|

طرح برنامج الدبلوم العقاري للمرة الخامسة بإشراف الغرفة التجارية بالشرقية

Share |
صورة لخريجي دورة سابقة في برنامج الدبلوم العقاري

صورة لخريجي دورة سابقة في برنامج الدبلوم العقاري

سيقوم مركز التدريب التابع لغرفة التجارة والصناعة بالمنطقة الشرقية بتنظيم برنامج الدبلوم العقاري وهي المرة الخامسة منذ اطلاقه في اكتوبر 2009، وسيبدأ برنامج الدبلوم بدءً من 12 ربيع الاول القادم ولمدة شهرين، وسيُشارك في البرنامج عدد من الخبراء العقاريين المحليين وبالتعاون مع كبرى الأكاديميات المتخصصة فى الإدارة العقارية، وسيتم عقد البرنامج في الفترة المسائية.

وتكرار البرنامج نابع  من حرص غرفة الشرقية حسب قولها على عقد هذا البرنامج نظراً للتوسع الملموس في حجم النشاط العقاري، والمنافسة الكبيرة فيه، ولحاجة سوق العمل لكوادر وطنية متخصصة في الشأن العقاري للمعاونة في وضع أساس علمي للصناعة العقارية بكافة مجالاتها بدلاً من اعتمادها لفترات طويلة على التقديرات الشخصية فحسب والتي كانت تختلف من شخص لآخر، مؤكداً أن إعداد المادة العلمية يتم من قبل خبراء ومهنيين متخصصين من معاهد دولية متخصصة .

محتويات برنامج الدبلوم العقاري

يناقش البرنامج عدة محاور أساسية في صناعة العقار منها المحور التنظيمي الذي يشمل على التصنيف المهني والوظيفي للعقار وبيئة العمل العقاري في القطاعين الخاص والعام بالمملكة.
كما يستعرض المحور التسويقي تميز المنتجات العقارية عن غيرها من المنتجات باستخدام مواصفات الأرض واستعمالاتها وأهدافها التسويقية وارتباطها بالسعر ويشمل البرنامج المحور القانوني الذي يناقش التوصيف القانوني لكل من المنتجات العقارية مثل العلاقة بين المالك والمستأجر وأنواع العقود والتبادلات التجارية والأخلاقيات المهنية والتبعات القانونية في العمل العقاري.
فيما يناقش المحور الفني مكونات المنتجات العقارية والتصنيف والاختلاف بين المنتجات والتطبيقات التسويقية لكل منها، فيما يستعرض المحور الاقتصادي الإجراءات المالية والمحاسبية والتمويل والإجارة.
أما المحور القانوني فيركز على أشكال التعاقدات بنوعيها الإيجار والتمليك للعقارات ويرفع مهارات كتابة وإحكام هذه العقود .
كما ينمي البرنامج مهارات المشاركين في إعداد دراسات الجدوى للمشروعات العقارية وتأصيل الطرق العلمية التي توجه المستثمرين نحو مشروعات بعينها دون الأخرى.

الخطة الزمنية لبرنامج الدبلوم العقاري

إن الدراسة النظرية في البرنامج تستمر لمدة شهرين، يليها شهران للبحث التطبيقي، ثم ستة اشهر للاستشارات ومتابعة العميل.

الشريحة المُستهدفة للبرنامج

يستهدف البرنامج موظفي الشركات والمكاتب العقارية وموظفي إدارات الممتلكات العقارية والائتمان في البنوك والشركات العامة والمحترفين من الأفراد ووسطاء التأمين العقاري.

الوسوم: , ,

تعليق واحد على مقال “طرح برنامج الدبلوم العقاري للمرة الخامسة بإشراف الغرفة التجارية بالشرقية”

  1. عمار لعريبي قال:

    بارك الله فيكم
    كيف اشارك للحصول على هدا الدبلوم
    علما باني جزائري مقيم بالجزائر مهندس تخصص تهيئة عمرانية وخبرة مهنية لمدجة 21 سنة صفقات وعقود وتسيير عمراني وادارة محلية

يُسعدنا المُشاركة بتعليقك