|

المُساهمات العقارية المُتعثرة ومُتضرري البردّ على طاولة مجلس الوزراء

Share |

خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعوديترأس خادم الحرمين الشريفين جلسة مجلس الوزراء التي عُقدت مساء اليوم الاثنين الموافق 15 رمضان 1432هـ وذلك في قصر السلام بجدة، واخترنا أن نُلقي الضوء على ما يهم الفرد مالياً حيث أمر الملك عبدالله بن عبدالعزيز بأوامر تتعلق بحل مشكلة المُساهمات العقارية المُتعثرة و تعويض المُتضررين من البردّ والصقيع في فضل الشتاء.

المُساهمات العقارية

بعد الاطلاع على توصية اللجنة الدائمة للمجلس الاقتصادي الأعلى رقم (8/32) وتاريخ 1432/2/5هـ الذي اطلع على التقرير الأول للجنة المساهمات العقارية فقد أقر مجلس الوزراء إجراءات منها :
1 – يفرغ قضاة في المحاكم العامة أو يكلفون خارج وقت الدوام الرسمي من أجل سرعة البت في القضايا المتعلقة بالمساهمات العقارية ويتخذ رئيس المجلس الأعلى للقضاء – بعد التنسيق مع وزير التجارة والصناعة رئيس لجنة المساهمات العقارية- ما يلزم حيال ذلك .
2 – تتولى لجنة المساهمات العقارية إصدار القرارات اللازمة في شأن التنفيذ على أموال أصحاب المساهمات الثابتة والمنقولة بما يغطي حقوق المساهمين وإحالتها إلى قضاة التنفيذ في المحاكم العامة لتنفيذها .
3 – على الجهات المعنية ( وزارة الداخلية ، و مؤسسة النقد العربي السعودي ، ووزارة العدل ، ووزارة الشؤون البلدية والقروية ) سرعة التجاوب مع طلبات لجنة المساهمات العقارية خلال مدة أقصاها أسبوعان من تاريخ الطلب .
4 – يخصص عشرون مليون ريال للجنة المساهمات العقارية للصرف منه على مكافآت أعضائها وتعاقداتها مع ( الكوادر ) البشرية والمكاتب الاستشارية ومن يتم الاستعانة بهم .

مُتضرري البرد والصقيع والبردّ

بعد الاطلاع على ما رفعه صاحب السمو الملكي النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية في شأن إضافة أضرار البْرد والصقيع والبرَِد والجفاف إلى الحالات الأخرى المنصوص عليها في ضوابط وإجراءات صرف المساعدات التي تقدمها الدولة للمتضررين من الكوارث من سيول وحرائق ونحو ذلك الصادرة بقرار مجلس الوزراء رقم (246) وتاريخ 21/9/1426هـ قرر مجلس الوزراء ما يلي :

أولاً – تعديل ضوابط وإجراءات صرف المساعدات التي تقدمها الدولة للمتضررين بسبب الكوارث من سيول وحرائق ونحوها الموافق عليها بقرار مجلس الوزراء رقم (246) وتاريخ 21/9/1426هـ وذلك على النحو الآتي :
1 – إضافة ثلاث فقرات تحمل الأرقام (7) و (8) و (9) إلى البند (أولاً) من تلك الضوابط وذلك على النحو الآتي : 7- البرْد والصقيع والبرَد – 8- الجفاف ـ 9- الكوارث الأخرى .
2 – إضافة أرقام الفقرات (7) و(8) و(9) المشار إليها في الفقرة (1) أعلاه إلى الفقرة (1) من البند (رابعاً ) من الضوابط المشار إليها .
ثانياً – تعويض من تضررت ممتلكاته من البرْد والصقيع والبرَد – ممن رفعت عنهم إمارات المناطق إلى وزارة الداخلية إلى نهاية شهر جمادى الأولى لعام 1430هـ – بمبلغ مقطوع قدره عشرة آلاف ريال لكل متضرر.

الوسوم: , , , ,

يُسعدنا المُشاركة بتعليقك