|

الثالثة ثابتة؟! … السوق السعودي يواصل تراجعه للاسبوع الثالث على التوالي

Share |

اليوم السبت أغلق مؤشر سوق الأسهم السعودي على ارتفاع بنسبة 0.9% وسط حجم تداولات ضعيفة كالمعتاد ولكن نريد أن نعرض عليكم الوضع العام للسوق بعد إنقضاء الأسبوع الماضي حيث هبط المؤشر العام بنسبة 1.96%، ليسجل بذلك ثلاث اسابيع متعاقبة تغلق في المنطقة الحمراء، وليقترب إغلاقه من المستوي الاكثر جدلاً 6000 نقطة.

لقد غيّم اللون الاحمر على كافة قطاعات السوق السعودي وسط تشاؤم وقلق المتعاملين وإنخفاض كبير في أحجام التداولات، ونال قطاع التأمين النصيب الاكبر من تلك التراجعات بعد إنخفاضه بنسبة 4.5%، ويأتي بعده قطاع الاستثمار الصناعي بنسبة بلغت 2.78%، ثم قطاع النقل بنسبة 2.4%.

ومن ناحية الاسهم، فقد إنخفض سهم سابك (صاحب أكبر قيمة سوقية بالسوق السعودي) بنسبة 2.63% ليغلق عند 83.25 ريال، وقد إعتلى التراجعات سهم الصقر للتأمين بعد إنخفاضه بنسبة 19.3%، يليه سهم وقاية تكافل على نسبة إنخفاض 12.56%، ولكن وسط كل هذا، فقد كان من نصيب سهم الكابلات أن يحصل على أعلى الارتفاعات بعد إرتفاع نسبته 5.17%.

الرؤية التقنية

لا خلاف على أن الوضع الحالي سلبي في السوق السعودي وخصوصا بعد تم تأكدّ كسر المتجه الصاعد الملونّ في الرسم البياني باللون الازرق، وقد إتخذ بعد كسره للمتجه موجة هابطة صغيرة وسريعة، ليقف المؤشر عند مستوى مصيري للغاية، فهو تارة مكان قريب من القيعان السابقة للمؤشر وهي المحددة في المربع الأخضر على الرسم البياني، وتارة أخرى يقف على حافة مستوي الدعم 5930 وذلك الدعم قد إرتدّ منه المؤشر عدة مرات بشكل قوي وكان كسره هذا الدعم كاذباً أي غير مؤكد كما في المربع الاحمر.

أغلب المؤشرات الرقمية لا توحي بتوصيات واضحة وإن كان أغلبها غير متشبع بالبيع أي انه مازال هناك ضغط قوي على السوق، ولكن هناك مؤشر إيجابي متمثل في الشمعة الإنعكاسية لجلسة الخميس الماضي فهي توحي بإحتمال الارتداد من المستوي الحالي وخصوصاً في ظل الضعف الشديد لاحجام التداول.

حركة لمؤشر السعودي حتى إغلاق 25 - أغسطس

عموماً ليس من المتوقع حركات مفاجئة للسوق خلال الايام القليلة المتبقية من رمضان مع أن السوق السعودي اعتاد التحرك بشكل مغاير في نهاية رمضان خلال السنتين الماضية، وسنكون بالقرب من المستويات الحالية إن لم نرتد، ولكن بعد عيد الفطر قد تتضح الرؤية وسيكون للسوق كلمته في تحديد إذا كان سيرتد فعلاً أم سيكسر مستوي الدعم الحالي.

الوسوم: ,

تعليق واحد على مقال “الثالثة ثابتة؟! … السوق السعودي يواصل تراجعه للاسبوع الثالث على التوالي”

  1. محمد الشمري قال:

    السوق مضغوط حسب تحليلي النفسي رأي راجع لي فقط

يُسعدنا المُشاركة بتعليقك