|

تعرف على المعايير الجديدة المُتوقعة لصرف قرض صندوق التنمية العقارية

Share |

صندوق التنمية العقاريةبدأ صندوق التنمية العقارية بقبول طلبات المواطنين للحصول على قرض عن طريق عدد من الوسائط الإلكترونية مثل رسائل الجوال القصيرة SMS وموقع الإنترنت وذلك في النصف الأول عام 2011م  وذلك دون اشتراط امتلاك ارض سكنية من أجل الحصول على القرض، وكان التسجيل الالكتروني ثورة في أسلوب التعامل مع الجمهور وهي خطوة يُشكر عليها صندوق التنمية العقارية، ولكن هذه السلاسة في قبول الطلبات نتج عنها تسجيل 700 ألف مواطن ومواطنة خلال 36 ساعة الأولى من بدء قبول الطلبات، وذلك حسب تصريح لمصدر مطلع في صندوق التنمية العقارية لصحيفة عكاظ.

دراسة جديدة لمعايير صرف قرض صندوق التنمية العقارية

كما أوضح المصدر المُطلع أن هناك دراسة يقوم بها صندوق التنمية العقارية ستضع وتُمهد لإطلاق معايير جديدة تُحدد من يحصل على القرض العقاري (500 ألف ريال) أولاً، وبرر المصدر المُطلع أنه من غير المنطقي أن يستمر العمل بسياسة ترتيب المُستحقين للصرف حسب الأقدمية، ذلك أن بعض من صدرّ لهم القرض غير جاهزون مادياً للإستفادة منه.

المعايير الجديد للصرف والتي يتم دراستها تتمحور حول سن المتقدم وعدد أفراد أسرته ودخله الشهري وغيرها من المعايير التي تهدف إلى تقديم المستحقين فعليا للقرض، والدافع الرئيس لدراسة تغيير معايير الصرف هو أن  فتح مجال التقديم الالكتروني نتج عنه تقدم مليون و700 ألف مواطن ومواطنة خلال 36 ساعة، ولذلك فمن الظلم أن يتم ترتيبهم حسب الأقدمية وذلك حسب تصريح المصدر المُطلع.

أحدث أخبار صندوق التنمية العقارية

- رفع رأس مال الصندوق إلى 183 مليار ريال، على ما يقارب 80 ألف طلب من الطلبات القديمة.

- تبقى الآن 500 ألف طلب سيحرص على صرفها فور توفر الميزانيات اللازمة لها.

- الأوامر الملكية أعفت المواطنين من سداد قرضين للعامين الماضيين بقيمة 26 مليار ريال.

-  تم إسقاط مبلغ مليار ريال مُستحقة على 70 ألف متوفى حسب توجيهات خادم الحرمين الشريفين، وسيتم تعويضها للصندوق من وزارة المالية.

- تم طرح نظام ضامن والذي يمكن المواطن من إضافة قرض إضافي يحصل عليه من البنوك إضافة إلى الـ 500 ألف ريال في حال رغب في شراء مسكن جاهز بأعلى من قيمة القرض.

.

الوسوم: , ,

تعليق واحد على مقال “تعرف على المعايير الجديدة المُتوقعة لصرف قرض صندوق التنمية العقارية”

  1. لدي عقار تبقى على اقساطه خمسة اقساط
    انا اسكنه منذ 20 سنة
    ارغب في بيعة تقدم شخص يريد الشراء وله قرض مستحق لدى الصندوق
    السؤال الاول كم المده المسموح يها وهل اذا تجاوزت 20 سنة بشهرين او ثلاثة لا يقبل العقار مع العلم اني سوف اقوم بتصفية بقية القرض؟
    السؤال الثاني هل يمنع البنك قبول عقار تم رهنه من قيل اي انه مبني على الصندوق؟

يُسعدنا المُشاركة بتعليقك