|

العاطلون عن العمل زادوا بنسبة 40% في شهر ربيع الثاني حسب احصاءات برنامج حافز

Share |

برنامج حافزأعلن القائمون على برنامج “حافز” والتابع لوزارة العمل عن ارتفاع عدد المُستفيدين من الإعانة الحكومية للباحثين عن العمل فوصل عددهم إلى مليون ومائة وثلاثة وخمسين ألف مُستفيد حتى نهاية ربيع الثاني، وعند مقارنتها بعدد المُستفيدين حتى نهاية ربيع الأول حيث كانوا 818 ألف مُستفيد أي أن هناك زيادة بنسبة 40.09%.

المُتقدمون كُثر والمُستحقون أقل

ذكر البيان الصادر عن برنامج حافز إلى أن عدد المُتقدمين وصل مليون وسبعمائة وأربعة وثمانين الف متقدم لاستحقاق شهر ربيع ثان وبعد التحقق آلياً من أهليتهم ومدى استحقاقهم حسب شروط حافز ومنها أن لا يتجاوز العمر 35 سنة، فقد تم التوصل إلى أن 66% منهم يستحقون حسب معايير وشروط حافز حتى لو كانوا عاطلين عن العمل فعلاً.

لا يزال الكثير من المُختصين يتسائلون عن مصير العاطلين والذين تتجاوز أعمارهم 35 سنة أو من تجنت عليهم شركات ومؤسسات تجارية واستغلت أسمائهم، وهل شروط حافز التي لم يأمر بها خادم الحرمين وابتكرتها وزارة العمل بدون مُستند قانوني هي شروط عادلة حقاً، وكيف أصبح من يتجاوز عمره 35 سنة غير عاطل حسب عُرف ومفهوم برنامج حافز العجيب.

احصاءات حافز حتى ربيع الثاني

حسب احصاءات برننامج حافز فإنه لم يطرأ تغيير كبير على الاحصاءات سوى فيما يتعلق بالتغير في مستوى الشهادات العلمية للعاطلين وهي كما يلي:

- نسبة الإناث بلغت في متوسطها 82% وهي نفس متوسط النسبة منذ بداية صرف اعانة البرنامج.

- مثلت الحاصلات على شهادة البكالوريوس الجامعي الشريحة الأكبر من الإناث بنسبة تصل إلى 36.8%.

- الحاصلين على الثانوية العامة النسبة السائدة لدى الذكور وهي 48.8%.

- 70% من المُستفيدين هم في مناطق الرياض ومكة المكرمة والشرقية حتى شهر ربيع ثاني.

الوسوم: , , , ,

يُسعدنا المُشاركة بتعليقك