|

ماهو “مؤشر السلع الاستهلاكية” السعودي؟

Share |

أطلقت وزارة التجارة و الصناعة السعودية في 26-يناير-2010م مؤشراً سعرياً يقيس و يوضح التغير في حركة اسعار السلع الاستهلاكية التموينية الغذائية و الغير غذائية من المواد الأساسية بشكل يومي و يقارن بين الأسعار في سبع محافظات رئيسية بالسعودية، و بذلك سيكون المُستهلك على علم بمن يُغالي و يُبالغ في الأسعار, هذا المؤشر يُغطي السلع الاستهلاكية التموينية الغذائية و غير الغذائية من السلع الاستهلاكية و بشكل يومي.

نظرة تاريخية

فكرة إطلاق مؤشر لأسعار المواد التموينية والغذائية الأساسية في المحلات التجارية الكبرى في مدينة الرياض انبثقت بمبادرة من سمو أمين منطقة الرياض حيث وافق الأمير سلمان بن عبدالعزيز على الاقتراح على أن يتم تطوير المؤشر بصفة مستمرة ثم يعمم في حالة نجاحه على مناطق المملكة وقد أطلقت أمانة منطقة الرياض مؤشر الأسعار في مدينة الرياض بداية عام 1429هـ ولقي صدىً إيجابياً لدى المواطن والمقيم، و بناءاً على التنسيق بين وزارة التجارة والصناعة وأمانة منطقة الرياض فقد تم الاتفاق على أن تقوم الوزارة بإطلاق مؤشر لأسعار السلع الاستهلاكية في مناطق المملكة، و على ضوء ذلك قامت وزارة التجارة والصناعة بإعداد مؤشر لأسعار السلع التموينية.

أهداف المؤشر

  • توضيح حركة أسعار عدد من السلع التموينية الأساسية التي تقوم الوزارة برصد أسعارها كما تستعين بعدد من كبرى مخازن بيع المواد الغذائية التي تزودها بالسعار يومياً و بشكل إلكتروني.
  • توفير المعلومة للمستهلك فيتعرف على مستويات أسعار السلع التموينية حتى يتمكن المُستهلك مواطناً كان أم مقيماً من مقارنة الأسعار بين منافذ البيع المختلفة و اختيار المنافذ التي تناسبه.
  • تعزيز المنافسة بين منافذ البيع من خلال المساهمة في تقديم السلع الأساسية بأسعار ملائمة للمستهلك.
  • مقارنة حركة أسعار السلع خلال عدة فترات مما يُساعد الباحثين والمحللين والإحصائيين المتابعين لموقع خاص بالمؤشر الذي يعرض التغير في سعر سلعه تموينية ضمن سلسلة زمنية.

كيف يعمل مؤشر السلع الاستهلاكية

سيتم رصد متوسط أسعار السلع الغذائية التموينية مثل الدقيق ، الأرز ، السكر ، الزيوت النباتية ، اللحوم الحمراء ، لحوم الدواجن ، الحليب المجفف و كذلك السلع التموينية الأخرى مثل حديد التسليح ، الاسمنت ، الشعير، و يتم جمع هذه الأسعار من خلال مراقبي الوزارة المُنتشرين في 27 مكتب في أنحاء السعودية و في عدد من المدن الرئيسية في المملكة بصفة يومية بعد زيارة المخازن الغذائية التجارية بشكل عشوائي، و تُدخل في أنظمة الكترونية خاصة بوزارة التجارة، حتى يُمكنها احتساب متوسط السعر الأسبوعي لكل سلعة و تُحدد أعلى و أدني سعر لكل سلعة (سيًبح لدينا متوسط السعر و أدنى و أعلى سعر).

كما سيتم احتساب السعر اليومي للسلع الغذائية التموينية في سبع محافظات رئيسية هي مكة المكرمة و المدينة المنورة و الرياض و جدة و الدمام و أبها و تبوك، و سيتم جمع هذه الأسعار من أشهر أربع مخازن غذائية تجارية في كل محافظة من المحافظات السبع التي تزود وزارة التجارة إلكترونياً يومياً ليتم احتسابها يومياً في المؤشر مع قيام مراقبي الوزارة بمطابقة الأسعار التي تصل من المراكز التجارية بالواقع لديها.

همسة أموالي

لن تُحقق وزارة التجارة هدفها  من مؤشر الأسعار الاستهلاكية إلا بتعاون المُستهلك الذي إن وجد فرقاً بين مؤشر الأسعار و بين ما يُعرض في المراكز التجارية بأن يقوم بإبلاغ الوزارة من خلال الاتصال بالرقم المجاني 8001241616 و لا تترد في ذلك حتى تُحارب أي غش تجاري و تتضامن مع جهود وزارة التجارة.

الوسوم: , , , , ,

يُسعدنا المُشاركة بتعليقك