|

سكان المُدن الرئيسة بالسعودية يحتاجون أكثر من 37 سنة لشراء مسكن مساحته 300م

Share |

تقرير شركة دراية أسعار المساكن في 46 مدينة عالمية الرياض الدمام جدةأصدرت شركة دراية المالية قبل سنة تقريراً عن أسعار العقارات السكنية في السعودية ومُقارنتها بأسعار المساكن في 46 مدينة حول العالم، ومع بداية عام 2012م نشرت “دراية المالية” تقريراً جديداً تؤكد فيه حقيقتان أن أسعار العقارات في السعودية ضمن الأقل سعراً في العالم ولكن مؤهلة للزيادة.

ما هي المعايير التي تعتمدها شركة دراية في مقارنة أسعار المساكن؟

يعتمد تقرير شركة دراية على معيار اقتصادي وهو القوة الشرائية لسكان كل مدينة، وقد قامت بدراسة أسعار المساكن فيها، إضافة إلى متوسط سعر المتر المربع من العقار السكني (وليس سعر المتر المربع للأرض)، ثم مقارنة هذا بمتوسط دخل الفردّ في كل مدينة شملتها الدراسة ومن ضمنها ثلاثة مدن السعودية هي الرياض والدمام وجدة.

نتائج خاصة بالسعودية في تقرير شركة دراية المالية المُقارن لأسعار المساكن في 46 مدينة عالمية

يهمنا من التقرير ما يتعلق بالمدن السعودية الثلاثة (الدمام، الرياض، جدة) التي شملها تقرير شركة دراية المالية ضمن 46 مدينة عالمية حيث أظهر التقرير ترتيب هذه المدن بناءً على المعايير الثلاثة المذكورة أعلاه، وما يهمنا هو ما يلي:

- مدينة الدمام في المركز الرابع حيث أن القوة الشرائية للفرد الذين يسكن فيها تؤهله لشراء 11 متر مربع كل السنة، إذن نستنتج أن ساكن الدمام يحتاج إلى 27 سنة يدّخر من ماله لشراء مسكن مساحته 300 متر من حسابه الخاص بدون تمويل عقاري.

- مدينة الرياض في المركز العاشر حيث أن القوة الشرائية للأفراد الساكنين فيها تؤهلهم لشراء مساحة 8 متر مربع كل السنة، إذن نستنتج أن ساكن الرياض يحتاج إلى 37 سنة يدّخر من ماله لشراء مسكن مساحته 300 متر من حسابه الخاص بدون تمويل عقاري.

- مدينة جدة احتلت المركز الخامس عشر بسبب أن القوة الشرائية للفرد لا تؤهله إلا شراء مساحة قدرها 7 أمتار مربعة كل السنة، إذن نستنتج أن ساكن جدة يحتاج إلى 42 سنة يدّخر من ماله لشراء مسكن مساحته 300 متر من حسابه الخاص بدون تمويل عقاري.

لاحظ أن ارتفاع دخل الفرد في الدمام ساهم في انخفاض عدد السنوات التي تؤهله لتملك مسكنه من حسابه الخاص، وهذا لارتفاع في الدخل يعود إلى أن مُعظم سكان مدينة الدمام يعملون في شركة أرامكو وشركات صناعية كبيرة، وهذا جعل ساكن الرياض أو جدة يحتاج إلى أكثر من 10 سنوات إضافية ليتمكن من شراء مسكن مساحته 300 متر مربع.

شركة دراية تُحذر من تزايد ارتفاع تكلفة المساكن في المدن السعودية الرئيسية

شركة دراية الماليةفي ثنايا التقرير حذرت شركة دراية من ارتفاع تكلفة المساكن في المدن السعودية الرئيسية وأن ارتفاع الدخل الذي انعكس إيجاباً على القوة الشرائية قد يزول مفعلوه ويتبخر بسبب  أنّ معظم الزيادات في الدخل كانت ذا طابع وقتي ومؤقت نظراً لمنح رواتب إضافية لموظفي الدولة بشكل أساسي، وأن أثرها قد يزول.

نتائج من التقرير تهم المُستثمر العقاري

 نوه التقرير أن معيار القدرة الشرائية أظهر فعاليته كمقياس لقيمة العقار، فالشخص الذي استثمر في عقارات المدن الخمسة عشر الأقل تكلفة في التقرير السابق كان سيحقق عائداً استثمارياً يبلغ 29%، بينما الشخص الذي استثمر في عقارات المدن الخمسة عشر الأكثر تكلفة كان سيحقق عائداً أقل معدله 15% خلال المدة ذاتها، الأمر الذي يدل أن مؤشر القدرة الشرائية الجديد الذي ابتكرته دراية هو أحد المعايير الفعالة لتقدير القيمة العادلة للعقار، وإن لم يكن المعيار الأوحد.

من هي شركة دراية المالية؟

شركة دراية المالية هي أول شركة مستقلة تجمع كافة البدائل الاستثمارية تحت سقف واحد، وهدفها هو تمكين المستثمر من التحكم بمصيره المالي بمفرده، وذلك بتمكينه من الاستثمار في مختلف الصناديق الاستثمارية المقدمة من جهات متعددة، ومن التداول في أسواق مختلفة، من موقع واحد وعبر حساب واحد، مع كل المعلومات والأبحاث التي يحتاجها لاتخاذ القرار الصائب

الوسوم: , , , ,

يُسعدنا المُشاركة بتعليقك