|

تعرف على أهم البنود الجديدة في الوثيقة الموحدة للتأمين الإلزامي للمركبات

Share |

الوثيقة الموحدة للتأمين الإلزامي على السيارات المركياتالآن أصبحت اللوائح التنفيذية لنظام المرور موحدة ومتوافقة مع نظام مراقبة شركات التأمين الخاصة بالتأمين على السيارات (المركبات) والذي صاغته من قبل مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) وذلك بعد اجتماعات بين الجهتين، وأسفر عنه موافقة واعتماد وزير الداخلية، اي أصبح لدينا الآن كمُستفيدين من تأمين السيارات وثيقة موحدة، وإليك أهم هذه البنود وهي:

- يجب على شركة التأمين إنهاء المُطالبات التي تقدم بها الشخص المؤمن وذلك خلال 15 يوماً من تاريخ تقديم المُطالبة والكاملة المُستندات، لذا احرص أن تكون مُستنداتك كاملة عند تقديمها واحرص أيضاً على التأكد من تاريخ المُطالبة بالتعويض.

- إذا لم تلتزم شركة التأمين بتعويض الشخص المُستفيد من تأمين السيارات وذلك خلال الفترة النظامية ولأسباب غير منطقية فإنه يحق للمستفيد من التغطية الواردة التقدم بشكوى إلى لجان الفصل بالمنازعات والمخالفات التأمينية المتواجدة حالياً في مؤسسة النقد العربي السعودي حتى يتم إلزام شركة التأمين بدفع التعويض إضافة إلى أي تكاليف أخرى تحملها الشخص المستفيد من التأمين بسبب تأخر الشركة في تسوية المطالبة ( مثل أجرة سيارة بديلة).

- تتحمل شركة التأمين بدفع عشرة ملايين ريال خلال سريان وثيقة التأمين وذلك عن الأضرار الجسدية (من ديات ومبالغ عن الإصابات والمصارف الطبية ).

- لا يحق لشركة التأمين أن تمتنع عن سداد التعويضات والمُطالبات بحجة أن الشخص المُستفيد من التأمين عليه مُخالفة سواءً كانت المُخالفة قبل أو بعد الحادث، أو بسبب عدم التزامه بما ورد في هذه الوثيقة مع عدم الإخلال بحق الشركة بالرجوع إلى المؤمن له أو السائق بعد الدفع للغير بكافة الطرق النظامية إذا كان للرجوع مايبرره.

- يجب على شركة التأمين وعند تقدم المُستفيد من التأمين بطلب التعويض أن تمنحه مُستند (إيصال) يُفيد بان شركة التأمين استلمت المُطالبة، وإعلامه بأي نواقص خلال سبعة أيام من تلقيها.

- تلتزم شركة التأمين بتعيين خبير معاينة أو مقدر خسائر إذا كان ذلك ضرورياً خلال مدة زمنية لا تتجاوز ثلاثة أيام من تاريخ استلام المطالبة.

 

الوسوم: , , , ,

2 تعليقات على مقال “تعرف على أهم البنود الجديدة في الوثيقة الموحدة للتأمين الإلزامي للمركبات”

  1. سليمان قال:

    اعزائي انا جلست اراجع شركة الراجحي للتامين التعوني مايقارب الثلاثه اشهر وكل ماجيت موظفهم { المكشر } في الاستقبال فتش في الشيكات بسرعة البرق وقال ماجاك شي ؟
    واعطاني رقم اتصال للشركه وله تحويلتين 207 و 208 ولاحياة لمن تنادي سوى صوت التسجيل الي حاطينه باللغه الانجليزيه
    وان دل ذلك على شيء فيدل على عدم احترام شركات التأمين للمراجعين المتضررين وكأن الواحد جاء يطر منهم . هذه معاناتي معهم والله على مااقول شهيد

  2. أموالي قال:

    الأخ سليمان
    انتظارك حتى تستلم حقوقك كل هذه المدة غير منطقي، ومما لا شك فيه أن هناك خطأ ما، وعدم ردّ الشركة على اتصالاتك كما ذكرت خطأ جسيم، ويُمكنك أن تتقدم بشكوى إلى لنجنة تسوية مؤسسة النقد العربي السعودي حتى توضح فيها أنه ليس هناك نزاع بينك وبين الشركة ولكن يوجد تأخر في سداد التعويض حتى لا يُفهم أنها قضية وتدخل في اجراءات غير صحيحة وقضيتك سهله ولكن يجب أن تُطالب.
    الحل الأقصر أن تحاول الوصول إلى الشركة وليس موظف الاستقبال واطلب مقابلة مسؤول عملاء ويُمكنك ذلك فالمسألة غير مستحيلة ولكن ليكن لديك إصرار

    بالتوفيق

يُسعدنا المُشاركة بتعليقك