|

تصريحات نائب وزير التعليم العالي عن المكافأة الشهرية تُثير استنكار المُبتعثين

Share |

الدكتور خالد السيف وزارة التعليم العاليالدكتور أحمد السيف هو نائب وزير التعليم العالي وقد تمت استضافته في ثلوثية المشوح، وقد أكدّ للحضور أن هناك دراسة لإعادة النظر في مكافأة الطلاب المبتعثين، من مُنطلق أن ما يناله الطالب لا يعتبر راتبا وأن الزيادة في مكافأة الطالب المُبتعث ربما تولد التبذير، وبين أن الطالب المبتعث عالم والعالم لا يبحث عن المال.

احصاءات عن المُبتعثين السعوديين

- يوجد 130 ألف مبتعث سعودي في 36 دولة.

- بأن ما يصرف من ميزانية الدولة للتعليم العالي هو ما يقارب 14 % واصفاً إياه بأنه مستوى إنفاق عال.

تعليقات المُبتعثين على تصريحات د. السيف

إن تصريح الدكتور أحمد السيف تم نقلها من صحيفة عكاظ وقد أثار حديثه ردود أفعال من المُبتعثين الذين يُتابعون مواقع الإنترنت للصحف السعودية، ومن أهم هذه التعليقات ما يلي:

- محمد الزهراني مُبتعث في نيويورك وهو يتفق مع الدكتور السيف أن تبذير للمال خاطئ ولكن نبه إلى أن الولايات الأمريكية يختلف مستوى المعيشة فيها من ولاية لأخرى. ويجب أن يكون هناك تقنين للمكافات حسب الولاية، وعملية التقنين سهلة نظراً لتوفر الإحصاءات الامريكية، إلا إذا كان كلام الدكتور أحمد السيف هو دعوة منه للطبة المُبتعثين يرحلوا جميعهم إلى الولايات الرخيصة مما سيؤثر حتماً على النوعية والجودة.

- علق أحد المُتابعين على عبارة “الطالب المبتعث عالم والعالم لا يبحث عن المال” بأنها تبعث على القهر حيث أن الطلبة يُعانون من راتفاع غيجار المسكن ولا يتبقى من المكافاة سوى القليل بعد دفع قيمة الايجار، حيث هناك الكثير من المصاريف مثل شراء الكتب والأكل واصفاً كلام الدكتور السيف بأن من يده في الماء ليس كم يده في النار، أي أنه بيعد عن المعاناة الحقيقية.

- إن عبارة ” إذ استغرب بعضهم واستنكر سفة عالم على المُبتعثين وبين أنهم طلبة علم فيقول أحد المُعلقين: يا دكتور الي الان أبنائنا طلبه علم ولم يصلوا بعد لمرحله عالم وهناك  مصاريف سكن وغربه وغلا فكيف يعيش وين يسرف!!.

- ابو ريما وديما قدم تحليل مالي للمصاريف التي يتكبدها الطالب المُبتعث مُستغرباً ومُستنكراً لكمة التبذير التي قالها الدكتور أحمد السيف، وكان تحليله كما يلي: ياسعادة الدكتور المحترم لو انك متطلع شخصياً على الطلبة اللي يدرسون في الخارج وعلى احوالهم المادية لم تقل ما قلت. احسب معي يا معاليك:

الايجار الشهري 1200, الحضانة 1400 (700 للطفل), البنزين 180, الكهرباء من 80 الى 140 على حسب الموسم, الجوال 100, الانترنت 50 المجموع 3150 الان انا اتكلم عن نفسي اذا مكافئتي تقريبا 3500 والمتطلبات الاساسية مثل منت شايف كيف تبغانا نكون علماء؟!!.

هذا بعد اذا مااخذت سلف من زميلك وراح ترده له. اين الحياة الكريمه حسبي الله ونعم الوكيل

لمُتابعة بقية التعليقات ستجدها في صفحة صحيفة عكاظ

الوسوم: , , , ,

3 تعليقات على مقال “تصريحات نائب وزير التعليم العالي عن المكافأة الشهرية تُثير استنكار المُبتعثين”

  1. يسري قال:

    اسمه احمد السيف وليس خالد السيف

  2. أموالي قال:

    الأخ يُسري شكراً للتصحيح ,,, كم أنت عظيم يا رجل :)

  3. احمد العبد الله قال:

    اعتقد ان هذا الوكيل لا يصلح لاداره مدرسه ابتدائيه ويجب عليه اولا الالتفات الى الجامعات التي عشش فيها الفساد ويجب احالته الى التحقيق لأن ما صرح به من عبارات هي استفزاز للمواطنين واستعداء

يُسعدنا المُشاركة بتعليقك