|

القبض على عصابة نفدت أبسط احتيال مصرفي واستولت على 10 ملايين ريال

Share |

الاحتيال البنكيسبق أن تلقت الجهات الأمنية في السعودية أكثر من 64 بلاغاً ومن كافة المناطق والمحافظات، وكان 43 بلاغاً تم تسجيلهاا بمنطقة الرياض والمحافظات التابعة لها، وتقول بلاغات المواطنين أن مجهولين اتصلوا بهم هاتفياً أخبروهم بأنهم مندوبون لبعض البنوك، ويطلبون منهم بعض البيانات الخاصة بحساباتهم بدعوى الرغبة في تحديثها، ثم يكتشف هؤلاء المواطنين أنه قد تم سحب مبالغ مالية من حساباتهم الشخصية.

أسلوب الاحتيال

مع استعراض أحداث الاحتيال سيظهر لك جلياً أن الضحايا من المواطنين هم من مكنّ أفراد العصابة من سرقتهم وفي لحظة تهاون منهم وتفريط وثقة في غير محلها، فقد كان المُحتالون يعتمدون على معلومات دقيقة جداً متوفرة لديهم، ولكنها معلومات أولية يستخدمونها حتى يستطيعوا إقناع الضحية بأنهم موظفيّ بنك ويسهل سرقة الضحية، وللأسف أن من بين ضحاياهم من يحمل شهادات عليا ومنهم من هو كبير بالسن، وشباب من الجنسين وعدد من الوافدين. وقد قام أفراد العصابة بتبادل الأدوار فمنهم من يقوم بالاتصال الهاتفي يالضحية وآخرون يجلبون أرقام الحسابات البنكية! للتحويل لها ومنها وأخيراً هناك من ينسق لاستلام المبالغ.

الاحتيال البنكي يقع في يدّ العدالة

قامت إدارة التحريات والبحث الجنائي بشرطة منطقة الرياض وعلى أثر تلك البلاغات بدراسة هذه البلاغات وكثفت من البحث والتقصي حتى إنكشف لها هوية بعض هؤلاء المُحتالين وألقت القبض عليهم، لتنجلي الحقيقة والإطاحة بكامل أعضاء العصابة وكان عددهم 33 لصاً من جنسيات مختلفة بينهم أربعة عشر سعوديا ومصرياً وثمانية عشر يمنياً تقمصوا دور موظفي بنوك.

وقد تم التوصل إلى اعترافات صريحة من قبل الجناة حيث تجاوزت تلك المبالغ التي حصل عليها أعضاء العصابة أكثر من عشرة ملايين ريال وعثر على جزء كبير من المسروقات في حساباتهم.

الرقم السري لا تُفرط به

دائماً وأبداً تُحذر البنوك عملائها بوجوب عدم إفشاء الرقم السري لأي أحد كائناً من كان ولا حتى لمن يتصل بك ويُخبرك أنه موظف البنك، وجتى لو اتصلت أنت بالبنك وطلب منك الموظف إعطائه الرقم السري فلا تقمّ بذلك ابداً، رقمك السري هو مفتاح الدخول لحسابك البنكي وهو من يحمي أموالك من السرقة والعبث بها، لو راجعت القصص التي نشرتها صحيفة الرياض لتبين لك أن الضحايا هم من يُفرطون في الرقم السري ويُسلم بياناته للمُحتالين.

صحيفة الرياض التقت بعد من ضحايا هذه الخلية الإجرامية حيث يقول المواطن صالح محمد الهويرني من أهالي القصيم أنه اتصل به شخصا على جواله وطلب وقال إنه موظف البنك الذي يتعامل معه وأنه عليه تحديث سجلين لشيكين مرفوضه بالبنك وقال المواطن صالح إن الموظف أعطاه أرقام الشيكات فعلاً ومبالغها ورقم الحساب مما أضفى عليه نوعاً من الأرتياح ثم عاود نفس الشخص الأتصال في المساء من رقم يظهر أنه رقم دولي وقال أتصل بهذا الرقم ومن ثم بدأت أعطية المعلومات الخاصة بي.

الاحتيال المصرفي

صورة لأحد المُتهمين يُمثل كيفية قيامة بعملية الاحتيال البنكي على الضحايا

ويضيف المواطن الهويرني لقد صدمت في اليوم التالي بسرقة مبلغ مالي من حساب وصل لمائة وثمانون ألف ريال منها مائة ألف أحيلت لحساب مقيم يمني في وادي الدواسر وسبعون ألف على حساب سوداني في السودان وأربعة وعشرين ألفاً على حساب نيجيري ولم يصلني سواء حساب النيجيري وطالب الهويرني بإيقاف مبلغ سبعين ألف ريال والتي سرقت من حسابة وتدخل مؤسسة النقد في ذلك.

من جانبة قال المواطن فالح سعيد العازمي إنه تعرض لإتصال مجهول يبغله أن من العملاء المميزين للبنك الذي يتعامل معه من قبل شخص قال إنه موظف البنك وطلب منه الأرقام الخاصة فيه وأعطيته الأرقام بعد أن أبلغني برقم حسابي وآخر العمليات التي قمت فيها وفي اليوم التالي وجدت رصيدي صفراً ، وسحب مني مبلغ خمسة وتسعين ألفاً وثمانمائة ريال وبعد مراجعتي للبنك اكتشفت أنني تعرضت لعملية نصب وطلبت أيقاف حسابي وتقدمت ببلاغ للجهات الأمنية بمركز شرطة العرفاء بالطائف وبلغت أخيرا من شرطة الرياض بالقبض على الجناة ولله الحمد .

لا تكن ثقتك بالغرباء سهلة

سلم كثير من الضحايا ثقتهم بغرباء يتصلون بهم، وسبب هذه الثقة أن المُتصل به يقول له أن رقم حسابه كذا وأنه قام بعملية بنكية هي مُعينة وعندها يُصدق الضحية، ونقول مهما قال وفعل أي شخص ليجعلك تثق به فلا تعطه الرقم السري على الإطلاق، وللأسف أن بعض الضحايا يصله الإتصال من رقم دولي ولايستغرب ويزود المُتصل بالرقم السري، وعندها يشتكي من سرقة أمواله، إذا أنت لم تحم نفسك وتحتاط فعليك أن تتحمل العواقب، وأمر الحماية لا يحتاج منك إلى كبير جهد، حافظ على رقمك السري فقط.

الوسوم: , , ,

تعليق واحد على مقال “القبض على عصابة نفدت أبسط احتيال مصرفي واستولت على 10 ملايين ريال”

  1. عامر قال:

    مقلق جداً ان تصل البساطة الى هذا الحد ،

يُسعدنا المُشاركة بتعليقك