|

ضوابط لصالح أُسر الشهداء خاصة بتوظيفهم ونقلهم وقبولهم بالجامعات

Share |

خادم الحرمين الشريفينأعلنّ مجلس الوزراء في اجتماعه الأسبوعي أمس الاثنين الموافق 19 مارس 2012م عن موافقته على قرارات وعدة ضوايط ذات علاقة بأسر الشهداء ومن في حكمهم، وتُعد هذه القرارات التي رفعها لمجلس الوزراء صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، طالباً تحديد ووضع ضوابط لتعيين وتثبيت ذوي الشهداء وكذلك قبولهم في الجامعات والكليات وتسهيل أمور النقل لهم.

لماذا إعلان هذه الضوابط  مفيدّ لأسر الشهداء

مما لا شك فيه أن هذه القرارات تأتي كوفاء وعرفان بجميل شهداء الواجب والوطن الذين قدموا حياتهم فداءً لحماية البلاد والعباد من كل الشرور التي تُحيط بنا، وأهالي الشهداء وذويهم يستحقون هذا التكريم والعناية والاهتمام من الوطن وحكامه، وتأتي خطوة وضع الضوابط التي طالبت بها وزارة الداخلية في صالح أهالي الشهداء بحيث تكون الضوابط واضحة ومنصوص عليها وموافق عليها من قبل مجلس الوزراء حتى يتسنى لأسرّ الشهداء ومن يقع في حكمهم المُطالبة بها في حالة تقاعس أي من الجهات الحكومية والجامعات في تطبيقها، كما أنها تبعث في نفوسهم الطمأنينة والارتياح.

قرارات مجلس الوزراء الخاص بأسر الشهداء ومن في حكمهم

هذا سردّ للقرارات الصادرة مع بعض الإيضاحات والربط بين الضوابط، وهي كما يلي:

1- عند التوظيف سوف يُستثنى أفراد أسرة الشهيد (ومَن في حكمه) من أسلوب شغل الوظيفة (المدنية أو العسكرية) لا من شروط شغلها، وهذا تخفيف ولا يعني قبول غير المؤهل منهم.

2- توظيف زوجات الشهيد (ومن في حكمه) وأبنائه وبناته بصرف النظر عن عددهم أو وقت تقدمهم إلى الوظيفة، مع الأخذ الاعتبار ما ذكر في البند رقم (1) أعلاه  ولا يعني التوظيف المباشر والاستثناء الكامل.

3- إذا كان الشهيد (ومن في حكمه) غير متزوج أو كان أولاده قصراً، أو لم يكن له أولاد فيوظف ما لا يزيد على اثنين من إخوته وأخواته الأشقاء، وذلك دون إخلال بحق القصّر في التوظيف عند بلوغهم السن النظامية، مع الأخذ في الاعتبار البند رقم (1) وهو أن يكون مؤهل للوظيفة ولا يعني التوظيف المباشر  والاستثناء الكامل.

4- يُقبل من تقدم من أفراد أسرة الشهيد (ومن في حكمه) إلى الجامعات والكليات العسكرية والكليات المهنية ومعاهد التدريب، وتكون لهم الأولوية في الابتعاث الداخلي والخارجي، وذلك بالحد الأدنى من الشروط.

لكل فرد من أسرة الشهيد (ومن في حكمه) فرصتين للنقل في الوظائف الشاغرة داخل الجهاز الواحد من الأجهزة الحكومية.

 

ما المقصود بعبارة أسرة الشهيد (ومن في حكمه) التي وردت في القرارات أعلاه؟

يُقصد بعبارة أسرة الشهيد ومن في حكمة هم الزوجات، والأبناء، والبنات، والوالدان، ومَن يعولهم الشهيد شرعًا. 

الوسوم: , , , ,

يُسعدنا المُشاركة بتعليقك