|

ارتفاع متوسطة تكلفة المعيشة 6 % للربع الثالث 2010م

Share |

ارتفاع تكلفة المعيشة في السعوديةأموالي – واس:

ارتفع الرقم القياسي العام لتكلفة المعيشة بالمملكة في متوسط الربع الثالث 2010 مقارنة بمتوسط الربع الثالث 2009م بنسبة 6% بسبب ارتفاع عدد من المجموعات الرئيسية المكونة للرقم القياسي لتكلفة المعيشة بالمملكة .

وقالت مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات في تقرير لها بهذا الشأن أن مجموعة الترميم والإيجار والوقود والمياه سجلت ارتفاعاً بنسبة 8.9% متأثرة بالارتفاع الذي سجلته مجموعتان فرعيتان من المجموعات الفرعية الأربع المكونة لها وهي مجموعة الإيجار بنسبة 10.5% ومجموعة مصاريف المياه بنسبة 0.2% .

وفي مقابل ذلك سجلت مجموعتان فرعيتان انخفاضاً في أرقامها القياسية وهما مجموعة ترميم وإصلاحات وصيانة المسكن بنسبه0.7% ومجموعة الطاقة والوقود بنسبة 0.1%. كما سجلت مجموعة السلع والخدمات الأخرى ارتفاعا في متوسط الربع الثالث من العام الحالي بنسبة 8.5% متأثرة بالارتفاعات التي سجلتها مجموعتان فرعيتان من المجموعات الثـلاث المكـونـة لها وهي مجموعة السلـع الشخصية بنـسبة 22.2% ومجموعة نفقات وخدمات أخرى بنسبة 3.1%.

وفي مقابل ذلك سجلت مجموعة فرعية واحدة وهي مواد النظافة والعناية الشخصية انخفاضاً في رقمها القياسي بنـسبة 1% . كما سجلت مجموعة الأطعمة والمشروبات ارتفاعاً بنسبة 7.5% متأثرة بالارتفاعات التي سجلتها أربعة عشـر مجموعة فرعية من المجموعات السـبع عشـرة المكونة لها ومن أبرزها مجموعة البقول والدرنيات بنسبه 19.3% ومجموعة المشروبات بنسبه 18.7% ومجموعة الخضروات الطازجة بنسبة 17.6% ومجموعة التبغ بنسبة 13.9% . وعلى النقيض من ذلك سجـلت ثلاث مجموعات فرعية انخفاضاً في أرقامـها القياسـية ومن أبرزها مجموعة الحبوب ومنتجاتها بنسبة 3.1% ومجموعة الزيوت والدهون بنسبه 0.8% .

وحققت مجموعة التأثيث المنزلي ارتفاعاً بنسبة 4.1% متأثرة بالارتفاعات التي سجلتها خمس من المجموعات الفرعية السبع المكـونة لهـا ومن أبرزها مجموعة الخدمات المنزلية بنسبة 12.3% ومجموعة السلع المنزلية الصغيرة بنسبة 2.7% ومجموعة الأدوات المنزلية وأدوات المائدة بنسبة 0.9% .
وفي مقابل ذلك سجلت مجموعتان فرعيتان انخفاضاً في أرقامها القياسية وهما مجموعة المفروشات المنزلية بنسبة 1% و مجموعة تجهيزات المنزل الأساسية بنسبة 0.4% .

وحققت مجموعة النقل والاتصالات ارتفاعاً في متوسط الربع الثالث من العام الحالي بلغت نسبته 1.9% متأثرة بالارتفاعات التي سجلتها مجموعتان فرعيتان من المجموعات الأربع المكونـة لها وهي مجموعة أجور الانتقال بنسبة 13.9% ومجموعة تشغيل وسائل النقل الخاص بنسبة 1.5% بينما سجلت مجموعتان فرعيتان انخفاضاً في أرقامها القياسية وهما مجموعة المواصلات بنسبة 3.6% ومجموعة الاتصالات ونفقاتها بنسبة 0.6% .

وشهدت مجموعة الرعاية الطبية ارتفاعا طفيفا بنسبة 0.8% متأثرة بالارتفاعات التي سجلتها مجموعتان فرعيتان من المجموعات الفرعية الثـلاث المكـونة لها وهي مجمـوعـة نفقات الرعاية الطبية بنسبة 2.6% ومجموعـة النفقات الطبية الأخرى بنسبة 0.1% بينما انخفضت مجموعة الأدوية في أرقامها القياسية بنسبة 1.7% .
كما سجلت مجموعة التعليم والترويح ارتفاعاً طفيفا بلغت نسبته 0.8% متأثرة بارتفاع مجموعة فرعية واحدة من المجموعات الثـلاث المكـونة لها وهي مجموعة نفقات التعليم والقراءة بنسـبة 1.5% بينما

سجلت مجموعتان فرعيتان انخفاضاً في أرقامها القياسية وهما مجموعة أجهزة الترفيه والترويح بنسبة 2.6% ومجموعة نفقات الترويح بنسبة 2% . وجاءت مجموعة الأقمشة والملابس والأحذية من بين أكثر المجموعات الرئيسية التي تراجعت في متوسط الربع الثالث من العام الحالي مقارنة بذات الفترة من العام الماضي بنسبة 0.7% متأثرة بالانخفاضات التي سجلتها ثلاث مجموعات فرعية من المجموعات الست المكونـة لها وهي مجموعة الأقمشة النسائية بنسبة 2.2% مجموعة الملابس الجاهزة للنساء بنسبة 2.2% ومـجموعـة الأحـذية بـنسبة 0.4%. وفي مقابل ذلك سجلت ثلاث مجموعات فرعية ارتفاعاً في أرقامها القياسـية وهي مجموعة خياطة الملابس بنسبة 1.3% ومجموعة الأقمشة الرجالية بنسبة 0.3% و مجموعة الملابس الجاهزة للرجال بنسبة 0.1%.

الوسوم: , ,

يُسعدنا المُشاركة بتعليقك