|

الجاسر: التضخم في المملكة ليس مقلقاً .. البنوك مطالبة برفع مخصصاتها إلى ضعف القروض المتعثرة

Share |

البنوك السعوديةقال محمد الجاسر محافظ مؤسسة النقد العربي إن المصارف السعودية لديها ضعف ما تقتضيه شروط وبنود “بازل 3″ ، وان اداءها في الوقت الراهن جيد جداً”، مشيرا أن المخصصات التي اتخذتها أعانتها في التعامل مع تباطؤ الاقتصاد العالمي والمشاكل التي أفرزتها الأزمة المالية.

واكد في حديث ل “العربية ” أنه لايمكن التوقع فيما إذا كانت هذه المخصصات سترتفع في الفترة المقبلة. لكنه رأى أن على البنوك السعودية اتخاذ نسبة مخصصات تتجاوز 100% مقابل الديون المشكوك في تحصيلها. وفي المقابل رفع المحافظ الجاسر سقف توقعاته السابقة لنمو إقراض القطاع الخاص إلى مافوق ال 5 % وفقاً لتصريحات سابقة قائلا” بقيت 3 أشهر حتى نهاية العام، يمكنني القول إن الإقراض سيرتفع بنهاية 2010″.

ورغم بلوغ مستويات التضخم في المملكة العربية السعودية 6,1 % نتيجة ارتفاع أسعار الأغذية عالمياً، يعتقد محافظ المصرف المركزي السعودي، محمد الجاسر أن هذه المستويات ليست مقلقة، ويوضح أن السعودية ليست لديها حدود معينة تحصر بينها مستويات التضخم. وقال “إن استمرار ارتفاع مستويات التضخم ليس مرتبطاً بارتفاع المعروض النقدي، بل ناجم عن ارتفاع أسعار الأغذية عالمياً”.

وبدى الجاسر غير قلق من مستوى التضخم الحالي، حيث رأى أن أسعار الأغذية عالمياً تتجه نحو الهبوط، وهو الحل الوحيد للحد من ارتفاع التضخم في السعودية، فبرأيه لا جدوى من أي سياسات مالية يتخذها المركزي السعودي رغم أنه دائما في حالة استعداد بشأن الحد من نمو مستويات التضخم.

وبخصوص حرب أسعار بين العملات في الاقتصادات المتنوعة في العالم، استبعد الجاسر وجود تلك الحرب واعتبرها “كلمات كبيرة لأنه لاتوجد حرب عملات، هناك قضية التنافسية بين الإقتصادات الكبرى، واقتصادات الدول الناشئة”. ولفت محافظ المصرف المركزي السعودي، محمد الجاسر، إلى أن السعودية متيقظة دائما لحدوث أي متغيرات في العالم، بحيث تحمي اقتصادها وتقلل التأثر بها.

الوسوم: , , , ,

يُسعدنا المُشاركة بتعليقك