|

اكتشف كواليس تحويل العملات

Share |

البنوك وشركات الصرافة وتحويل الأموال تعرف جيداً كيف تُدار اسواق العملات وكما بيناه في موضوع سابق بعنوان “تحويل العملة آلياتها والمؤثرات على أسعارها“، لذا فهي تتعامل طبقاً لأسعار أسواق الصرف العالمية ولها دور كبير في التأثير عليها من خلال عروضها وطلباتها الضخمة، وهي عندما تعرض للعميل سعر العملة بيعاً أو شراءاً فالأسعار تكون في المعتاد بعيدة عن سعر السوق الاصلي بحوالي 5 أو 6 نقاط, وهذه النقاط تُسمى في عرف أسواق العملات بإسم “هامش الربح” وهو الربح الذي تُحققه البنوك وشركات الصرافة من عمليات تحويل العملة.

لكن البنوك وشركات تحويل العملة والصرافة في بعض الاحيان تزيد هامش ربحها بشكل جنوني، والسبب هو تهافت العملاء على عملات محددة في مواسم معينه، كما هو الحال في المواسم الصيفية  مع العملات ذات الصلة بالدول المطلوبة سياحيأً والتي إرتفعت أسعار تحويل تلك العملات فى مكاتب الصرافة المحلية مثل الباوند الاسترليني والليرة التركية والرينغيت الماليزي والجنية المصري والدرهم الاماراتي وحتى الريال السعودي أيام العمرة برمضان وفترة الحج.

بعض العملات التي يتذبذب سعرها بشدة، تكون غير مرغوب في الاحتفاظ بها من قبل مكاتب الصرافة تجنباً للمخاطرة وخصوصاً في الاوقات التي تكثر بها تلك الذبذبات.

همسة أموالي

  • لا تعتقد أن السعر على شاشة تحويل العملات هو سعر ثابت، بل يمكنك المساومة مع مكتب الصرافة للحصول على أفضل سعر، خصوصاً لو كان لديك مبلغ كبير تريد أن تحوله، ولا مانع اذا جمعت من يريدون مثلك تحويل العملة ثم تساوموا كلكم مع مكتب الصرافة، تأكد حينها أن موقفك سيكون قوي وستحصل على سعر مناسب وتختلف من دولة إلى آخرى.
  • حاول التعامل مع مكتب واحد بصفة شخصية حتى تحظى بمعاملة متميزة.
  • إذا فضلت الآمان وعدم المساومة، فعليك وعلى البنوك فهي الآمن والاكثر إحتراماً في هذا المجال، خصوصاً الكبيرة منها.
  • إياك وأن تحول العملات أثناء سفرك في المطارات أو الفنادق، فهي تعلم جيداً أنك مضطر وستستغلك بالطبع بعمولات مرتفعة.
  • العملات الاجنبية غالباً لن تكون لديك خبرة بها في حالة إذا كانت مزورة، لذلك ينصح بالتعامل مع المكاتب والبنوك التي لديها أجهزة تكشف العملات المزورة وذات السمعة الجيدة والمحترمة.
  • إذا سافرت الي دولة عربية أو حتى دولة أجنبية كبيرة فلا تقلق، لإنه بالتأكيد سيقبلوا تحويل الريال السعودي الي العملة المحلية، لذلك لا تحول أبدأ الريال الي دولار في بلدك ثم ترجع تحول الدولار الي العملة المحلية للبلد التي ستزورها كما يفعل البعض، لانك ستدفع بذلك العمولة مرتين.
  • بعض الدول ترفض إصدارات عملتها القديمة، لذلك إذا أردت حمل عملات محلية للدولة التي ستزورها، فتأكد أنها قابلة للتداول.
  • بعض المتاجر والفنادق في الخارج تتيح لعملائها التعامل بالريال السعودي (العملة المحلية)، وهو مالاننصح به، فهم يقومون بتحويل الريال الي دولار وبالتالي ستكون هناك عمولة تحويل وهي بالطبع ستكون مبالغ فيها بعض الشيء، لذلك تعامل فقط بالدولار أو بالعملة المراد الدفع بها، ويُفضل أن تُحول أموالك من الريال مُسبقاً.

الوسوم:

يُسعدنا المُشاركة بتعليقك