|

السعوديون يدفعون 15 مليار ريال قيمة فاتورة الموت سنوياً

Share |

بمبلغ 15 مليار ريال يمكن بناء اكثر من 30 مستشفي مجهزة بأحدث الاجهزة، أو بناء أكثر من 30 ألف منزل بأجود مواد البناء، أو خلق أكثر من 100 الف وظيفة، ومع هذا يُفضل السبعة مليون مدخن سعودي بدلاً من كل ذلك أن يشتروا بالمبلغ اكثر من 50.400.000.000 سجارة سنوياً، لحرقها بداخل صدورهم، وبالطبع فإن 15 مليار ريال ماهي إلا عربون مبدئي يُدفع سنويا للحصول على هذا الكمّ من السجائر، ولكن الملبغ الرئيسي الذي يدفع كثمن لتلك السلعة الخبيثة هو صحة المدخنين التي لا تقدر بمال أبداُ، والتي تُنفق عليها وزارة الصحة مئات المليارات من الريالات لمعالجتها بسبب الامراض الناجمة عن التدخين.

يصل متوسط عدد السجائر التي يدخنها المدخن السعودي إلي 20 سجارة يوميا، وتبلغ تكلفتهم في المتوسط 7 ريالات يومياً، ويقارب عدد المواطنين السعوديون الذين يدخنون 7 مليون مواطن، وللأسف تؤكد بعض الاحصائيات أن 30% من طلاب المدارس من المدخنين وهم الشريحة التي لاتملك مصدر دخل سوى ماتُقدمه لهم أسرهم.

7 ريالات تعني الكثير
بقليل من التدبر في السبع ريالات التي يدفعها المدخن السعودي يومياً كثمن للسجائر، يمكن الادعاء بأنه إذا تم توفير ذلك المبلغ الضئيل يومياً فيمكن الحصول على الكثير من الحاجات المهمة، بل وقد يمكن الحصول على اكثر من 250 الف ريال عند سن التقاعد تقريباً، ولكن كيف؟!، هذا ما ستجيب عليه الاسطر القادمة.

  • إذا وفر المدخن قيمة السجائر لمدة اسبوع كامل، فسيكون اجمالي ما ادخره 50 ريال، وهو مبلغ معقول لتسديد فاتورة كهرباء أو شحن الجوال لمدة أسبوع، أو ملئ السيارة بالبنزين، أو الجلوس في مقهى مع الاصدقاء.
  • إذا تم ادخار السبع ريالات لمدة شهر، فسيكون بالمحفظة210ريال، وهو مبلغ كافي جدا لاصطحاب الزوجة لعشاء رومانسي خارج المنزل، أو لشراء قطعتين من الملابس، أو لسداد احدى مخالفات نظام ساهر :-).
  • إذا تم ادخار قيمة سجائر الدخان لمدة سنة فإن إجمالي المبلغ الذي ستوفره هو 2500ريال، ويمكنك ان تسدد به معظم إلتزمات البطاقات الائتمانية، أو تُسدد اشتراك الانترنت أو تقتني هدية قيمة لزوجتك.
  • حسناً ماذا عن الادخار لمدة 5 أعوام!، ففي نهاية المدة سيكون لديك بمحفظتك 12500 ريال، وبالطبع المبلغ يمكنه ان يصلح كمقدم لسيارة أحلامك، أو للسفر بالخارج في عطلة قصيرة مع العائلة، أو لتجديد بعض أثاث منزلك.
  • إذا كنت تطمح لأكثر من ذلك فسنفرض أنك بدأت في توفير مصروف السجائر منذ مولد طفلك حتى تمامه 18 عام، فحينها يمكنك أن تشتري لابنك سيارة ثمنها 50 ألف ريال أو تدفع له مقدم شقة، أو أن تجهز لعرس ابنتك.
  • وإذا فرضنا انك ستقلع عن التدخين وانت لديك 20 عام وبدلاً عن مصروف التدخين (7 ريالات يومياً)  فإنك ستستثمره بنسبة مرابحة تقارب 6% سنويا لمدة 40 عام، ففي نهاية المدة سيكون لديك أكثر من 250 ألف ريال، وهو مبلغ يتيح لك تقاعد مريح في أغلب الاحيان.

ببساطة كل تلك الثمرات هي ما سيجنيها المقلع عن التدخين، لذا فلنتخيل انك إذا أقنعت 10 أشخاص فقط على مدار حياتك بالاقلاع عن تلك العادة، فكم سيجني الاقتصاد السعودي والفرد المقلع عن التدخين!، وكم سيكون ثوابك عن اللة بعد إعمارك الفعال والملموس في الارض!.

الفعاليات المناهضة للتدخين
جميعنا يعرف الأثار الصحية السلبية المختلفة التي تحدثها السجائر في صحة المدخن، فمروراً بالامراض الجسدية والنفسية وانتهاءاً بالاثار القبيحة التي تتركها السجائر بأسنان وأيدي المدخن والعجز المبكر الذي يظهر عليه، وبالطبع كل تلك الاثارالسلبية على الصحة تكلف المدخن أضعاف تكلفة السجائر نفسها، ويكفي انها تسرق من عمر المدخن 8 أعوام تقريباً.

لقد تعالت صيحات البرامج والجمعيات المناهضة للتدخين بالسعودية عبر الندوات والإعلام ونادوا بضرورة تحجيم التدخين بالسعودية وتشديد الاجراءات والقوانين المتعلقة بمكافحة التدخين، ومنع التدخين بالاماكن العامة، ومقاومة السلطات للدعاية والاعلان عن السجائر، وزيادة التوعية بمخاطر التدخين بين طلاب المدارس والمراهقين.

وكان اخر ما تم تنفيذه في هذا الشان هو إصدار قوانين حظرت التدخين بكافة مطارات السعودية وعلى جميع المتواجدين بها سواء عاملين أو مسافرين، وفرض عقوبة 200 ريال على من يخرق تلك القوانين  وتم تسجيل أكثر من 32 مخالفة حتى الان.

كما استطاعت جمعية “كفى للتوعية بأضرار المخدرات والتدخين” بإقناع ألف حاج خلال موسم الحج  العام الحالي 1431هـ بالاقلاع عن التدخين نهائيا، كما كان لها دور كبير في إقناع الكثير خلال الاعوام الماضية بالاقلاع عن تلك العادة السيئة عبر حملات الحج والندوات التي تقيمها.

ولمزيد من المعلومات والمساعدة لمكافحة التدخين، إليكم جهتين مفيدتين في هذا الشأن:
برنامج مكافحة التدخين – وزارة الصحة بالمملكة السعودية
جمعية كفى للتوعية بأضرار المخدرات والتدخين

الوسوم: , ,

2 تعليقات على مقال “السعوديون يدفعون 15 مليار ريال قيمة فاتورة الموت سنوياً”

  1. ahmad قال:

    كلام جميل ورائع ولكن الافضل ان يكون الاقناع بعيدا عن المبالغ المصروفة على التدخين
    فحسب القول : 30% من الطلاب من المدخنين (ما فرق معهم الامر)

  2. أموالي قال:

    الأخ ahmad
    موقع أموالي ليست موقع للتوعية بأضرار التدخين :-) بل نحن موقع يقدم الأخبار ومعلومات عن المُنتجات والتقنيات المالية.
    كما أن الحديث عن المال والمبالغ المصروفة في التدخين هو بعد مهم للتوعية ونحن تحدثنا عن الشق المالي من باب ايضاح حجم الانفاق وسبل التوفير، فالناس يتعظون بمختلف الرسائل والأساليب ولاينفع معهم اسلوب واحد فقط

    نشكرك كثيراً على تعليقك الذي أتاح لنا فرصة المُداخلة معك :-)

يُسعدنا المُشاركة بتعليقك