|

اعتماد العقد الموحدّ للمعلمين والمعلمات بالمدارس الأهلية بعد تأخيره الغامض

Share |

العقد الموحد المدارس الأهليةأمر عجيب وغريب أن يُصرح رئيس لجنة التعليم الأهلي بالغرف التجارية السعودية الدكتور عبدالرحمن الحقباني نيابة عن وزارات العمل والخدمة المدنية والتربية والتعليم، نعم غريب أن يُعلن بأن اللجنة التي تشكلت من هذه الوزارات الثلاثة ومعهم صندوق الموارد البشرية اعتمدوا الصيغة النهائية للعقد الموحد للمعلمات والمعلمين بالمدارس الأهلية.

تفاصيل العقد الموحد لمعلمي ومعلمات المدارس الأهلية

العقد الموحد ينص على أن رواتب المعلمات والمعلمين في المدارس الأهلية هي 5600 ريال. وسوف يتحمل صندوق الموارد البشرية 2500 ريال من راتب المعلمين والمعلمات لمدة خمس سنوات، بحيث يتم إيداع الـ 2500 من قبل الصندوق مباشرة في الحساب البنكي للمعلم والمعلمة.

مدة العقد الموحد هي 12 شهراً أي أنه عقد سنوي وسوف يتم صرف الراتب حتى في وقت الإجازات الصيفية وسوف تلتزم المدارس الأهلية بتوفير التأمينات الاجتماعية والطبية للمعلمات والمعلمين في المدارس الأهلية.

تأخير رفع رواتب المُعلمين والمعلمات السعوديين في المدارس الأهلية

كما أوضح رئيس لجنة التعليم الأهلي بالغرف التجارية السعودية أن تطبيق العقد الموحد سيُطبق مع بداية العام الدراسي المقبل، ويلقى هذا التأخير استغراب المُعلمين والمُعلمات السعوديين في المدارس الأهلية، وسبب هذا الاستغراب هو أن خادم الحرمين الشرفين أمر برفع رواتبهم في شهر ربيع الثاني من عام 1432هـ.

سبب تأخير تطبيق العقدّ الموحد في المدارس الأهلية

ذكر مجموعة من ملاك المدارس الأهلية في وقت سابق أنهم اجتمعوا بوزير العمل وطالبوا بتطبيق العقد الموحد مع بدء العام الدراسي الجديد حتى يتسنى لهم رفع الرسوم الدراسية على أولياء الأمور بنسبة قد تصل إلى 100%، حتى يتسنى لهم تحقيق دخل يدفعون من رواتب المعلمين والمعلمات السعوديين في المدارس الأهلية.

وملاك المدارس الأهلية يتلقون دعم من صندوق الموارد البشرية ويريدون من أولياء الأمور أن يدفعوا رسوم دراسية أعلى اي يدفعوا رواتب المعلمين والمعلمات السعوديين وبذلك لا ينقص من ربح ملاك المدارس الأهلية أي شيء، بل لا نستبعد أن أرباح المدارس الأهلية سوف تزيد مع تطبيق العقد الموحد للمعلمين والمعلمات السعوديين، جدير بالذكر أن المدراس الأهلية تحصل على إعانة مالية سنوية من وزارة التربية والتعليم على كل طالب يدرس لديها.

 

التأخير كان لصالح المدارس الأهلية الذي يبدو أنهم ضغطوا كثيراً لتأخير القرار، ولم يستفد أبناء الوطن من معلمي ومعلمات المدارس الأهلية، ألا يستحق هذا التأخير أن تنظر فيه هيئة الفساد

 

من الأولى بالمشاركة في اللجنة وزارة التجارة أم وزارة الخدمة المدنية

المعلمين والمعلمات بالمدارس الأهلية يعلمون في القطاع الخاص وليس في المدارس الحكومية، فمن الغريب جداً أن تُشارك وزارة الخدمة المدنية في شأن لا يخصها، فمن الطرف التي هي معنية به حتى تُشارك وزارة الخدمة المدنية في لجنة صياغة العقد الموحد لعمل معلمي ومعلمات المدارس الأهلية، ونعتقد أن الأولى هو مشاركة وزارة التجارة والصناعة في ظل عناد وممانعة ملاك وأصحاب المدارس الأهلية عن رفع الرواتب بعد كل هذا الدعم الحكومي وهذا واضح أنه كان سبب رئيسي في تأخر تنفيذ العقد الموحد.

إذا كان رئيس لجنة المدارس الأهلية بالغرفة التجارية يُصرح فهذا يعني أن العقد الموحد هو شأن تجاري أيضاً ويجب أن تُشارك وزارة التجارة والصناعة لتمنع قيام أصحاب المدارس الأهلية من رفع الروسم أو حتى التفكير فيه، وأن رفع الرواتب هو إرادة سياسية، ولا يجب لقلة وهم أصحاب المدارس الأهلية أن يتحكموا في أموال الأكثرية وهم المعلمين والمعلمات بل حتى أولياء الأمور الذين سيُطلب منهم دفع رسوم دراسية أعلى تصل إلى 100%.

الوسوم: , , , , , ,

7 تعليقات على مقال “اعتماد العقد الموحدّ للمعلمين والمعلمات بالمدارس الأهلية بعد تأخيره الغامض”

  1. ام ناريمان قال:

    اعتقد أن القرار لابد أن يدرس جيدا حتى لا يكون مصيرنا الضياع لماذا لا تتحمل الموارد مع حكومتنا الرشيدة باقي المبلغ على أن تتدفع المدرسة رواتبنا الحالية كما هي حسب الكادر الوظيفي للمدرسة ويستكمل باقي المبلغ من الموارد ليكون الإجمالي 5600ريال وهكذا لن تغلق المدارس ولن ترفع رسوم الطلاب والطالبات وسنضمن استمرارية وظائفنا وسيزداد عطاؤنا فيا جماعة ارجوكم لا ضرر ولا ضرار ( لا تجعلونا ندفع ثمن هذا القرار غاليا ونصبح بلا عمل وبلا دخل وربنا عالم بالحال )

  2. انا اعمل بمدرسه اهليه شمال جدة يرفض المالك تسجيلنا بصندوق الموارد البشرية نرجو ارسال لجان لتحقق من تسجيل المعلمات بصندوق الموارد البشريه نريد حل عاجل اين الرقابه والمتابعه ونريد عقوبه لملاك المدارس الذين يماطلون اوامر الملك قبل نهايه العام الدراسي وحسب ماوصلني سيتم استبعاد الكثير من معلمات المدرسه لوتنفذ القرار الملكي فمن امن العقوبه اساء الادب فنظروا يامسؤلين امام الله في وضعنا حيث اننا خريجات منذو اكثر 12 سنه ولم نحصل على تعين حكومي

  3. نوره قال:

    هل يشمل الاداريات بالمدارس الاهليه ايضا (مثل المراقبات والكاتبات) ؟

  4. مومي قال:

    هذا القرار لايشمل الكاتبات والمراقبات لااعلم لم ( الملك الله يحفظه قال للجميع ) عموما الله الرزاق لأنه قال وعز من قال ” وهو الرزاق العليم “

  5. معلمات قال:

    انا اداريه في مدرسة اهلية+ دبلوم سكرتارية+
    هل يشمل الدعم خريجات الثانوية لانوا مالكة المدرسة تخبرنا بان الصندووق لايدعمنا لماذا؟؟؟؟؟؟
    بالرغم من وجود خبرات كافية اكثر من 10 سنوات ؟؟؟؟

  6. شوق قال:

    نتعب ونكرف من الساعه ستة الصباح الى الساعه اثنين الظهر يوميا ،،، وتشملنا المناوبة وحنا المفروض مانمسك مناوبة ونمسك شغلنا وشغل غيرنا نكرف كرف محد يتحمله ،،، غيرنا متسدح بمكتبه ويشمله القرار ،،، نشاط نشيطين ،، اخلاص مخلصين ،، ونشتغل وحنا ساكتين واخر شي مايشملنا لأننا اداريات ؟ ليه ؟ مو القرار كان لجميع موظفين وموظفات المدارس الأهليه ،،،، سنين وانا اكرف وعنحي خبرة وراتبي يبقى الفين والجديده الي توها متخرجه خمس الالف وست ،،،، مو ظلم ؟

  7. هنو قال:

    هل يشمل الراتب معلمات الروضات الآهلين

يُسعدنا المُشاركة بتعليقك