|

تعرف على أرقم “آيبان” لحساباتك بالبنوك السعودية

Share |

موقع أموالي رقم آيبانبدأت البنوك السعودية مطلع العام الجاري استخدام رقم “آيبان” لإجراء عمليات التحويل بين الحسابات المصرفية المختلفة سواءً للداخل أو للخارج. ولا يزال كثير من الناس لا يعلمون آلية عمل هذا الرقم أو كيفية الحصول عليه مما يضطر البعض لتأخير عملية التحويل المالي حتى يستطيع الحصول على الرقم من بنكه.

لا يستطيع كثير من الناس حفظ رقم “آيبان” لأنه رقم طويل يصل إلى 18 خانة، وطبعاً تختلف خانات الحسابات من بنك إلى أخر فبعضها يصل إلى 24 خانة، فيتعذر على الشخص حفظه عن ظهر قلب، لذلك سنستعرض معكم آلية عمل رقم “آيبان” مما سيُساعد حتماً على حفظها عن ظهر قلب.

ما هو رقم ابيان

إن رقم “آيبان” يُستخدم من قبل كافة البنوك والمصارف في جميع دول العالم عدا بعض الأنظمة المصرفية التي تُعد مُتخلفة أصلاً سواءً استخدمت ترقيم “آيبان” أو لم تستخدمه، إن حروف (IBAN ) ترمز إلى كلمة (رقم الحساب البنكي الدولي)، ولا يُعد رقم حساب جديد، إنما هو تركيبة وصيغة جديدة مطورة لرقم حسابك البنكي المستخدم حالياً والذي بموجبه أصبح معتمداً ومعترفاً به دولياً في كافة تعاملات البنكية والمالية.

السر في صيغة وتركيب “آبيان”

قد ترى رقم “آيبان” رقماً واحداً طولياً ولكنه يتكون من عدة أرقام مقسمة ورمز واحد وإليك سرّ التركيبة:

  • رمز الدولة: يستخدم لتعريف الدولة التي أصدرت رقم “آيبان” وهو لا يتغير ابداً، وفي السعودية يُستخدم SA.
  • رقم التحقق: وهي رقمين فقط وتأتي من ناتج عملية حسابية، وهدف العملية الحسابية هو التأكد من صلاحية رقم “آبيان”، لذا هي تتغير من حساب لآخر فلو كان لديك أكثر من حساب في بنك واحد فإن رقم التحقق هذا سيختلف من حساب لآخر.
  • رمز المقاصة: وهو رقم يوضح هوية البنك (لا يتغير الإ باختلاف هوية البنك)، فلو كان لديك أكثر من حساب في نفس البنك فإنك ستجد رقم المقاصة ثابت لايتغير مثلما يتغير رقم التحقق.
  • رقم الحساب: وهو رقم حسابك الحالي أي الرقم الأساسي ولكن سيضاف إليه عدة اصفار حسب الحاجة حتى يكتمل رقم “آيبان” ليُصبح 18 خانة.

أن البنك لا يمنحك رقم جديد لحسابك بل يضيف مجموعة من الحروف والأرقام الجديدة إلى رقم حسابك البنكي الحالي، فمثلاً لو أن رقم حسابك البنكي هو (123456789) فسيكون رقم حسابك الجديد بصيغة “آيبان” على النحو التالي: (SA658100123456789) حسب البنك الذي تتعامل معه طبعاً.

كيف تحصل على الرقم؟

يمكنك الحصول على رقم ابيان الخاص بحسابك البنكي مهما كان نوعه من البنك الذي تتعامل معه مباشرةً، سواء بالاتصال الهاتفي أو بزيارة فروع البنك، والبعض يُظهره لك بواسطة أجهزة الصرف الآلي عند طلبه، وكذلك عن طريق حسابك على الانترنت، وبعض البنوك تُظهره بشكل واضح في  كشوفات حساباتكم.

تأكد من صحة الرقم

يمكنك التحقق من صحة أي رقم “آبيان” من خلال زيارة موقع مؤسسة النقد العربي السعودي الإلكتروني  والدخول إلى صفحة “خدمة التحقق والتدقيق الآلي الخاصة برقم آيبان” بأستخدام خاصية iban checker، علماً بأن استعمال هذه الخاصية لا يضمن لك صحة الحساب أو أن الرقم موجود وإنما يؤكد لك صحة الصياغة وسلامتها و أنه لم يتم استبدال الأرقام بالخطاء.

بدأت البنوك السعودية مطلع العام الجاري استخدام رقم ايبان عند القيام بعمليات التحويل بين الحسابات المصرفية المختلفة سواءً داخل أو خارج الدولة. ولا يزال كثير من الناس عند إجراء أي عملية تحويل مالية إلى أي حساب خارج البنك الذي يتعامل معه لا يعلمون آلية عمل هذا الرقم أو كيفية الحصول عليه ويضطر الشخص عند طلب موظف البنك رقم ايبان للحساب المحول له، تأخير الحوالة حتى يستطيع الحصول على الرقم من بنكه. ولا يستطيع كثير من الناس حفظ رقم الايبان لأنه رقم طويل يصل إلى 18 خانة فيتعذر على الشخص حفظه عن ظهر قلب. لذلك نستعرض معكم هناء أرقام الايبان لحسابات بعض البنوك والمصارف السعودية.

لكن قبل ذلك يجب معرفة ماهو رقم ايبان ولماذا يستخدم من قبل كافة البنوك والمصارف في جميع دول العالم. ترمز الحروف (IBAN ) إلى كلمة (رقم الحساب البنكي الدولي)، ولا يعد رقم حساب جديد، إنما هو تركيبة وصيغة جديدة مطورة لرقم الحساب البنكي المستخدم حالياً والذي بموجبه أصبح معتمد ومعترف به دولياً في كافة التحويلات والتعاملات البنكية والمالية.

أن البنك لا يمنحك رقم جديد لحسابك بل يضيف مجموعة من الحروف والأرقام الجديدة إلى رقم حسابك البنكي الحالي ومثل ذلك لو أن رقم حسابك البنكي هو (123456789) فسيكون رقم حسابك الجديد مضافاً له رقم الايبان الجديد على النحو التالي: (SA100123456789) .

أرقام الايبان الجديدة للبنوك والمصارف العاملة في السعودية مع ملاحظة أن الرقم الذي يلي الحروف الأنجليزية يتغير من حساب إلى آخر حتى في نفس البنك، فعلى سبيل المثال لو أن لديك حسابين مختلفين بأسمك في بنك بعينه فستجد اختلاف في الرقمين فمثلاً حسابك رقم 1 رقمه # SA 65 ، وحسابك الآخر سيكون رقمه مختلف بحيث يكون مثلاً SA38 على الرغم من أنها في بنك واحد.

· مصرف الراجحي SA63 80000

· مصرف الأنماء

· سامبا

· ساب

· السعودي الفرنسي

· البنك السعودي للاستثمار

· البنك العربي الوطني SA 65 30 4000

· بنك الجزيرة

· بنك الرياض

· بنك البلاد

· الأهلي التجاري

· السعودي الهولندي

· بنك الأمارات SA46 9500 000

يمكنك الحصول على رقم ابيان الخاص بحساباتك الجارية والتوفير وغيرها من أنواع الحسابات من بنكك الذي تتعامل معه من خلال طرق مختلفة منها فروع البنك، أو أجهزة الصرف الآلي، أو الهاتف المصرفي، أو حساب الانترنت، إلى جانب أنها تظهر وبشكل واضح في كشوفات حساباتكم.

الوسوم: , , , , ,

8 تعليقات على مقال “تعرف على أرقم “آيبان” لحساباتك بالبنوك السعودية”

  1. ارغب ارسال رقم ايبان على ايميلي وشكراء لكم

  2. أموالي قال:

    الاخ فهد عام الصيعري
    نحن موقع (أموالي) ليس له علاقة بأي بنك او مؤسسة مالية

    مثل هذه البيانات الحساسة تطلبها من البنك الذي تتعامل معه ويرسلها على جوالك الخاص

    تمنياتنا لك بالتوفيق

  3. علي حسن بوشفيع قال:

    اريد رقم ايبان ضروري اللهـ يعطيك العافيه

  4. أموالي قال:

    الأخ علي حسن بوشفيع

    نحن موقع أموالي نقدم معلومات عن المُنتجات والخدمات البنكية ولا نتبع اي بنك أو شركة تقسيط أو شركة تأمين.
    رقم آيبان تحصل عليه من البنك الذي تفتحت حسابك المصرفي عنده، ولك بزيارة أحد فروعه أو الاتصال به هاتفياً، ولا تتوقع أن اي بنك يُعطيك رقم ىيبان من خلال موقع عام فهذه معلومات سرية

    تمنياتنا لك بالتوفيق

  5. طالب اصدر بطاقه بنك الراجحي

  6. أموالي قال:

    الأخ عبدالله الأحمد

    راجع البنك فنحن موقع يُقدم أخبار ومعلومات عن المُنتجات والخدمات المالية وليس لنا علاقة بأي بنك أو شركة تقسيط

  7. أنى أسعد بكم لآن
    أنت فى خدمة الآشخاص دومآ

  8. أود تسهيل لكشف عن حسابى عن الانترنت

يُسعدنا المُشاركة بتعليقك