|

أمطار الرياض تنقل الجدلّ حول أسعار العقارات

Share |

موقع أموالي أمطار الرياض و العقاراتلايزال الجدلّ مُستمراً حول السيول الناتجة عن أمطار الرياض التي حدثت مؤخراً وهذا الجدل مُنحصر حول من المسؤول وما يجب أن يكون عليه العقاب مثلما حدث إثر سيول امطار جدة التي فتكت بآمال الكثيرين, ومن بين هذا الجدل بدأنا نسمع أصواتاً أخرى تسأل وتتجادل حول تأثير سيول أمطار الرياض على أسعار العقار إن سلباً أو إيجاباً, نحن هنا لن نكون طرفاً في هذا الجدل ولكن سنستعرض بعض الرؤى والأفكار ومنها يُمكنك استنباط رأي خاص بك لتتخذ قرارك الاستثماري في العقار أو الاحترازي لحماية أصولك المالية الخاصة.

بالرجوع إلى كارثة سيول أمطار جدة وجدنا أن المناطق المُنخفضة والتي كانت مواقع وديان تجري فيها السيول هي التي كانت أكثر تأثراً في بداية الأزمة نظراً لابتعاد الناس عن الشراء فيها حتى لايكونوا ضحاياً عندي هطول أي أمطار قوية مُستقبلاً، فبدأ الناس يتسائلون أي المواقع والتضاريس المنخفضة حتى بيتعدوا عنها فانخفض الطلب عليها وبالتالي هبطت أسعارها، ومثلما ابتعد الناس عن الأراضي التي تقع في أماكن منخفضة وتراجعت أسعارها بعنف فإن هذا أدى إلى بحث الناس من مُستثمرين وراغبين في تملك أراضي إلى البحث عن الأماكن الأكثر ارتفاعاً في مدينة جدة وزاد الطلب فارتفعت أسعارها بقوة.

الرياض غير؟..!!!
اعتدنا على قول عبارة “جدة غير” ولكن ربما هذه المقولة لايمكن حتى الهمس بها أثناء الحديث عن أسعار العقار في الرياض فما جرى في جدة من تغير وخلخلة في أسعار العقار بمدينة جدة سيجري بنفس الطريقة بمدينة الرياض ولكن بتأثير اقل نظراً لتعدد الخيارات في الأحياء لكبر مساحة مدينة الرياض وهو الذي لايتوفر بنفس المستوى لسكان مدينة جدة ذات المساحة الأصغر والتمدد العمراني فيها عمودياً اي يكثر بناء العمائر السكنية أكثر من بناء الفلل وليس تمدد أفقي كما في مدينة الرياض.

الأحياء السكنية التي يعرف بأنها وديان كانت تجري فيها سيول الأمطار وبعض هذه الأحياء في شمال وشرق مدينة الرياض المعروفة بارتفاع أسعارها المُبالغ فيه ستكون المرجحة للتأثراً بهبوط الأسعار بدرجات متفاوتة وحتى لو قيل للناس بأن هناك تصريف للسيول فإن الخوف سيُبعد الناس وستهبط أسعارها ولن يشتري فيها إلا من يثق بقدرة قنوات التصريف المائي على العمل أو من سيُجازف رغبة في الأسعار الأقل.

الحس العقاري

سواءً كنت مُستثمراً في العقار باي حجم كان استثمارك أو كنت تبحث عن عقار سكني أو قطعة أرض سكنية واستثمارية فيجب أن ترفع الحس العقاري لديك وتزيد من ثقافتك الاستثمارية وانتبه إلى الأحياء التي أُشتهرت بكونها ارضي مدفونة بفعل المطورين العقاريين والأحياء التي هي وديان معروفة تجري فيها السيول وقدر راينا هذا يتركز في معظم أحياء شمال وشرق الرياض ولعل هذا سيهز الأسعار كثيراً التي بالغ فيها أصحاب العقارات.

هل سيهبط العقار؟
ننصحك بعدم الافراط في التفاؤل فالعقار في مدينة الرياض سيحصل به حراك خلال الفترة القادمة ولكن لن يهبط العقار بل سترتفع أسعار الأراضي في الأحياء المُحصنة ضد أخطار سيول الأمطار وسيزيد الطلب عليها وستهبط أسعار الأراضي بالأحياء التي تأثرت بسيول الأمطار، فهل ستشري بهذه المواقع المُتضررة بسبب أن أسعارها هبطت؟ الجواب المنطقي يقول لا، وحتى الأماكن المُتضررة ستثبت اسعارها لفترة وسيراقب ملاكها حركة الأسعار و يتماسكون لفترة.

حركة الاقراض لدى البنوك المتحمسة ستدعم السوق العقاري وسيدعمها في ذلك قرب إقرار قانون الرهن العقاري كما نعلم من مصادرنا إذ أنه بات وشيكاً. جداً

الوسوم: , , ,

يُسعدنا المُشاركة بتعليقك