|

لماذا يرفض صندوق التنمية العقارية منح قرض سكني لمن يملك سكناً؟

Share |

قرض صندوق التنمية العقارية يُمنع من عنده مسكنأكدّ صندوق التنمية العقارية مرةً أخرى على أن من يملك مسكناً قبل تقديمه على طلب قرض عقاري من الصندوق فلن يتم قبول طلبه وذلك بهدف منح القرض السكني لمن لا يملك مسكناً، ولمزيد من الإيضاح فإن :

- هذا الاستثناء الذي قام به صندوق التنمية العقارية لا يشمل من تملك مسكن بعد تقديم طلب القرض شريطة أن يكون قد نسق مع صندوق التنمية العقارية قبل الشراء ضمن آلية مُحددة لهذا الغرض.

- كما لا يشمل المواطنين الذين يرغبون بالشراء وفق أنظمة الصندوق وتعليماته مثل بيع مسكن مرهون للصندوق.

لماذا يُعلن صندوق التنمية العقارية إجراء المنع؟

يرى القائمون على إدارة صندوق التنمية العقارية أن الهدف من إنشاء الصندوق هو توفير السكن المناسب لمن لا يملكون مساكن لهم ولأسرهم وهذا ما نص عليه قرار مجلس الوزراء رقم 101، وبهذا يرى الصندوق العقاري أن له الحق في منع المواطنين الذين يملكون مسكناً من طلب قرض حتى يُمكنه التصرف بالسيولة المالية المُتوفرة لدية لمنح اكبر شريحة ممكنة من المواطنين الذين لم تساعدهم أحوالهم المالية لتملك مسكن.

هل إجراء المنع هو إجراء جديد؟

صندوق التنمية العقارية دائماً وأبداً يضع شرط عدم ملكية السكن لكل من يتقدم بطلب القرض أساسا لقبول الطلب حيث يقوم كل متقدم بالتوقيع على تعهد بعدم تملكه مسكنا صالحا للسكن وقت تقديمه على الصندوق وإذا ثبت خلاف ذلك جاز للصندوق إلغاء طلب المتقدم، فهو إجراء غير جديد.

ما رأيك؟

نتفهم جيداً الأسباب التي دفعت صندوق التنمية العقارية لإعلان هذا الإجراء والتأكيد عليه من جديد، ولكن نحب أن نعرف رأيك من خلال التعليق على الموضوع، فهل القرض السكني هو حق مُكتسب لكل مواطن حتى لو كان يملك مسكناً خاصاً به ومن واجب الوطن لأبنائه حتى لو كانوا مُقتدرين مالياً فيحق لهم الحصول على قرض سكني حتى لو يستخدمون القرض في بناء مسكن وتأجيره، أم أن القرض العقاري مُخصص فقط للعاجزين عن بناء مسكن وليس حق مكتسب لكل مواطن.

الوسوم: , ,

4 تعليقات على مقال “لماذا يرفض صندوق التنمية العقارية منح قرض سكني لمن يملك سكناً؟”

  1. خليفه الخالد قال:

    (شريطة أن يكون قد نسق مع صندوق التنمية العقارية ) تكفي هذه الكلمه لتبين ان القرار مجحف حقا بالمواطن لأغلاق الباب امامه اينكم قبل خمس سنوات او سنه عن هذه القرارات … هو حق مكتسب لكل مواطن بدون ادنى شك

  2. ام زياد قال:

    لا القرار الأغبى هو عدم السماح للمرأة بتملك السكن رغم كثرة الاناث في المجتمع وهن المسؤلات عن عوائل

  3. حق مكتسب لكل مواطن ووين الصندوق قبل نهشتنا بنوك في الارباح والفوائد والشركات وأللحين تجون تقولون المحتاجين أقل شي يسددون المبالغ اللي علينا في البيوت أللي أخذناها بديون من بنوك ماتخاف الله والمواطنين عند ابو متعب شعب واحد في وطن واحد.

  4. قرار صائب ومنطقي جدا , فالحق لمن لا يملك سكن , ومن وقع على تعهد بأنه لا يملك سكن واخذ القرض او حصل على سكن من خلال الصندوق فقد اخذ مالا حراما ولا يجوز له ذلك ,, هناك مواطنون يعيشون في الشوارع فالحق لهم اولا ,,

يُسعدنا المُشاركة بتعليقك