|

تمويل العقار هل هو حقاً معقد ويحتاج الكثير مـن الوقت؟

Share |

موقع أموالي حملة مصرف الراجحي التثقيفية هل تمويل العقار معقد

يعتقد البعـض أن تمويـل العقـار هـو تجربــة معقــدة تحتــاج الكثيــــر مــن الوقـت، على الـرغــم مـن أنـه ليـس مصمماً ليكون على هذا النحو. في الواقــع، يهـدف تمـويــــل العقــــار إلــى تحقيــق غــرض إجتمــاعي ألا وهو مســاعــدة شــرائــح المجتـمــع على امتــلاك منــــزل في نهايــــة المطاف، لعيش أفضل لهم ولأسرهم.
ولكن، كيف يمكن لتمويل العقار أن يكون ميسراً؟
هنــاك 3 خطــــوات بسيطـــة يمـكن اتبـاعهـا بالترتيـب توفـر الكثير من الجهد والوقت:
الخطـوة الأولـى: قبــل البــــدء بـالبحــث عن المنـزل، من المهــم معـرفـة مبلغ التمويـــل الذي يمكــن الحصـــول عليـــه، بما يســـاعــد في البـحث عــن منــزل يتنــاســب مــع الميزانية، ومـن المهم أيضـاً في هذه الخطــــوة الإطــلاع على متطلبــــات المصرف بشكل عام، كشروط مقدم الطلب وشروط العقار.
الخطـوة الثانيـة: البحث عن العقــار، وليـس هناك قاعـدة محددة فلكل فرد ذوقــه الخـــاص وتفضيـله للأولويات. ولكن قبل اتخاذ القرار النهائي ينصح باتخاذ رأي مهندس أو خبير في العقار من الذيـن يستطيـعون تقييــم نوعيــة البناء والتشطيبات.
وفي حــال تملك منــزل عبـر تمويــل العقـــار يســـتعين المصـــرف دائمـــا بشركات تقييم عقاريـة للتأكـد مـن أن الســــعر المطلــــوب في العقـــــار مطــابق لقيمتـــه الحقيقيـة, وهذه ميزة من أهم مزايا تمويل العقار.
الخطـوة الثالثــة: التقدم لطلب التمويل بكل يسر وسهولة. ويجب معـرفة جميــع المتطلبـــات اللازمـــة خــــلال هــذه الخطــــوة لتجـنــــــب المفاجآت، فعدم استيفاء الشروط أو نقصان المستندات المطلوبة قد يؤدي إلى تأخير الموافقة على طلب التمويل.
باختصار، يمكن أن يكون تمويل العقار عملية طويلة ومعقدة بالنسبة لأولئك الذين ليسوا مطلعيين على الخطــوات بالترتيب، ولكنه في واقع الأمر مناسب وميسّر لمن يتبّع الخطوات.

احصـائيـات مهـمة

  • تقريباً 80 % من الذين لايمتلكون عقار، مهتمون بتملك عقار خلال سنة واحدة.
  • 80 % من الأشخاص الذين يعتزمون تملك عقار، مهتمون بالتملك من خلال تمويل العقار.
  • يزداد عدد سكان المملكة العربية السعودية بمعدل 2.5 %سنوياً.
  • 70 % من سكان المملكة تقل أعمارهم عن 30.

هذه الإحصاءات تعتمد على دراسة أجراها مصرف الراجحي في نوفمبر 2008 ووفقاً لدارسة عامة عن ديموغرافية السكان في المملكة.

الوسوم: , , , ,

يُسعدنا المُشاركة بتعليقك