|

شركة “سمة” لم يعد يوجد قوائم سوداء

Share |

موقع أموالي, شركة سمة, القائمة السوداءتعتبر شركة “سمة” في رأي المقترض المتعثر في السداد كالشوكة في حلقه، وذلك بعد ابتلاعه بطريقة خاطئة لسلعته المحببة، التي تندرج تحت صنف “المنتجات الائتمانية” بأحجامها وأنواعها المختلفة، ليفقد شهيته في تناول تلك السلعة مجددا لفترات لاحقة ولكن سدة النفس هذه تكون على طريقة مجبر أخاك لا بطل.

تأسست الشركة السعودية للمعلومات الائتمانية “سمة” على يد البنوك التجارية العاملة بالسوق السعودي عام 2004م، بعد أجواء مضطربة بين البنك والعميل، حول تعثر الأخير وتملصه من التزاماته أمام البنوك عدة، والذي أخرج البنوك أحياناً بخفي حنين بعد محاولات بائسة مع الإجراءات القانونية، الأمر الذي دفع البنوك إلي إيجاد حل من خلال تكوين شبكة معلومات بين مصدري الائتمان بصفة عامة، تكون وظيفتها جمع المعلومات الائتمانية عن أحوال المقترضين وسلوكهم في مجال التعاملات المالية، ثم تبادلها بينهم وتحديثها باستمرار للاستفادة منها في أخذ قرار بخصوص الإقراض من عدمه.

فكانت شركة “سمة”، ومهمتها هي حفظ السجلات الائتمانية عن كل مواطن ومقيم بالسعودية من مختلف الجهات المصدرة للائتمان أو بمعني آخر  أعضائها، وتحتوي تلك السجلات على معلومات عن المعاملات المالية والائتمانية التي أجراها ويجريها الفرد مع المصادر المختلفة كالبنوك وشركات التقسيط  والتأمين، وتعدّ كل هذه الجهات أو المصادر عملاء لشركة “سمة” وعليهم أن يزودوا الشركة باستمرار بأخر تلك المعلومات، كما يمكنهم بعد ذلك أن يستفيدوا من تلك السجلات، التي تتيح لهم مجال واسع من المساعدات في تسهيل اتخاذ القرار الائتماني ابتداءً من الاطلاع على المطالبات المالية من الجهات المختلفة وانتهاءً بمعرفة حجم المبالغ المقترضة على البطاقات الائتمانية وأعدادها التي أصدرت من قبل وكيف يتعامل معها الفرد وهل هو منضبط بالسداد أو متعثر فيه.

القائمة السوداء
لقد ورثت شركة “سمة” منذ إنشاءها مصطلح القامة السوداء Black List الذي سبب لها الكثير من الحرج أمام العملاء، فاضطرت لتصرح باستمرار على أن الشركة ليس لديها قوائم سوداء، ولكن لديها سجلات ائتمانية تساعد مانحي الائتمان على منح أو منع الائتمان للعملاء حسب سياستهم الائتمانية وأسلوبهم في إدارة المخاطر، وقد صرح من قبل مدير عام الشركة السعودية للمعلومات الائتمانية “سمة” نبيل المبارك، بأن الشركة لا تصنف أحد على أنة متعثر ولا يمكنها من تسهيل أو تصعيب الائتمان ، بل هي فقط تقدم معلومات عن الحركة التاريخية لسجل الفرد الائتماني وتعرضها بشكل رقمي من خلال نظام معلومات أمام متخذي قرار منح الائتمان.

شركة “سمة” .. الأعضاء .. الفردّ
عندما يطرق العميل أبواب مصدري الائتمان كالبنوك مثلاً راغباً في طلب قرض شخصي أو تمويل عقاري أو أي منتج ائتماني أخر، فإن أول شيء يقوم به البنك أو شركات التمويل والتقسيط هو جلب البيانات الائتمانية للفردّ من شركة “سمة” لدراستها وأخذ القرار من خلالها، فإن كانت البيانات في سمة تدلّ على تعثر العميل أكثر من 6 أشهر في دفع القروض، فإن هذا يعني أن مصدر الائتمان لن يوافق على منح الفرد الموافقة على الاستفادة من خدمة التمويل والائتمان إلا إذا  البنك سيخاطر بالطريقة التي تناسب سياسته الائتمانية كبنك وكيفية إدارته للمخاطر.

كما أن بعض البيانات الغير منطقية قد تُعيق حصول الفرد على خدمات ائتمانية وتمويلية مثل أن يطلب عميل قرض وهو لا يزال مستمر في دفع أقساط تزيد عن نصف دخله، فكل ذلك يضعف من موقفه الائتماني. وفي حالة رفض طلب الائتمان فإن من حق العميل أن يسأل عن السبب وكذلك أن يحصل على نسخة من سجله الائتماني لدي شركة “سمة” مجاناً.

لا يوجد لدى شركة “سمة” قائمة سوداء للأشخاص المُتعثرين في السداد بل يوجد لديها سجل ائتماني عن كل فرد استفاد من خدمات التمويل و الائتمان سواءً كان هذا الفرد متعثراً أو منتظما ووفياً بالسداد

الوسوم: , , , , ,

192 تعليقات على مقال “شركة “سمة” لم يعد يوجد قوائم سوداء”

  1. أموالي قال:

    أولا اطلب سجلك الائتماني من شركة سمة وراجعه حتى تعرف أين المشكلة وقم بمعالجتها وتصحيحها مع المُتسبب فيها
    نفترض أن لامجال لتعديل الخلل في سجلك الائتماني فلا تياس وعليك بزيارة أكثر من جهة للتمويل واطلب منهم وحتماً ستجد بنك سيُقرضك ولكنه سيضع نسبة فائدة وارباح مرتفعة لأنه سيعتبر المُخاطرة معك مرتفعة بسبب سجلك الائتماني
    يوجد جهات مثل أشخاص أو شركات تقوم باستخراج قروض لك من بعض البنوك حاول تباحث الأمر معهم
    فكر كثيرا كثيرا قبل الحصول على قرض وحتى لاتتحمل أعباء أنت في غنى
    بالنسبة لتنظيف السجل الائتماني لايحدث على الفور بل كلما مرت سنة سترتفع نقاطك في السجل

  2. ان اشهد انهم قاطعين الأرزاق الله يقطع رزقهم

  3. عادل الطرح قال:

    يعني انا إيش ذنبي لمن أقدم على قرض بقيمة 21.000 ريال سعودي وعليه 4538 ريال سعودي لازم أسددها عشان اضلع القرض والله اني ابي اسدد ديوني من هذا القرض {رضينا بالهم والهم ما رضي بينا} ولي اكثر من ثلاثه سنوات مني قادر اطلع سيارة والله اني يومياَ ادفع اجرة لموزين 40 ريال يومياً يا ناس هذا يرضي مين والله اني اكتب هذا الكلام ودموعي على خدي والله اني في ازمة ديوووووون ما اقوووول إلا حسبي الله ونعم الوكيل عليكم الي مايقدرون حالات خاصة حسبي الله عليكم يا جماعة الخير كل دائرة حكومية او شركة خاصة يكون فيها حالات إستثنائية يا جماعة خليهم يخصمووووووووووووووووووووون الــ 4500 ريال ويعطوني الباقي ما يخلوووون رحمة الله تنزل ويش صار في الدنيا الله حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الله ونعم الوكيل الله ينتقمل منكم.

  4. بلآك ليست ولا مو بلاك ليست والله ماني مسدد الاتصالات لو ووش يسوون

    انا ماكلمت بالتلفون وتجيينيي فـآتورة 2700 .؟؟

    لو اني مكلم بقيمة 1000 ريال كان والله اسددها لكن ماكلمت يمكن مجموع المكالمات كلها 300 او أقل ..

  5. أموالي قال:

    الأخ المرسل بإسم:وآحد منحاش من الاتصالات

    نصيحة لك من أخوانك بموقع أموالي أن تقوم بحل هذه المشكلة مع شركة الاتصالات حتى لايؤثر على سجلك الائتماني لدى شركة سمة، لاتسمح لأي من كان أن يلطخ سجلك طالما أن واثق من وجود خطأ، سرعة حل مشكلتك مع شركة الاتصالات مسؤوليتك واهتم بسجلك الائتماني لأنه مع مرور السنين سيزيد دوره وسيؤثر على حياتك المالية وعلاقتك مع البنوك والمؤسسات المالية وحتى البنوك الأجنبية التي ستدخل ستعتمد على سجلك الائتماني لدى سمة

    وبكل صدق وحق نقول مشكلتك ليست مع سمة أو مايسمى خطأ بالقائمة السوداء وإنما مشكلتك مع شركة الاتصالات حسب مافهمت منك

  6. مراقب قديم قال:

    انا كفيل ومرمطتوني حتى قرضي في صندوق التنمية العقاري الذي انتضره من سنين ماعطوني حسبي الله ونعم الوكيل اتقو الله فينا خلونا نعيش زي الناس مو مكفي الفقر الي انحم فيه رواتب 1700 وين اروح انتحر وذنبي برقبتك يا المبارك ,,,,

  7. ابوحاتم قال:

    حسبنا الله عليكم ونعمل وكيل قطعتو رزق كان بيجيلي ,,,, اسال الله أنه لا يبارك لكم آآآآآآميــــــــــــن من قلب محروق ,,,,,

    قولواااااا امين

  8. عميل البنك قال:

    يااخي اذا كان همهم اعطاء الكل حقة لايحطون شروط واحكام وقدرها مثلا .33بالمائة وبعدين البنك يخالف الانظمه ويقرضك او يخرج لك سيارة اوبطاقة ائتمانية ثم يروح يتشكى ويتظلم وهومخالف الانظمة وسمة اتوقع جالسين على باب المبنى يستنون جهه مطالبة مع عدم التحري هل خالف نسبة موسسة النفد الي يعرفونها هم واقرضك اواستخرج لك سيارة او بطاقة او تقسيط اوالي يكون وعدم وجود ضمانات>

    مثال البنك يعطيك……..شي ما وبنسبة عالية جدا دون تحويل راتب وسمه هنا يتدخل فيما لايعنيه شرطي اي اخلال بالعقد فهل سمة الطرف الاول او الثاني بالعقد بالعربي تتدخل فيما لايعنيها كطرف ثالث وان كان يعنيها فيج ان تبلغ الطرف المطلوب او المشتكى عليه للعلم والفصل بينهم حسب الاتفاق المبرم بالعقد بين الطرفين

    أخيرا هل سمة موسسة من البنوك قطة او موسسه النقد ومن يحكم موسسه النفد او البنوك بالسعودية واذا كان للعميل حق هل يستطيع وضع البنك في البلاك لست وتحريم التعامل معه واخيرا وهو الاهم يجب ان يطلع والمسئولين عن مثل هذا مثال الهاتف الفاتورة 2000ريال والحد الائتماني 300ريال فكيف تعدالفاتورة الحد الائتماني من هو المخالف مثال موسسة النقد تشترط عدم استقطاع اكثرمن 33% مهماكان المسمى تاجير اقساط حد ادنى من البطاقة ائتماني تمويل مثال الراتب 10000ريال ايا33% هي 3300 وتجد ان البنك خالف النظام بطريقة او اخر مثل ايجار سيارة 1500 وبطاقة ائتمانية500 وتمويل 3300 وبطاقة ائتمانية 500 من بنك اخر حدادنى ائتماني وتقسيط لمحل خارجي مثلا200 المجموع 6000 ريال اي ضعفين الحد الموضوع منهم او من موسسة النقد.

    فإذا ما أحد ضرب العميل على يدية فالبنك او الجهه المطالبة كذلك وسلم لي على الحد الائتماني والمصالح المشتركة والفردية وتشجيع البنوك الخاجية بالاستثمار تحت مضلة سمة مع انها لم تفصل بين البنوك المحلية والعملاء رغم انها لم تمثل اي طرف.

    أخيرا الحمد لله شركة سمه دلاله وضحة على قيام الدولة على سنة الله ورسوله على تحريم التعامل مع البنوك لانها ربوية ولاتلتزم انظمه موسسه النقدالمشترطة اعلاها والهاتف نسبة الى الحد الائتماني وشكرا.وكل هذا لان الله حرم ان ياخذ الراتب كاش من محاسب.

  9. البارقي قال:

    انا عندي تعثر في سمه وخاصة الاتصالات السعوديه الله لايوفقهم والله ضلموني محدد على 300 وهم معطين العملاء شهر مجان وبعد ماخلص الشهر حصلت علي فاتوره بقيمة10000 وعليها وانا ابي قرض مضطر وابي اسال اذا سددهم مبلغهم هل هم بيطلعون لي قرض ولا بتلعبون بي

  10. أموالي قال:

    الأخ البارقي
    للآسف أن اسئلتك لايجيب عليها إلا البنك الذي تريد الاقتراض منه، فلا بد لك من زيارة البنك
    نحن هنا في موقع أموالي نقدم الأخبار والمعلومات عن المُنتجات والخدمات المالية وليس لنا علاقة باي مؤسسة مالية على الإطلاق

    تمنياتنا لك بالتوفيق

  11. محمد حكمي قال:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اتقوا الله في المسلمين وترون الظلم ظلمات يوم االقيامه كما انني أسئل الله العلي اقدير ان يرني عجائب قدرته وينزل سخطه وسلطه عليكم وعلى البنك الاهلي وجميع من ظلمني عاجلاً غير أجل انه سميع مجيب الدعاء.
    اما ملخص مظلمتي فالبنك الاهلي مشاركني في مرتبي وعرق جبيني ولم يكتفي بذالك بل قام بتعليق اسمي لدى سمه دون وجه حق علماًانه يستقطع حقه من مرتبي قبل ان ينزل مرتبي في الحساب فكيف أكون متعثر لا اعلم فحسبي الله ونعم الوكيل وانما هو اضدهاد حتى ابقى عميل
    بالقوه ويبقى شريكي في ارتبي ولقمة عيشي وعيش اولادي فحسبي الله ونعم الوكيل لاويتعمل معي بتعالي كأنه صاحب فضل وسمه لها من الله ماتستحق مشركة فعليهاغضب فقد علقت اسمي ورفضت التجاوب معي فقد اتصلتُ اكثر من مره على الرقم (920000046)فمره يجيبون بعد
    ان يركوك على الها تف الجوال لأكثر من نصف ساعة على المسيقى وطلب رقم بطاقتي الشخصيه ففي المره الأولااعطوني الرقم /012188787 وطلبوا أرسل صورة بطاقتي الشخصية ورقم جوالي ويصلني مسج بالتقرير ولم يصلني فحسبي الله ونعم الوكيل وفي المره الثانيه طلبوا مني تعبئة ورقة بالبنك الاهلي وذهبت للبنك الاهلي وبعد انتظاراكثر من ساعتين وقعت ورقه وقال لي موظف البنك سوف يصلك مسج برقمك السري والموقع لتدخل وتعرف رصيد الاتماني اوتعثرك ولم يصلني شيئ الى الان فحسبي الله ونعم الوكيل فخافوا الله فترونه يمهل ولا يهمل وسوف ينتقم منك شرى نتقام وأسئله بقدرته وجبرته ان يكون عجلااً غير اجل .

  12. رائد قال:

    انا اخذت قرض قبل سنتين من احد البنوك السعوديه وكنت اعمل في شركة والشركه دي قفلت وذهبت للاردن قبل سنه ولم اعمل خروج نهائي
    ولغاية اليوم لم ادخل السعوديه هل يسقط القرض عني او ماذا سوف يحصل. والشركه دي شركة مشهورة قفلت ولم تعطيني فلوس نهاية الخدمه ارجو الافادة

  13. محمد حكمي قال:

    أميل على هتمل لعلى الله يهديكم وترسلوا الرقم السري والتسجيل

  14. الاخوة الاعزاء تبين بأن اسمي موقف وانا ليس علي مديونية لأي بنك ارجوا ارسال لي رسالة على الايميل لكي استفسر عن طريق النت وشكرا اخوكم حسين احمد hasaud@gmail.com

  15. أموالي قال:

    الأخ حسين أحمد سعود

    نحن موقع أموالي نقدم الأخبار والمعلومات عن المُنتجات والخدمات المالية وليس لنا علاقة بشركة سمة ولذا يفضل أن تتصل بهم أو تقوم بزيارتهم حيث لاعلاقة لنا بهم

    تمنياتنا لك بالتوفيق

  16. زهير الغامدي قال:

    انا طلع علي مبلغ ( 11000) أحد عشر الف ريال مدري من وين وكيف ويقولون ألأتصالات السعودية وأنا مسكين ما عندي هالمبلغ
    لو يطلع في رؤوسهم نخل ماسددت الله لا يبارك فيهم ولايبارك في سمة مفتخره ماعد فيه قوائم سوداء طيب على حساب مين الله لا يعطيهم عافيه الواحد يقدم قرض يبغى يسدد اللي عليه من مديونيات ويطلع عليه مديونيات لكل شركات الاتصالات وهم الله لا يبارك فيهم في غنى .عنا اصلاً حتى الديون اللي لهم عندنا جايه بسبهم الواحد يطلع جوال ولا تلفون ويتفاجئ لما يفصلها ان عليه مبالغ هائله مايدري من وين جت……..؟

  17. الفيصل قال:

    السلام عليكم
    لقد قمت بسداد جميع مديوناتي لدى الاتصالات وغيرها
    ولكن تفاجئت انكم لم تقومو بانزال اسمي من عندكم
    ارجو ان يكون هناك تنسيق جاد وهام بينكم وبين الاتصالات والجهات الاخرى
    والاهتمام بالمواطن وبسجلة الائتماني
    واذا بالامكان معرفة الدخول على سجلي الائتماني او ارساله على ايميلي
    والله تعبت الاتصالات يقولون المشكلة عندكم وانتم لا تحركون ساكنا
    ارجو المساعدةالعاجلة ولمعلوماتي الشخصية راسلوني
    لا اله الا الله

  18. أموالي قال:

    الأخ الفيصل
    نحن موقع أموالي نقدم المعلومات والأخبار عن المُنتجات والخدمات المالية وليس لنا علاقة باي مؤسسة بنكية أو مالية ولا بشركة “سمة”

    الأخ الفيصل لاتعتقد أن حل مشكلتك سيتم عن طريق رسالة أو طلب بهذه الطريقة وننصحك بزيارة شركة سمة ولاتتهاون في تصحيح وضعك

    تمنياتنا لك بالتوفيق

  19. ابو عبدالله قال:

    جيت اطلع سياره اقساط بعد اخذ جميع الاوراق والكروكيات لبيتى وعملى وحتى معرفينى وروح وتعال و وطلبات غريبه وافقوا على طلبى وقالولى راجعنا بعد اربع ايام راجعتهم قالولى رفض طلبك لديك تعثر فى سمة كيف اتصل على سمة واعرف وشوووو تعثرى او تعثرى باى شيى بالظبط وشكرا لكم

  20. أموالي قال:

    الأخ أبو عبدالله
    التعثر يعني أن عليك التزامات مالية لم تقم بسدادها أو هناك خطأ ما، عموما بياناتك الائتمانية مسجلة في سجلك الائتماني لدى شركة سمة واستخدم هذه الروابط لمعرفو رقم الاتصال:
    http://www.simah.com/ar/ConsumerServices.aspx
    وكذلك العوان في اسفل الصفحة

    تمنياتنا لك بالتوفيق

  21. ابو عبد الحكيم قال:

    الله لايوفقكم ******** محنا قادرين ناخد اي سلفه من البنك بخصوص سمه ****** يقولون بطرقه ملتويه مافي قائمه سوده في تعثر بس الله يسودها في وجهكم

  22. احمد الفتيحي قال:

    لا حول ولا قوه الا بالله الله يكون في عونكم لا بد اعاده النظر في سمه لابد بيكون اعفاء وعرض مشاكل الناس للمسؤلين يعني جميع المصالح موقفه فين المسؤلين

  23. محمد قال:

    حسبى الله ونعم الوكيل فيكم ياشركه سمه وقفتووو فى حلوقنا طيب ليش واقف القرض عليكم ليش طيب ممكن ابغى اسدد كيف لازم ينزل القرض حسبى الله على كل موضف شارك فى الشركه هذى الله لا يوفقكم

  24. الجوني قال:

    راح اتقاعد السنه القادمه والراتب يصير 4000يالله تعيشني وماقدر اسدد البنك فهل البنك ياخذمن راتب التقاعد لاني ماراح اعطيهم لين يفرجه الله

  25. أموالي قال:

    الأخت الجوني

    نعم سيتم الاستقطاع من راتب التقاعد

    تمنياتنا لك بالتوفيق

  26. حسبي الله ونعم الوكيل هذه الشركه نفس نظتم ساهر ظاهرها خدمة المجتمع وباطنها استغلال الضعفاء والمطحونين من المجتمع .. حسبي الله عليهم جميعا الله لايوفقهم ولايحقق امانيهم الله اجعل مصيبتهم في اولادهم وآبائهم وكل عزيز لديهم آمين …

  27. اخ اموالي / انا كان عندي مشكلة بسمه وسددت واشتركت بالموقع الأن لما ادخل يقول لايوجد لديك سجلات معناها انه خلاص ماعلي شي ؟ ولا ايش حتى استطيع انهاء اجراءات القرض وارجو الرد بسرعه وشكرا

  28. أموالي قال:

    الأخ سلطان أبوخالد

    نعم يمكنك التقدم بطلب تمويل وحسب النقاط المذكورة في سجلك الإئتماني ستحدد نسبة الفائدة

  29. ابو محمد قال:

    السلام عليكم اريد الاستفسار انا متعثر في بطاقه الائتمان لبعض البنوك لمده خمسه سنوات وسف اقوم بسداد المبلغ كامل هل يتم الموافقه علي بطلب قرض من بنك انا اتعامل معه وراتبي محول عليه ولاكن يوجد لدي بعض الاقساط من شركه اقساط للسيارات ولاكن دون استقطاع ومداوم معهم في السداد هل يؤ ثر علا المبلغ المطلوب من القرض ادا كانت في موافقه بعد الانتهاء من التعثر وشكرا

  30. أموالي قال:

    الأخ أبو محمد
    بادر بالسداد حتى لو البنك الذي تريد الاقتراض منه لم يوافق، بادر حتى يبدأ سجلك الإئتماني بالتحسن
    بعد ذلك قد يرفض أي بنك إقراضك لأنك متعثر لفترة طويلة أو يتم إقراضك بنسبة فائدة مرتفعة لأنه بسبب تعثرك تعتبر عميل مرتفع الخطورة من الناحية الائتمانية
    في جميع الحالات سدد وجرب حظك وتذكر البنوك هذه الأيام تريد الإقراض
    نتمنى لك التوفيق

  31. نبيل ميشة قال:

    سمة شركة نشاطها غير قانوني لأنها تمثل جانب واحد من طرفي اي عقد (البنوك وجهات التمويل) لأن التعثر لا يتم توثيقه عن طريق محكمة أو طرف محايد وللأسف هي فقط تقف في صف الجهات التي أسستها وهي البنوك

    سيناريو حقيقي حدث ويحدث كل يوم
    عندما تظلم شركة الاتصالات العملاء بفواتير غير صحيحة تطالب المستهلك بالسداد ومن ثم الاعتراض!
    وبعد السداد لا يرجع لك شئ ولاتدري أين ذهبت اوراق اعتراضك ! واذا طالبت بتأجيل السداد لحين حل الاشكال يهددوك بسمة !

    سناريو ثاني وحدث ويحدث كل يوم (وحدث معي شخصيا)
    شخص قسط سيارة وملتزم بالسداد وفي احد مرات بالصيانة الدورية بالوكالة استلمت السيارة وبعد يومين رجعت لهم بسبب ثقل ناقل الحركة ووجود اصوات عند التغيير من قير لأخر واكتشفت عندهم بأن الجربوكس ليس فيه نقطة زيت واحدة !
    حيث نسي الفنيون اضافة زيت ناقل الحركة بعد تغيير الفلتر !
    فطالبتهم بالاصلاح وتغيير الجربوكس على حسابهم ولكنهم رفضوا وقالوا انه سؤء استخدام مني لاني مشيت من غير زيت يومين!
    وعندما توقفت عن دفع الاقساط ولغاية حل المشكلة هددوني بسمة !

  32. أموالي قال:

    الأخ نبيل ميشة
    نشكرك على مشاركتك ونتفق معك في كثير من النقاط، ونتمنى من شركة سمة أن تتلمس مشاكل الناس بصدق وتبتعد عن الإسراف والإنفاق بقوة في نشاط العلاقات العامة والبيانات الصحفية وتقليب الآرقام الإحصائية.

    المواطنون ومن هم مقيمون على أرض السعودية يشتكون ومنهم من هو صادق في شكواه ولايجد من يتلمسها

  33. فهد قال:

    اناا بصرااحه كان عندي بطاقة ائتماانيه وكنت مواضب عالسدااد ونتهيت منهم والغيتهاا بعدهاا بسنه طلبت بطاقه اخرى مقداارها الحد الاعلى 5000ريال وتفااجات باني مطالب لهم بمبلغ 13000ريال الله لايوفقهم وسددت المبلغ كاامل والغيتهاا نهاائي وحب اااخذ مخاالصه والهااتف المصرفي راافض يقول انك لايوجد لديك مباالغ متعثرره كيف احصل على مخااالصه بخصووص البطاااقااات الحراااميه

  34. سمه خخخخخ قال:

    XXXX الله ياسمه وXXXXX لي اكثر من سنه مسدد بطاقة مشتريات من بنك الاهلي بـ 2500 ولسى ماحدثتو بياناتي

    سما شركة منافقة بين العميل والبنوك

  35. شركه سمه انتم شركه بدون مصداقيه

    واذا تقولون انكم صادقين بتعاملكم ابي جهه تكون بيني وبينكم اروح لها في حاله ابي اشتكي عليكم

    وانا اتحداكم تردون علي بدون مراوغه

    احترامي للحرامي

  36. أموالي قال:

    الأخ/ الحُرّ الصعب

    يمكنك مراجعة مؤسسة النقد فهي الجهة المُشرفة على شركة سمة

    نحن هنا موقع أموالي لانمثل أي بنك أو أي شركة مالية

    تنمياتنا لك بالتوفيق

  37. عندي سؤال مهم تكفووون جواااب بسرعة الله يوفقكم

  38. السلام عليكم هناك فية طريقة اسهل على الجميع مابين العميل وشركة سمة اذا اخذالعميل قرض من قبل البنك ليش ماتنسق شركة سمة مع البنك باستقطاع المبلغ من حسابة عند نزول القرض وتنهي المشكلة بلا هذي التعقيدات والله واللة واللة فية ناس بيفرحو اولادهم وفي امس الحاجة لذالك المبلغ وهم ينكدو على فرحة اولادهم اللة يسلط عليهم وفية دايم حلول ميسرة لان العميل ملزوم من قبل البنك وجهة عملة اللة ييسرعليكم شوفو حل لهذي المصيبة

  39. الراشدي قال:

    يا جماعه الحين هل المبالغ المطلوبة للاتصالات السعودية لها حد معيا لتعطيل تعاملك سواء اقتراض او غيرة مثلا شخص علية فاتورة ب 300 ريال فقط هل من المعقول تعطل قرض بخمسين الف ريال او شراء سيارة بالتقسيط !!
    اذا يوجد حد ادنئ لتعثرك في سما لدى الاتصالات السعودية فكم هو ؟؟

  40. أموالي قال:

    الأخ الراشدي لانعرف نظام واضح ولكن المتهارف عليه انه لاتهتم البنوك للقروض المسجلة في سمة وكانت أقل من ٥٠٠٠ ريال

  41. تركي الصعب قال:

    النظام ( سمة ) غير شرعي وغير مجاز شرعياً وهذا مخالف للنظام السعودي
    فلا يجوز وضع احد في قائمة عدم التعامل وتشويه سمعته وسجلة والضرر به
    دون حكم شرعي وقضائي

    واليوم جميع الشركات لا تتجه للقاء فيكفيها سمة للضغط على المواطن البسيط

  42. تميم قال:

    انا لااعرف في اي نظام يوضع الشخص من المتعثرين بمجرد ان يطلب البنك اوالشركة ذلك دون معرفتة يعني خذوة فغلوة هل يعقل ان تذهب كرامة الانسان ويشهر به دون معرفة سبب تعثرة فربما بينه وبين الشركة خلاف والحق معه ولكن للاسف اخذوا بالمثل القائل انصر اخاك ظالما او مظلوما

  43. أنا عندي مديونية بمبلغ 5100 ريال قبل 7 سنوات لشركة الإتصالات السعودية هل هي عندكم في البلاك لست.
    أسأل الله إن كان ظلموني أن لايوفقهم.

  44. اتمنى من الاخوه المسولين في سمه مشكورين ان يخبروني عن وضعي الائتماني بسمه لاني حفيت وانا ابحث عن اجابه شافيه ولم اجد وعندما اريد الاستفسار من احدى الاشخاص اصحاب تسديد القروض يقول بخمسمئه ريال!!!!!!!! ليش هالاستغلال ارجو موافاتي ولكم جزيل الشكر رقم هويتي XXXXXXX ابها بتاريخ 17-4- 1408 وارجو الاجابه باقرب فرصه ختى يتسنى لي تدارك مايمكنني تداركه وتسديده
    والله نعم المعين والموفق

  45. أموالي قال:

    الأخ أبو وعد العسيري

    أنت صعبتها على نفسك والأمر سهل جداً، قم بزيارة البنك الذي تتعامل معه وأخبره أنك تريد معرفة بياناتك وسجلك لائتماني في شركة سمة، وسيقوم بتسجيل بياناتك والتثبت من هويتك إلخ, ثم سيُعطيك رقم خاص بسمة ترسل عليه رقم بطاقتك ويصلك سجلك الائتماني على الهاتف

    اتجه للبنك الذي فيه حسابك وابدأ

    تمنياتي لك بالتوفيق

  46. فيصل قال:

    الله يهديكم هدا التصرف غير صحيح الواجب اللي يحط عندكم المتعثر واللعاب والمحتال مو كل الناس المقترضين

  47. ابو محمد قال:

    اتمني ان يكون هناك حل للمشكلة من اي جهة رسمية كما هو الحال في بلاد الغرب … علي سبيل المثال تكون هناك مؤسسة او شركة تستقطع المبلغ المستحق للجهة المعنية من قيمة التمويل الجديد للعميل وبهذا تكون حلت المشكلة

  48. أحلى وقت قال:

    والله من يوم دخلت الشركة اللعينة هذه ومصالح الناس تعطلت
    قال ايش قال لمصلحة المواطن
    اتعطل عن قرض بناء مسكن بسبب فاتورة جوال
    ولا تقدير ولاحشمة
    يا أخي لوانا المتسبب في الجوال ليش ما اسدد كل هالمدة
    بعدين وش ذنبي اسدد عن واحد وثقت فيه وطلع خائن أو سرقت هويتي وصدر باسمي فاتورة بمبلغ وقدره
    المفروض هناك حالات استثناء – هم بيعطون الشركات فرص للنصب والاحتيال – وين راحة العميل والخدمات ما بعد البيع
    كله خرطي…

  49. عبدالعزيز العنزي قال:

    الله لايوفقهم ولا يربحهم ويجعلهم الى الهلاك يااااااااااااااااااارب

  50. السلام عليكم
    حسبي الله نعم الوكيل على سمة ‏ والله محتاج قرض في الينك الاهلي وسمة حاطه اسمي في القائمة السوداء وش الحل ياناس والله محتاج القرض

يُسعدنا المُشاركة بتعليقك