|

ماهو صندوق النفقة على المطلقات الجديد؟

Share |

صندوق نفقة المطلقاتتُعاني مُطلقات (سعوديات وغير سعوديات) كُن زوجات لسعوديين من تخلي بعض الأزواج المُطلقين عن صرف النفقة للأبناء والتي هي أمر شرعي ومطلب إنساني يفرضه واجب الأبوة، وقد طالت كثيراً مُعاناة المُطقات وأهلهن الذين يقومون بالإنفاق على الأبناء في ظل امتناع المُطلق عن أداء واجبه.

حتى من أصدرت المحكمة لهن حُكماً بإستلام النفقة من المُطلق فإنهن يذهبن للمحكمة لاستلام النفقة، وأحياناً كثيرة يجدن المُطلق لم يدفع النفقة أو دفع بعضها ويُماطل كثيراً في ذلك مما يدفعها لرفع قضية أخرى وبهذه الطريقة يضيع وقت وزارة العدل في قضايا النفقة.

يبدو أن هذه المُعاناة في طريقها للزوال بإذن الله حيث أعلن وزير العدل السعودي أن أربعة جهات حكومية هي وزارة العدل ووزارة الشؤون الاجتماعية والمالية وومؤسسة النقد العربي السعودي ”ساما”، قد اقتربت من إكمال شروط صندوق نفقة المُطلقة.

صندوق النفقة على المطلقات

تقوم فكرة عمل صندوق نفقة المُطلقة على أن قيام الصندوق بإستحصال النفقة من المُطلق (الزوج السابق) مثل أن تُستقطع من راتبه ومن ثم يتم إيداع مبلغ النفقة في الحساب البنكي للمُستفيدة دون أن تتكبد عناء الذهاب إلى المحكمة لأخذ حقها من النفقة، وبهذه الطريقة لن يفر الطليق من تقديم النفقة لطليقته وأبنائها.

صندوق نفقة المُطلقة هو خصم الرجل الطليق المماطل والمُتلكأ والمتأخر الذي امتنع عن تقديم النفقة لطليقته وأبنائها

لكن يجب أن يصدر حُكم ضد الطليق يُلزمه بدفع النفقة لمطلقته وأبنائه، وبعد سوف يتم التنسيق مع الجهات الأربعة وخاصة وزارة المالية ومؤسسة النقد العربي السعودي لبدء استقطاع النفقة من حساب الطليق البنكي وإيداعه في صندوق نفقة المُطلقات الذي سيُحولها إلى حساب المُطلقة البنكي.

الوسوم: , , , , , , , , ,

تعليق واحد على مقال “ماهو صندوق النفقة على المطلقات الجديد؟”

  1. علي أحمد قال:

    س. كما أن عليهم إكمال هذا النظام…بمراعاة أحوال المطلقات اللاتي لا يمكنهن المطالبة بحقوق الأبناء، فبعض ضعاف النفوس يتزوج في دولة فقيرة مثل: اليمن أو اندونسيا، فيفرح الأهل لظنهم أنه سيساعدهم على الحياة … لكنه يطلقها بعد الحمل، ويدعها في ورطة مع المولود الجديد.. ولا يهمه الولد ومستقبله، فأهم شيء عنده أنه قضى شهوته…ولا حول ولا قوة إلا بالله
    لقد شوهوا صورة البلد

يُسعدنا المُشاركة بتعليقك