أموالي قال:

    الأخت نوف

    من لديه قرض من بنك أو أي شركة تمويل أي عليه التزامات مالية فلن يُسمح له بأخذ تمويل عقاري من مساكن، إلا إذا كان القسط الشهري لا يتجاوز الحد المسموح بإستقطاعه من راتب العميل حسب أنظمة مؤسسة النقد، والعكس صحيح لو كان العميل عليه التزام مالي مع برنامج مساكن فلن يسمح اي بنك بإعطائه قرض آخر إلا إذا كان راتب العميل فيه مجال يسمح بإضافة قرض آخر.

    البنوك تستقطع من راتب العميل 30% للقروض الشخصية و40% للقروض العقارية وتختلف من بنك لآخر، لو كان القسط المُتسقطع شهريا أقل من 40% ويسمح باستقطاع قسط إضافي بحيث مجموع ما تم استقطاعه لا يزيد عن 40% فإن أي جهة سوف تقبل التمويل مع التأكد من عدم تعثر العميل عن السداد حسب غفادة شركة سمة.

    بالتوفيق

  20. انا راتبي 6300 ريال هعلي التزام 2100 هل يسمح لي النضام بمنحي قرض او شراء لي شقه

  21. انا موظف حكومي راتبي 9800 ريال وليس علي التزامات كيف يتم منحي قرض لشراء شقه

  22. أموالي قال:

    الأخ محمد عبدالله

    كما هو موضح في الموضوع أعلاه بالتفصيل تقدم لشركة دار التمليك التي تُسوق برنامج مساكن، وتوقع أن تحصل على تمويل مقادره 700 ألف ريال تقريباً، المهم أن يكون سجلك في سمة جيد إذا كنت قد حصلت على تمويل سابق وانتهيت منه.

    ونود الإيضاح إذا كنت قد تقدمت إلى صندوق التنمية العقارية أو يُمكنك التسجيل من خلال الوسائل الألكتروينة الأخرى فنقترح عليك الإنتظار لأن راتبك وعدم التزامك بقروض حالياً قد يجعلك مؤهلاً للحصول على قرض 500 ألف ريال بدون فوائد لشراء شقة وتُضيف عليها من حسابك الخاص لتجد ما يُناسبك في سوق العقار، حيث أن صندوق التنمية العقارية يعكف على إصدار برامج تمويل جيدة وخاصة بمن ليدهم قدرة مالية وليس عليهم أي التزامات مالية.

    تمنياتنا لك بالتوفيق

  23. ام نوف قال:

    انا متقاعده والقروض المقدمه لا تكفي لشراء منزل مع الاسف غير مجديه واشك في حقيقه ان القرض يصل الي 5 ملايين وكله مجرد دعايه مع الاسف

  24. أموالي قال:

    ام نوف
    القرض يصل الى خمسة مليون اذا الراتب يؤهل وكبير فالقرض يصل لهذا المبلغ

  25. عبدالله قال:

    هل ممكن ان اشتري شقه 300 الف او 400 الف وبعد الشراء ابيعها لكي استفيد من المبلغ

  26. أموالي قال:

    الأخ عبدالله
    نحن لا نُمثل برنامج مساكن ولكن نفيدك بأمر وهو أن برنامج مساكن يُقسط الشقة وتبقى بإسمه حتى تنتهي من سداد الأقساط ثم يتم تحويل ملكيتها لك وبعد ذلك يُمكنك بيعها والتصرف بها

    لكن إذا كنت تتصور أنك ستشتريها بالتقسيط وتملكها فوراً وأنت لم تُسدد باقي القيمة وتبيع الشقة فهذا غير صحيح

    بالتوفيق

  27. محمد قال:

    طريقة حلوة جدا لجميع موضفي الدولة بس ابي استفسر كيف حصل على التمويل ابي رد

  28. ام عبدالرحمن الناصر قال:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:ـ أنا موظفة قطاع حكومي وعندي قرض سابق وباقي عليه تقريباً ثلاث سنوات ونيف ويتم السداد بحمد الله وتوفيقه.عليه أود الاستسار منكم هل يحق لي الانضمام الى برنامج مساكن ماهى شروطكم انتظر دركم بسرعة وشكرا

  29. أموالي قال:

    الأخت ام عبدالرحمن الناصر

    الشروط وكل المطلوب منشور في المقال أعلاه!! ، عموما يُمكنك الاتصال بشركة دار التمليك لمزيد من التفاصيل، وطبعا موقعنا لا يُمثل شركة دار التمليك ولا برنامج مساكن، ونحن موقع إخباري عام ومُستقل

    تمنياتنا لك بالتوفيق

  30. يعطيك العافية انا مدرس راتبي 8900 الاجمالي والاساسي 7885 علي التزامات 1900

    كم المتوقع يعطوني ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  31. عزيزه قال:

    انا معلمه عمري 45 سنه ، واريد اخذ تمويل عقاري واريد ان تكون مده السداد على مدى 25 سنه وتكون نسبه استقطاع من الراتب 30 % ، واريد ان تكون اول سنه بدون قسط لتاثيث المنزل ، هل يسمح نظام مساكن بذلك ? والرجاء اعطائي رقم هاتف لمسئول للاستفسارات الاخرى ..

  32. انا من احد موظفي الدوله وارغب بالاستفاده من هذي العروض. المطلوب إمتلاك منزل.

  33. عز نايف قال:

    ماالمدة الزمنية المتوقعه بين تقديم الطلب واستلام المسكن وشكرآ

  34. ام محمد قال:

    ارغب بشراء فيلا بمبلغ اثنان مليون ريال وراتبى140000الف الصافي وعلي قسط حوالي 1500 ريال هل ممكن الاستفاد من من هدا العرض

  35. ابو حسام قال:

    ارغب مسكن من ادارة التمليك بالرغم عندي التزامات ينك سامبا وانا الان متقاعد وراتبي استلمه صافي ولا احد باخذ منه ارجو المساعده

  36. فيصل قال:

    ​​​ ٱﻧ̭͠إﺂ موظف عسكري وراتبي. ثمان آلاف وخمس مئة وعندي التزام بنكي الفان وميه وخمسين. وأبي امتك منزل أفيدوني

  37. الشاطر قال:

    انا موظف في مستشفى حكومي تبع برنامد تشغيلي لوزارة الداخليه وراتبي 11 الف وعلي التزام مالي 1454 قرض

    ماهو اقصى تمويل يمكن ان احصل عليه لشراء منزل وكم يكون قسطها

يُسعدنا المُشاركة بتعليقك