|

بنود مهمة في عقود تأمين السيارات

Share |

للأسف أن كثيراً منا لا يقرا وثيقة التأمين التي يوقعها مع شركة التأمين عند تأمينه على سيارته حيث أن اطلاعك عليها يُساعدك على معرفة حقوقك و مالك و ما عليك من التزامات، و عدم قرأتك لا يعني عدم تحملك للمسؤولية بل إن توقيعك على الوثيقة هو ملزم لك حتى لو تفهم ما وقعت عليه، و في هذا التقرير سنعرض لك أهم البنود التي يجب أن تهتم لها و تسال عنها قبل توقيعك لوثيقة التأمين.

حدود التغطية
هو رقم يُمثل الحدّ الأعلى للمبلغ الذي ستقوم شركة التأمين بدفعه لك كتعويض عن حدوث خطر على سيارتك، و يختلف حدّ التغطية من سيارة لأخرى حسب سنة صنعها (موديلها) و حسب نوعها بعبارة أخرى يُحدد حسب قيمتها الحالية وقت شراء وثيقة التأمين، و بطبيعة الحال سيقل حدّ التغطية من عام لآخر لأن قيمة السيارة تقل من عام لآخر.

نسبة الاستهلاك
إن قيمة سيارتك وقت شرائك لوثيقة تأمين من شركة التأمين يكون أعلى من قيمتها عند وقوع الحادث بعد فترة من التعاقد لأنك استهلكت السيارة انخفضت قيمتها، فمثلاً عند شرائك لوثيقة تأمين كانت قيمة سيارتك هو 100 ألف ريال و بعد ستة أشهر وقع حادث فهل قيمة سيارتك بعد ستة أشهر من التعاقد هو نفس قيمتها بعد مضي ستة أشهر، أي هل قيمة سيارتك عند بيعها بداية العام هو نفس قيمتها لو عرضتها للبيع في منتصف العام.

انتبه لنسبة الاستهلاك المذكورة في وثيقة التأمين لأنه عند وقوعك في حادث بعد مضي فترة أشهر من التعاقد ستقوم شركة التأمين بخصم مبلغ يُمثل نسبة الاستهلاك من المبلغ الكامل للتغطية المذكور في حدود التغطية أعلاه.

نسبة الاقتطاع أو التحمل
تختلف تسميتها من شركة تأمين لأخرى و يُقصد بها النسبة التي تتحملها أنت من الأضرار المالية التي وقعت في حادث السير، فلو كانت وثيقة التأمين تنص على أن يُستقطع منك 25% من تكاليف أي حادث كجزء تتحمله أنت، فعند وقوع حادث و كانت الأضرار بمبلغ 4000 ريال فإن شركة التأمين تتحمل 3000 ريال و أنت تتحمل ألف ريال تُستقطع منك.

خصم عدم التقدم بُمطالبة
عندما تقوم بتجديد وثيقة التأمين مع شركة التأمين لسنة أخرى جديدة و لم يحصل لك حادث في السنة التي قبلها فاطلب من موظف شركة التأمين منحك خصم نظير عدم قيامك بحادث و مقابل أن سجلك التأميني خالي من الحوادث.

الوسوم: , , ,

تعليق واحد على مقال “بنود مهمة في عقود تأمين السيارات”

  1. أبو فيصل قال:

    والله نوقع دائماً على عقود وثائق التأمين وحنا ما ندري عن شي بس علشان تجديد الاستمارة.
    على كلامكم تفرق كثير الله يعطيكم العافية.

يُسعدنا المُشاركة بتعليقك