|

الأسرّ السعودية تحصل على أهم أدوات التخطيط المالي بتنظيم من مؤسسة النقد العربي السعودي

Share |

بطاقة النقد الإلكترونيأعلنت مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) اليوم في الثاني من رمضان 1433هـ عن إصدار “قواعد خدمات الدفع المسبق في المملكة العربية السعودية”، وهذه القواعد كفيلة بتنظيم خدمة ومُنتج مصرفي جديد سوف يستفيد منه الأفراد والمؤسسات على حد سواء، كما تُساهم في انتشار أكثر للخدمات المصرفية الإلكترونية وتوفير أدوات جديدة لقطاعات جديدة.

خدمات وبطاقات الدفع المُسبق أو النقد الإلكتروني

كلنا يعرف بطاقات الائتمان مُسبقة الدفع وهي التي تقوم فكرتها على شحنها بمبلغ مالي من حسابك الجاري إلى رصيد البطاقة ثم الشراء بواسطتها من نقاط البيع المحلية والعالمية. وجاء التنظيم الجديد من مؤسسة النقد العربي السعودي الذي سوف ينظم ويُمهد الطريق أمام البنوك العاملة في السعودية بتقديم مُنتج مصرفي جديد اسمه بطاقة النقد الإلكتروني أو باسم مشابه له.

بموجب خدمة بطاقة النقد الإلكتروني يُمكنك فتح حساب مصرفي وتودع فيه مبلغ مالي ثم تحصل على بطاقة النقد الإلكتروني التي ستكون مرتبطة بهذا الحساب وتحصل من خلال هذه البطاقة على الخدمات التالية:

- استخدامها في عمليات شراء السلع والخدمات من خلال أجهزة نقاط البيع المحلية والدولية.

- الحصول على النقد من خلال أجهزة الصرف الآلي.

- استخدام تلك البطاقات لتسديد الفواتير والخدمات العامة من خلال نظام سداد للمدفوعات.

- الاستفسار عن الرصيد من خلال أجهزة الصرف الآلي.

-  تنفيذ عدد من الخدمات من خلال الهاتف المصرفي.

- الدخول على بوابة خدمات الانترنت المصرفية التابعة للبنك الذي أصدر للعميل بطاقة النقد الإلكتروني.

- التحويل من بطاقة الدفع الإلكترونية لحساب مصرفي آخر أو بطاقة أخرى.

بطاقة النقد الإلكتروني أحد أدوات التخطيط المالي للأسرة السعودية

سوف يُصبح التخطيط المالي أسهل مع بطاقة النقد الإلكتروني الجديدة والتي ستُقدمها البنوك العاملة في السعودية، حيث يُمكن لرب الأسرة ومن يعولها من التحكم بمرونة في موارده المالية، فمثلاً يُمكنك فتح حساب مصرفي مرتبط بأكثر من بطاقة نقد إلكتروني حسب عدد أبنائك إضافة للزوجة، ثم تقوم بتوزيع مبلغ مالي شهري أو أسبوعي على بطاقات النقد الإلكتروني الموجودة بيد أفراد اسرتك، كما يُمكنك من تحديد نطاق استخدام بطاقة النقد الإلكتروني محلياً أو دولياً.

تطبيقات بطاقة النقد الإلكتروني مُسبقة الدفع

أعلنت مؤسسة النقد العربي السعودي أن هناك العديد من التطبيقات والمجالات التي يُمكن أن تُطبق فيها فكرة بطاقة النقد الإلكتروني مثل:

- بطاقة الراتب: تسمح أن الشركة توزع الراتب بين موظفيها وإلى حساباتهم المصرفية المفتوحة حسب هذه القواعد ومن ثم يقوم المستفيدين باستخدام البطاقات للسحب النقدي أو التسوق، وسداد الفواتير ، والتحويل.

- بطاقة النقد الإلكتروني المُسبقة الدفع للطلبة: التي تسمح بالحصول على بطاقات مرتبطة بالمؤسسات التعليمية التابع لها الطالب حتى تسهل الحصول على المنافع التعليمية واستخدامها للسحب النقدي أو التسوق.

وغيرها من التطبيقات التي يستخدمها الأفراد وكذلك المؤسسات التجارية.

بطاقة النقد الإلكتروني المُسبقة الدفع المُقيدة

أوضحت مؤسسة النقد العربي السعودي أنها ستقوم في وقت لاحق بإطلاق خدمات بطاقة النقد الإلكترونية المقيدة، وهي التي يتم استخدامها في محلات تجارية محددة بحيث تُقيد استخدام البطاقة وتحدّ منه، مثل أن تربط استخدام البطاقة بعدد من محطات الوقود والنقل العام وبعض المحلات التجارية، وهذه التقييد سوف يُفيد رب الأسرة وسوف يُفيد المدراء الماليين للشركات والمؤسسات وكذلك سوف تساهم في تنشيط عمليات التسويق والترويج وتسويق الهدايا.

الوسوم: , , , , , ,

يُسعدنا المُشاركة بتعليقك