|

توقعات مبدئية بعودة سهم المُتكاملة للتداول بعد عيد الفطر 1433هـ

Share |

سهم المتكاملة

أخيراً رضخ المساهمون المؤسسون لشركة الاتصالات المتكاملة وسيقومون بإيداع المبالغ المطلوبة منهم لصالح هيئة الاتصالات وتقنية العلومات، حتى يتم حل القضية التي يهتم بها الكثير من المواطنين المُكتتبين والمُتداولين لسهم المُتكاملة الذين فوجئوا بإيقاف هيئة السوق المالية لسهم المُتكاملة منذ يوم الأحد 9-5-1433هـ الموافق 1-4-2012م على أن يتم تعليقه لمدة ستة أشهر حتى تُمنح الشركة فرصة لإصدلاح وضعها المالي وعلاقتها بهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات.

لماذا أوقفت هيئة السوق المالية تداول سهم المُتكاملة

قامت هيئة السوق المالية بإيقاف سهم المُتكاملة بعد صدور تحفظ من تقرير مراجع الحسابات الخارجي الذي بين أن الشركة لم تُسدد لصالح هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات كمقدمات عينية ونقدية لما ستملكه الشركة من ترخيص وطيف ترددي لتقديـم خدمات الاتصالات الثابتة في المملكة العربية السعودية، بحيث يتم توزيع قيمة الضمان على النحو التالي:

- تسدد الشركة قيمة الترخيص والمقابل المالي الذي سيقيد في الدفاتر كأصل من أصول الشركة ويقابلها تسديد المساهمين المؤسسين لحصتهم البالغة 650 مليون ريال سعودي في رأس مال الشركة.

- يقيد الرصيد المتبقي من الضمان والبالغ 364.638.952 ريال سعودي من الضمانين كتمويل من المساهمين المؤسسين إلى الشركة.

المُتكاملة والضمان المالي من مصرف الراجحي

شركة الاتصالات المُتكاملة تربط دائماً سداد الالتزامات التي عليها تجاه هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بتسييل الضمان المالي المُتفق عليه مع مصرف الراجحي ومقداره  (1,009,638,952) ريال حتى تقوم بإلتزاماتها، وطبعاً مصرف الراجحي رفض تسييل الضمان المالي مع أنه ضمان غير مشروط وغير قابل للنقض، ومع ذلك يرفض مصرف الراجحي تسييل الضمان ولم يذكر أي أسباب ولم يصدر عنه أي بيان إيضاحي حول هذه القضية.

بينما أصدرت شركة المُتكاملة العديد من البيانات المنشورة في موقع تداول، وأحدث إعلان لشركة الاتصالات المُتكاملة يقول أن الشركة تحتفظ بحقها في تسييل الضمان المذكور والمقدم إلى هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات كونه ضمانا غير مشروط وغير قابل للنقض.

متى يعود سهم المُتكاملة للتداول

أعلنت شركة الاتصالات المُتكاملة أنه قد سبق لها الاتفاق مع هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات على أن تقوم خلال ستة عشر أسبوعا من تاريخ 29-6-1433هـ أي خلال أربعة أشهر وفي شهر شوال القادم، ولكن في ظل أجواء عدم الثقة فإنه لا يُتوقع أن تقوم هيئة السوق المالية بالسماح لسهم المُتكاملة للتداول.

سهم المتكاملة

أطراف لها علاقة بقضية سهم المُتكاملة

التاريخ الذي حددته شركة الاتصالات المُتكاملة لدفع كافة إلتزاماتها المالية تجاه هيئة الاتصالات هو قبل التاريخ الذي حددته هيئة السوق المالية لنهاية المُهلة الممنوحة لشركة الاتصالات المُتكاملة، وعلى ضوء هذا يُتوقع أن يعود سهم المُتكاملة للتداول في نهاية شهر شوال أو بداية شهر ذي القعدة إذا سارت الأمور بشكل سلس.

من هم المؤسسون لشركة الاتصالات المُتكاملة

  1. شركة الموارد للإستثمار المحدودة.
  2. شركة بي سي سي دبليو – كاسكيد الشرق الأوسط المحدودة ( PCME )
  3. شركة الإتصالات المتكاملة المحدودة.
  4. شركة الموارد الإلكترونية المحدودة.
  5. الشركة الشرقية للتموين والتشغيل المحدودة (باعت حصتها إلى المؤسسة العامة للتقاعد ومقدارها 5% من الشركة).

من هي البنوك السعودية التي جهزت اكتتاب المُتكاملة

- شركة البلاد للاستثمار التابعة لبنك البلاد هي مدير الاكتتاب ومتعهد التغطية الرئيس.

- شركة الرياض المالية التابعة لبنك الرياض هي متعهداً مساعداً.

وقد وقع الاتفاقية سعادة الرئيس التنفيذي المكلف لشركة البلاد للاستثمار الأستاذ فهاد العنزي و الأستاذ محمد السنوسي عضو مجلس إدارة الشركة السعودية للاتصالات المتكاملة، والأستاذ ثامر السعدون ممثل شركة الرياض المالية، بحضور سعادة الأستاذ خالد بن سليمان الجاسر الرئيس التنفيذي لبنك البلاد.

 

الوسوم: , , , , , , ,

تعليق واحد على مقال “توقعات مبدئية بعودة سهم المُتكاملة للتداول بعد عيد الفطر 1433هـ”

  1. واخير جانا خبر برجوعها للسوق السعودي أن شالله أن السهم يكون فوق 60 ويجينا أرباح ربي يعوضنا في انتظارنا هذا المذه الطويله لتعلق السهم. بعد التلاعب فيه. إن الله مع الصابرين. ما معنا غير الصبر واللجوء الى الله. وياليت إذا أنها تتداول خلال الاجازة الصيفيه ..قبل رمضان.

يُسعدنا المُشاركة بتعليقك