|

ماهو برنامج ضامن للتمويل السكني من صندوق التنمية العقارية

Share |

التمويل السكني من البنك بضمان صندوق التنمية العقاريةكان صندوق التنمية العقارية يُقدم القروض السكنية للمواطنين حتى يُمكنهم من بناء مساكنهم، وكان يحق للمواطن الحصول على هذا القرض بشرط أن يملك أرض سكنية حتى يتقدم بطلب القرض من الصندوق، وبعد سنين من الإنتظار يحصل على قرض قدره 300 ألف ريال، ولكن بعد إرتفاع أسعار مواد البناء أصبح القرض غير كافي لبناء مسكن حتى على أرض مساحتها 300 متر مربع، ومن هذا المُتطلق تم رفع القرض العقاري إلى 500 ألف ريال مع إلغاء شرط وجود أرض مملوكة للمواطن أثناء تقدمه للصندوق بطلب القرض السكني.

تمويل شراء المسكن من صندوق التنمية العقارية

كثير من المواطنين صدّر لهم قرض صندوق التنمية العقارية بقيمة 500 ألف ريال ولكنهم لا يملكون حالياً أرض لبناء المسكن بسبب إرتفاع أسعار الأراضي التي تفوق كثيراً تكلفة بناء المسكن، ونتج عن هذا تكدّس القروض التي لم يأخذها مواطنون لعدم وجود أرض بأسعار مُتاحة حسب إمكانياتهم، وحسب تصريح لمدير عام صندوق التنمية العقاري في فبراير عام 2012 فإن عدد المواطنين الذين أحجموا عن استلام القرض العقاري وصل إلى أكثر من 50 ألف مواطن.

من هنا برزت الحاجة لتسهيل الأمر على المواطن وذلك بأن يُمكنّ وبواسطة قرض الصندوق من شراء وحدة سكنية جاهزة بدلاً من شراء أرض وبنائها، ولكن ظهرت مُشكلة أخرى عند كثير من المواطنين وهي أن قدرةاتهم الماليةلا تسمح لهم توفير سيولة من حسابهم الخاص حتى يُضيفونها على قرض الصندوق ليشتري الوحدة سكنية جاهزة، من هنا دعت الحاجة إلى قيام صندوق التنمية العقارية بتصميم برنامج ضامن.

برنامج ضامن = قرض 500 ألف من صندوق التنمية العقارية + تقسيط بفوائد من البائع (البنك أو المُطور العقاري)

بعد هذه الرحلة التاريخية والطويلة لتطوير آلية منح القروض أصبح الآن من الممكن شراء مسكن جاهز بقرض من صندوق التنمية العقارية قدره 500 ألف ريال وبدون فائدة ومعه تمويل إضافي بفائدة من أي مطور عقاري أو بنك سبق له أن وقع إتفاقية مع الصندوق، وحتى الآن لم يوقع إتفاقية برنامج ضامن سوى بنك البلاد وشركة الراجحي الاستثمارية، ومن المميزات أن يبدأ سداد أقساط القرض على المشتري بعد سنة من تاريخ إصدار العقد، وإليك بعض النقاط المُهمة عن برنامج ضامن:

- البنك التجاري هو البائع وأنت المُشتري للوحدة السكنية.

برنامج ضامن يوفر لك 500 ألف (لا تستلمها أنت بل تدفع للبنك بعد ثلاثة أشهر من توقيع العقد) إضافة إلى قرض تأخذه من البنك بفائدة حتى تشتري الوحدة السكنية، ونؤكد أنك لا تستلم أي أموال بل كلها تُدفع للبنك.

- ليس صحيحاً ما تم إشاعته بين المواطنين عن أن برنامج ضامن سيدفع عن المواطن الفوائد البنكية على التمويل الإضافي المُقدم من البنك، وإنما سيقوم صندوق التنمية العقارية بتوفير 500 ألف ريال فقط.

- برنامح ضامن مُتاح فقط للمواطن الذي صدرت موافقة على إقراضه، ولن يستفيد منه كل مواطن يتقدم بطلب جديد ولا يزال في قائمة الإنتظار.

- برنامج ضامن خاص بمن يريد شراء مسكن جاهز فقط، ولم يُصمم البرنامج ليتعامل مع المواطنين الذين يريدونن بناء مسكنهم بأنفسهم.

- يجب أن تكون الوحدة السكنية مكتملة البناء.

- يجب أن لا يكون المبنى المُراد شراؤه ونقل القرض عليه مقاما بقرض من صندوق التنمية العقارية.

- ألا يزيد عمر العقار على عشر سنوات.

- قيمة القرض الإضافي المُكمل لقيمة المسكن والذي سيمنحه البنك للمواطن سوف يتم تحديده حسب المواصفات المعمول بها في صندوق التنمية العقارية، ويحق للصندوق قبول أو رفض الطلب.

- يجب أن يكون سجلك الائتماني لدى شركة سمة خالي من التعثرات حتى يُمكن للبنك منحك التمويل السكني.

- مدة التقسيط 25 سنة.

_ يُمكنك شراء المسكن من شركة تطوير عقاري شريطة أن يتمكن من تقسيط باقي قيمة المسكن على المواطن، ونقصد بباقي قيمة المسكن أي المبلغ المُتبقي من قيمة المسكن بعد دفع صندوق التنمية العقارية لمبلع 500 ألف ريال.

ماذا يعني أن صندوق التنمية العقارية ضامن

يقوم صندوق التنمية العقارية بدور الضامن لبائع الوحدة السكنية المُراد شراؤها وكذلك ضامن للمُشتري (المواطن المُقترض من الصندوق) أمام البائع، حيث تتم عملية البيع والشراء كالتالي:

1- إن المواطن المُقترض من الصندوق والراغب في برنامج ضامن يجب أن يكون أنهى كافة إجراءاته وتم قبوله في برنامج ضامن وأن البائع للوحدة السكنية (البنك التجاري أو المطور العقاري) سيقوم باستلام باقي قيمة المسكن بالتقسيط (ما يزيد من قيمة المسكن عن 500 ألف ريال).

2- يقوم الصندوق بتوفيع عقد مع البائع حتى يتم بموجبه نقل ملكية الوحدة السكنية إلى المواطن والضمان هو أن الصندوق سيدفع 500 ألف ريال للبائع، ثم يقوم المواطن فوراً وفي نفس الوقت بموجب توكيل موقع سلفاً برهن الوحدة السكنية بإسم صندوق التنمية العقارية.

3- بعد توقيع العقد مع البائع ورهن الوحدة السكنية سوف يستلم البائع قيمة المسكن على دفعات خلال ثلاثة أشهر كالتالي:

- 10% عند توقيع وإصدار العقد.

- 40% بعد شهر من تاريخ إصدار العقد.

- 35% بعد شهرين من تاريخ إصدار العقد.

- 15% بعد ثلاثة أشهر من تاريخ إصدار العقد.

أي خلال 3 أشهر فقط من تاريخ إصدار العقد ورهنّ الوحدة السكنية بإسم صندوق التنمية العقارية سيحصل البائع على كافة مُستحقاته وهذه ميزة كبيرة للبائع.

 

ماذا تستفيد البنوك من برنامج ضامن

سوف تستفيد البنوك الكثير من برنامج ضامن وليس صحيحاً ما تقوله بعض البنوك أنها بتقديمها القروض من خلال برنامج ضامن إنما تُقدم خدمة إجتماعية، ولو رجعنا لحديث كل من مدير صندوق التنمية العقارية والرئيس التنفيذي لبنك البلاد أثناء توقيعهما لأول اتفاقية بينهما لتطبيق برنامج ضامن نجد أنهما تطرقا لنقطتين مهمتين توضح بشكل كبير كيف سيستفيد البنك، وهذه النقطتان هما:

- قال مدير عام صندوق التنمية العقارية أن خدمة تقسيط قيمة المسكن التي سيُقدمها البنك للمواطن بصفته بائع المسكن ستكون بفائدة، ويؤكد أنه عند توقيع بنوك أخرى لتقديم برنامج ضامن فسوف تتنافس البنوك فيما بينها بتقديم فائدة أقل للمواطن.، وهذا يُثبت أن هناك فائدة وربح سوف يحصل عليها البنك وليست خدمة اجتماعية كما يقول.

- الفائدة الثانية نستشفها من تصريح الرئيس التنفيذي لبنك البلاد عندما قال أن برنامج ضامن سوف يسمح بتدوير القروض في صندوق التنمية العقارية مما يسمح بتقديم قروض أكثر للمواطنين في وقت أقصر!!، وهذه التصريح كان غامضاً ولم نجد له توضيح إلا في مقال الدكتور حمزة بن محمد السالم وهو المُتخصص في الصيرفة الإسلامية والخبير بحيل البنوك كما يذكر ذلك دائماً :)، سيُحقق البنك ربح آخر غير الفائدة التي ذكرناها بالأعلى وذلك بأنه سيقوم بشراء الرهن من صندوق التنمية العقارية، وكما هو معروف بأن صندوق التنمية العقارية يمنح 500 ألف ريال للمواطن وهذه سيقوم البنك بإعادتها لصندوق التنمية العقارية ولكن ناقصة أي قد يُعيدها 300 ألف ريال فقط أو يُعيدها 250 ألف ريال بدلاً من أن ينتظر الصندوق 30 سنة حتى يسترجعها من المواطن بعد سداده، والفرق الي احتفظ به البنك لنفسه ربحاً خالصاً هي نظير المُخاطرة التي سوف يتحملها 30 سنة في حالة تعثر المواطن، إضافة إلى تكلفة التأمين على القرض.

 

 

 

المُستندات المطلوبة لبرنامج ضامن

- تعبئة نموذج الطلب الخاص ببرنامج ضامن.

- صورتان من رخصة البناء للمسكن المُراد شراؤه.

- صورتان لصك ملكية للعقار المراد شراؤه.

- صورتان للرفع المساحي إذا كانت الوحدة السكنية (شقة).

- صورتان من بطاقة الهوية الوطنية للمشتري والبائع.

- كروكي واضح يحدد موقع العقار في حالة كان البائع مقترضا من الصندوق.

 

الوسوم: , , , , ,

23 تعليقات على مقال “ماهو برنامج ضامن للتمويل السكني من صندوق التنمية العقارية”

  1. بسم الله
    أتمنى أن يكون برنامج ضامن حلاً مناسباً لعقبة غلاء الأراضي والمساكن.
    أتمنى أن يفعل ها البرنامج عاجلاً حيث يوجد أشخاص ذهبوا لبنك البلاد وافادهم الموظف بأن لايوجد لديهم البرنامج المذكور!!
    أتمنى أن يكون هذا البرنامج معمول به في جميع البنوك حتى يكون فيه منافسة وتقل النسبة.
    أتمنى أن يوضح هل يحتاج تحول الراتب وهل الذي لديه أقساط شخصية لدى بنك يستفيد من هذا البرنامج.
    أتمنى أن أستفيد أنا شخصياً منه حيث صدر قرضي العقاري قبل أسبوعين ولكن لدي مديونيه لدي البنك الذي راتبي عليه. علماً لدي حساب في بنك البلاد.
    أتمنى أن يكون لدى البنك مشاريع سكنية جاهزة بدل من البحث لدى المواطنين أو الشركات.
    أتمنى في الختام التوفيق والسداد للجميع وأن يوفقك حكومتنا الرشيدة.
    والسلام عليكم.

  2. لقد قدمت برنامج تضامن للبنك الاهلي التجاري عام 2003 م وهو شبيه لهذا الموضوع ولدي كافة الاثباتات والاهم في البرنامج هو تعجيل القرض العقاري وسداده على 8 سنوات مع امكانية التضامن بين اكثر من الشخص بالسداد , مثل ( اب وابناءه او اخوانه زوجته اقرباءه ) وفقا لما يريد الشخص ليتم تقسيم قيمة القسط على اكثر من شخص . ولو اردتم نسخه من المشروع ,,,,,,, انا مستعد لارفاق صوره من الدراسه .

    بالتوفيق للجميع

  3. علي ابو النجا قال:

    من المفترض ان ينشا صندوق التنمية العقاري شركة عقارية كبرى ولها فروع في كل المناطق و متضامنا مع البنوك وهو من يقوم بالبناء على اراضي حكومية تابعة للدولة وعلى المواطن المحتاج وحدة سكنية والمصنفة مسبقا الى ثلاث فئات ا-ب-ج وكل فئة لها سعر تبدا من 250.000-500.000ريال وحسب قدرة المواطن ولاتباع الا للمحتا جين سكن مهو المحتالين من الهوامير واذا اتضح ان هامور قام بشراء وحدات من الصندوق ولديه سجل تجاري ياويله تصادر منه وتعطى للمحتاجين 0
    اما المواطن المحتاج سكن و الذي يملك ارض ويرغب البناء عليه التقدم للشركة والصندوق وتبني له وحدة بشرط مايكون من الهوامير اولديه سجل تجاري يعني رجل اعمال

  4. تم اصدر قرضي منذ سنتيين ولم استطيع شراء ارض البناءمسكن يئويني مع اسرتي وتم تقديم على منح اراضي من سنة 1400هـ لوالدي و1418هـ لي ولم يوجد اي خبر عن الموضوع وهذه البنوك تحاول استغلالك بأي طريقة كانت فاطلب من حكومتنا الرشيدة ان تقف بصفنا وناخذ من خيرها وليس من البنك الأستغلالي .
    وشكرا” حفظ الله هذا البلد المعطاء وعاش الملك عبدالله اطال الله في عمره وأدام الله نعمة الامن والامان .

  5. عبدالله قال:

    برنامج ضامن لا يضمن لك شي ,, ولا اتوقع انه حل لأي مشكله ولا ارى في ضامن اي ميزه تذكر بل على العكس تماما …فأبمكاني استلام مبلغ 500 الف وذهاب لاي بنك اريد واستخراج قرض اخر بقيمه 300 الف مثلا لسداد قيمه العقار الذي اريد شراءه بدون الحاجه الى ضامن وبنك البلاد يعني افضل من ان اقوم بستخراج كامل المبلغ من بنك البلاد (800) الف وبسعر فايده كبير ايضا ,,

  6. أموالي قال:

    الأخ عبدالله

    الضمان هو للبنك ان العقار مرهون عند صندوق التنمية العقارية
    و
    الضمان للمواطن أن العقار باقي ومرهون عند صندوق التنمية العقارية
    الـ 500 ألف التي تحصل عليها من الصندوق لن تتمكن من أخذها دفعة واحدة إلا إذا كنت ستشتري مسكن جاهز فقط.
    قرض الـ 300 ألف من البنك الذي ذكرته هو قرض شخصي له حد وسقف أعلى , ولو أردت أكثر لتغطية سعر البيت فلن تُعطى بينما في برنامج ضامن قد يمنحك البنك أكثر من 300 ألف ريال لتغطية قيمة المسكن

    لن تدفع للبنك ارباح إلا على المبلغ الذي اقترضته من البنك فقط وأما الـ 500 ألف المأخوذة من صندوق التنمية العقارية فلا فائدة عليها.

    إذا كان لديك معلومات أخرى تختلف عن معلوماتنا فارجو يا أخ عبدالله إفادتنا وشكرا

  7. عادل قال:

    الأخ عبد الله
    إذا أخذت قرض شخصي من البنك بقيمة 300 ألف ريال تعال لي وأعطيك كثرهم ( لو أتسّلف لك ) بس بشرط راتبك مايتجاوز 11 ألف ريال شهرياً ,
    الناس رواتبهم على قدهم وحدهم في القروض 200 ألف , وبرنامج ضامن ممتاز جداً , بس ودي أعرف اللي قدّم على الصندوق بأرض وسراه طويل يقدر يجي في ضامن وإلا لا .

  8. ساره قال:

    انا ارمله وجت الموافقه على القرض انا اصلا ماعندي ارض ابنيها ,ابي اعرف الي ماعندهم ارض ايش يسوي لاني سجلت وانا مادري ايش الهدف من الصندوق بس سمعت ناس يقولون يجيك بيت فسجلت , اتمنى احد يقلي الحين الي ماعنده ارض ايش الخطوه الثانيه الي يعملها ؟؟؟
    طيب بهذا القرض يقدر الواحد ياخذ له شقه تمليك
    اتمنى تساعدوووووني والله ماني عارفه وين الله حطني

  9. أموالي قال:

    الأخت سارة
    أولا قمت بخطوة صحيحة بتسجيل طلب في صندوق التنمية العقارية، وسوف تحصلين على بيت بأحد الطرق التالية وكل حسب ما يناسبه :
    1- إذا عندك ارض مساحتها من 250 متر مربع وأكثر سيتم منحك قرض 500 ألف ريال لبناء مسكن على هذه الأرض التي تملكها، وبالطبع سوف تحتاج إلى مبلإ إضافي لإتمام تكاليف البناء لأن 500 التي سوف يمنحها صندوق التنمية العقارية لا يكفي، يمكنك تدبير المبلغ الاضافي من حسابك الخاص أو تقترضين مأشخاص كأقارب أو من بنك قرض لن يتجاوز 300 ألف في احس الأحوال إذا كان الراتب يسمح.
    2- الحل الثاني هو أن تطلبي برنامج ضامن الذي يقدمه صندوق التنمية العقارية وهذا مسموح للمتقدمين منذ زمن طويل وليس للمتقدمين الجدد، وطريقته أن تبحثي عن مسكت إما شقة أو فلة صغيرة وسيقوم صندوق التنمية العقارية بدفع 500 ألف ريلا نيابة عنك وأما بقاي قيمة المسكن تقترضها من البنك حتى لو وصل المبلغ الإضافي من البنك إلى 700 ألف ريال حسب ما يسمح به الراتب، ثم تسدد البنك على مدى 15 سنة أو أكثر ثم بعد الإنتهاء تسددي صندوق التنمية العقارية ال 500 التي اقرضك اياها.
    3- وزارة افسكان تقوم ببناء مساكن عددها يصل إلى 500 ألف وحدة سكنية في مختلف مناطق السعودية وهذه سيتم توزيعها للراغبين ثم يقوموا بسداد قيمتها إلى صندوق التنمية العقارية بأقساط شهرية بدون فوائد.

    هذه الطرق الثلاثة التي ستكون متاحة لكل من سجل طلبه في صندوق التنمية العقارية وعلى كل من المواطنين اختيار الأنسب علماً بأن بعض هذه الاختيارات غير مفعل حتى الآن ولكنه في الطريق للعمل به.

  10. اللي بيفيدني في موصوعي راح ادعيله الى يوم وفاتي انا ماعندي ارض وطلبي مقبول في الصندوق العقاري تحت مسمى قرض بدون ارض فهل استطيع ان اجد لي بيت واتفق مع صاحبه ماهي اجراأته والى من نذهب

  11. أموالي قال:

    الأخ “متقاعد بدون حقوق”

    برنامج ضامن هو الحل ويشرف عليه صندوق التنمية العقارية ولتسهيل المهمة عليك قم بزيارة الصندوق نفسه، أو بنك البلاد أو بنك الإنماء أو شركة الراجحي الاستثمارية.

    أخوي اسمح لي بكلمة، اسلوب سؤالك يدل على أنك محتار جداً بينما الحل كان في أن تتجه لصندوق التنمية العقارية وتساله وتناقش، فأنت من حقك السؤال وهم عليهم الاجابة والأمر لا يحتاج لواسطة، وحتى لو ترسل أي أحد من اصدقائك أو اقربائك ويأتيك بالجواب، وحل مشاكلنا لا يأتي إلينا بل يجب ان نسعى قليلاً

    أتمنى لك التوفيق

  12. تركي الحربي قال:

    انا اخذت قرض من بنك الرياض ب350 الف والن طلع اسمي بصندوق التنمية رحت للبنك يقول مانتعامل مع الضامن طيب ايش الحل

  13. مهدي قال:

    ياناس حرام عليكم كفاية فساد وضحك على المواطن
    شوفوا الدول الخليجية يعطونك بيت منحه
    واذا انت ماسك سرا يعطونك بدل سكن
    حرام عليكم راتبي ٧٠٠٠ وابغى بيت اسعار الاراضي
    الان على ٩٠٠و٨٠٠ألف
    والله فيه فساد

  14. سبق وان تقدمة لصندوق التنمية العقاري وصدرت لي الموافقة ولكن لم استطع استلام القرض لعدم وجود ارض وارغب في الشراء عن طريق برنامج ضامن لكن السؤال : هل مطلوب مني تحويل راتبي لبنك البلاد علما بان راتبي محول لبنك اخر لسداد قرض سابق أفيدوني جزاكم الله خير

  15. أموالي قال:

    الأخ مسعود القحطاني
    وجود قرض سابق قد يُعيق عملية حصولك على قرض من برنامج عاجل نظراً لوجود التزام سابق، على أي حال اتصل في بنك البلاد أو الجهات الأخرى قد تجد حل مناسب، ونحن لا نستطيع اجابتك لأن البنوك تقدم لكل شخص حل يكون مناسب لوضعه
    بالتوفيق

  16. هل بالامكان الحصول على بعض اسماء الشركات التي بامكانها ان تقدم تمويل عقاري + تقبل صندوق التنمية العقاري
    جزاكم الله خير

  17. أموالي قال:

    الأخ مسعود القحطاني
    البنوك والشركات التي تقدم تمويل عقاري إضافة لقبول قرض صندوق التنمية حسب علمنا هي:
    بنك البلاد
    شركة الراجحي للاستثمار العقاري
    بنك الإنماء
    برنامج مساكن لدى شركة مساكن وهو البرنامج التابع للمؤسسة العامة لتلقاعد لتمويل الموظفين الحكوميين والعسكريين
    بالتوفيق

  18. س1 / لابد ان يكون اسمك ظهر ضمن المستحقين للقرض من الصندوق العقاري حتي يمكن الاستفاده من ضامن ؟ او لا
    س2 / لو اشتريت فله عن طريق البنك قرض عقاري وعليها قرض الصندوق العقاري هل يمكن ذلك؟
    تقبل تحياتي

  19. أموالي قال:

    الأخ محمد عبدالله

    يجب أن يكون ظهر اسمك من ضمن المُستحقين ولك رقم ملف حتى يمكنك الاستفادة من برنامج ضامن
    وليس بالضرورة أن تشتري بيت علىه قرض الصندوق

    أما سؤالك الثاني وهو أن تستخدم تمويل عقاري من بنك تجاري لشراء مسكن عليه قرض الصندوق العقاري فنعتقد أنه غير ممكن لأن اجرائته تستلزم فك الرهن او اعطاء المواطن الذي قبلك مخالصة من الصندوق لاتمام المناقلة وهذه اجراءات أطول لا أعلم إذا كان الصندوق مستعد لها وياليت تستفسر وتفيدنا هنا بالموقع ليستفيد بقية زوار الموقع
    بالتوفيق

  20. س3/ اشتريت منزل بقرض بنك (قرض عقاري) وظهر اسمي بعد سنوات هل استحق قرض الصندوق العقاري بحيث يدفع الصندوق للبنك
    ال 500 الف واذا انتهيت من اقساط البنك ابدا السداد للصندوق العقاري؟

  21. عديلة قال:

    سلام عليكم

    ارغب في شراء شقة تمليك قيمتها 500 الف ريال ولدي عقار قيمته 900 الف ريال وراتبي 6000 ريال تقريبا

    كيف ممكن تساعدوني بها الخصوص ومساحة الشقة صغيرة

  22. أموالي قال:

    الأخت عديلة
    يمكنك تقسيط الشقة بالحصول على تمويل عقاري ولا تقومي برهن عقارك الذي تملكينه على الإطلاق ولا تذكري للبنك أن لديك عقار قيمته 900 الف ، لأنه في أي وقت يحدث انخفاض للعقار قد يقوم البنك الذي رهنت عنده العقار ببيعه للحصول على حقوقه ومن ثم يصبح لديك شقة ويطير عليك العقار

    يمكنك الحصول على تمويل عقاري وراتبك يؤهلك لذلك والبنك سيتشري لك الشقة، أذا كنت موظفة حكومية فيمك الاتصال بشركة دار التمليك وهي المسؤولة عن برنامج التمويل العقاري الذي تقدمه المؤسسة العامة للتقاعد للموظفين الحكوميين والعسكريين

    تمنياتنا لك بالتوفيق

  23. خالد قال:

    تقدمت للقرض من فترة طويلة بصك ارض اشتريتها اثناء ثم هذة الفترة بنيت علي الارض طابقين غرف للإيجار / السؤال ماهي الاجراءات التي اتخذها للحصول علي القرض مع المستجدات في النظام؟؟

يُسعدنا المُشاركة بتعليقك