|

التقاعد: زيادة الطلب على برنامج تمويل شراء المساكن بنسبة 42 % العام الجاري

Share |

المؤسسة العامة للتقاعدكشفت المؤسسة العامة للتقاعد زيادة الطلب على برنامج تمويل شراء الوحدات السكنية بنسبة تجاوزت 42 % مقارنة بنهاية عام 2009م, أذ بلغ عدد القروض الممنوحة حتى نهاية الشهر الماضي نحو 550 قرضا بزيادة بلغت نحو 251 قرض مقارنة بعام 2009م وبمبلغ تمويل إجمالي وصل نحو 306 مليون ريال.
وعزت إدارة المؤسسة العامة للتقاعد هذا النمو المتزايد على البرنامج إلى صدور قرار مجلس إدارة المؤسسة في عام 2009 القاضي بتعديل شروط البرنامج مما أتاح الفرصة لأكبر فئة من المواطنين للاستفادة من خدمات البرنامج. وأضافت في تقرير تم نشره اليوم بصحيفة الرياض أن البرنامج متاح لتمويل طلبات القروض للمساكن للرجال والنساء الموظفين والمتقاعدين منهم حسب شروط ومزايا البرنامج المعلنة والمؤسسة ليست ملزمة أو مسؤولة عن بلوغ عدد القروض لنسبة معينة حيث يخضع ذلك إلى العرض والطلب وتوفر مساكن بأسعار مقدور عليها من قبل المستفيدين.

وأشارة المؤسسة إلى أن الشروط المطروحة للتمويل ميسرة جدا ولا تتوفر في كثير من برامج التمويل الأخرى خصوصا فترة السماح للسنة الأولى والعائد على التمويل و أكدت المؤسسة العامة للتقاعد أن هذا البرنامج في الأساس استثماري ويهدف إلى استثمار وتنمية حقوق المتقاعدين ولا يجوز للمؤسسة إعطاء أي أموال بصفة خيرية حيث أن جميع موجودات المؤسسة حق للمتقاعدين وأسرهم ولا يجوز التصرف بها إلا في حدود ما يجيزه النظام.

وكانت المؤسسة قد عدلت شروط البرنامج في العام الماضي حيث خفضت شرط حد الراتب من 5000 ريال إلى 4000 ريال ، وزادت عمر العقار من 10 سنوات إلى 15 سنة, كما رفعت مبلغ التمويل من مليون ريال إلى خمسة ملايين ريال إلى جانب خيارات تمويل شراء شقق وعمائر سكنية لما كان مسموح به في السابق من فلل وفلل دبليكس.

واكدت مؤسسة التقاعد حرصها على مراجعة شروط البرنامج بما يتناسب مع ظروف السوق واتاحت الفرصة لعدد كبير من الفئات المستهدفة من تعديلها شروط االتقدم على لبرنامج بهدف  توسيع دائرة المستفيدين من البرنامج.

الوسوم: , , ,

يُسعدنا المُشاركة بتعليقك