|

بنك “سامبا” يبتكر “المعيار الثنائي للتحقق من الهوية”

Share |

موقع أموالي بنك سامبا المعيار الثنائي للتحقق من الهويةإن هاجس حماية المعلومات البنكية الخاصة بعملاء البنوك على شبكة الانترنت يزداد يوماً بعد يوم نظراً لتزايد الجرائم الإلكترونية على شبكة الانترنت، وحيث أن البنوك تعتبر من الضرورة تأمين وصول عملائها إلى حساباتهم إلكترونياً لتنفيذ عملياتهم البنكية دون الحاجة لزيارة الفروع فإنها تعُده استثماراً طويل الأجل وتدفع نحوه بشكل مستمر.

إن اهتمام البنوك بزيادة مستوى الآمان لموقعها الإلكتروني يُعتبر معيارً ودليلاً على رقي مستوى خدماتها البنكية، ومؤخراً قام بنك “سامبا” في السعودية برفع مستوى الأمن والحماية من خلال اجراءات أمنية جديدة ينفذها من خلال خدماتها المصرفية على شبكة الانترنت وبإطلاق مايُسميه “المعيار الثنائي للتحقق من الهوية”، لعل عملاء بنك “سامبا” يتذكرون شاشة الدخول إلى حسابهم المصرفي التي تظهر في شكل (1) والتي تسمح بكتابة بيانات الدخول من خلال لوحة مفاتيح افتراضية، فلقد تم إلغاء هذه الطريقة في الدخول منذ بدء شهر أبريل الحالي.

موقع أموالي صفحة الدخول القديمة لموقع سامبا

الآن لن يتم دخول عملاء بنك “سامبا” لحساباتهم الإلكترونية إلا باستخدام “المعيار الثنائي للتحقق من الهوية” و التي ابتكرها بنك “سامبا” لزيادة الحماية الآمنية لعملائه، وتقوم فكرة هذا المعيار الثنائي على أن تقوم بكتابة  بيانات الدخول لحسابك كما في الصورة رقم (2)، بعد أن تُحدد ما الخدمة التي تريد الدخول إليها، فهل هي الخدمات البنكية أو سداد الفواتير أو  خدمات بطاقة الائتمان الخ.

موقع أموالي صفحة الدخول الجديدة لموقع سامبا

شكل (2) - صفحة الدخول الجديدة لموقع سامبا

بعدها سينقلك موقع “سامبا” إلى صفحة أخرى ومن خلاهها سيطلب منك كتابة رقم سري مؤقت قام بإرساله إلى هاتفك الجوال لتقوم بإدخاله في هذه الصفحة كما في شكل (3) لينقلك بعد ذلك إلى حسابك المصرفي و تُنجز معاملاتك المالية كالمعتاد.

موقع أموالي بنك سامبا وإدخال الرقم السري المؤقت

شكل (3) - صفحة إدخال الرقم السري المؤقت الذي سيصلك عن طريق هاتفك الجوال

المعيار الثنائي للتحقق من الهوية هو أسلوب مبتكر من بنك سامبا تقوم فكرته على أن تدخل بيانات الدخول لحسابك وهي اسم المُستخدم وكلمة السر ثم بالضغط على زر موافق سيُرسل لك “سامبا” رقم سري مؤقت على هاتفك الجوال المعروف لدى “سامبا” ثم تقوم بإدخالة في صفحة تالية وعندها سيتأكد نظام “سامبا” الإلكتروني من أنك الشخص المُخول بالدخول للحساب.

لكن إذا كنت تدخل لحسابك لأول مرة بعد بدء خدمة “المعيار الثنائي للتحقق من الهوية” فإن موقع بنك “سامبا” سينقلك إلى اختيارات أمنية إضافية غير المعيار الثنائي ويقدمها بأسلوب جديد و مُبتكر.

موقع أموالي صفحة خيارات أمنية أكثر من بنك سامبا

شكل(4) - صفحة تقدم خيارات أمنية أكثر تقدماً من سامبا

وهي كما تراها في الصورة بشكل (4)، ونوضح هذه الخيارات كالتالي بأسلوب أبسط:

  • جهاز رموز الآمان أو مايُعرف تقنياً بجهاز “توكن” وهو يُغنيك عن انتظار كلمة السر المؤقتة التي تصلك على هاتفك الجوال، فكل ماعليك تضغط على زر بجهاز “توكن” لتظهر لك كلمة السر المؤقتة على شاشة “توكن” ثم تُدخلها في صفحة الانترنت حتى تدخل لحسابك المصرفي، وحتى تحصل على الجهاز فيلزمك دفع رسوم لبنك “سامبا” مقدارها 50 ريال تُدفع مرةً واحد فقط.
  • تحديد جهاز كمبيوتر آمن تكون معتاد للدخول على حسابك المصرفي من خلاله، فاختيار هذه الوسيلة سيمنعك من الدخول لحسابك المصرفي إلا من جهاز الكمبيوتر الذي اعتمدته لبنك “سامبا”، وهذا برسوم مقدراها 25 ريال تُدفع لمرةً واحدة ولن تحتاج إلى رقم سري مؤقت يصل إلى هاتفك الجوال، ولكن لانراها طريقة عملية لمن يريد الدخول لحسابه المصرفي من مقرّ عملة أو عند سفره بعيداً عن جهازه.
  • الصورة السرية و العبارة الشخصية هذا الحل مجاني إذا اخترت أحد الخدمتين المدفوعة أعلاه ، حيث يعرض لك صور وعبارات عند دخولك لحسابك من أحد الوسيلتين السابقتين لتعرف أنك دخلت بالفعل إلى موقع سامبا أون لاين بالفعل.

الوسوم: , , , , , ,

تعليق واحد على مقال “بنك “سامبا” يبتكر “المعيار الثنائي للتحقق من الهوية””

  1. خالد صادق قال:

    الاجرام ياتى مسبوقا بخطوه عن الاجراءات الامنية
    ولكن يجب الاشاده بالابتكار فى تلك الاجراءات ببنك سامبا

يُسعدنا المُشاركة بتعليقك