|

تزايد الإجراءات الأمنية لحماية الحسابات البنكية في السعودية

Share |

موقع أموالي المعيار الثنائي للتحقق من الهوية ساماسامبا” هو أول بنك سعوي يُطبق “المعيار الثنائي للتحقق من الهوية” لحماية الحسابات البنكية وذلك قبل أسبوعين وكنا نظن أن هذه مُبادرة من بنك سامبا لحماية حسابات عملائه ولكن بعد تطبيق البنك العربي لنفس المعيار الثنائي بدأت التساؤلات تبرز لدى الجميع عن سبب هذا التطابق في اسلوب المعيار الثنائي بين بنك سامبا و البنك العربي، حتى جاء ما يُثبت أن من يقف خلف هذه الإجراءات هي مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) مشكورة، وهذا التوجه الرسمي هو مؤشر  على تزايد جرائم الاحتيال الإلكتروني  مما دفع البنوك إلى اعتماد توصيات وتوجيهات مؤسسة النقد وستُطبقها بقية البنوك تباعاً بعد تهيئة أنظمتها الحاسوبية.

لماذا المعيار الثنائي الآن
مما لاشك فيه أن الجرائم الإلكترونية هي في ازدياد مُتسارع في كل أصقاع العالم فهؤلاء المُجرمين يستغلون أخطاء عملاء البنوك وتفريط بعضهم في بياناتهم السرية، إن هذا المعيار الثنائي لايعني وجود خلل أو ثغرات أمنية في أنظمة حماية الحسابات المصرفية، بل هو إجراء احتياطي احترازي لحماية عملاء البنوك في السعودية من تفريطهم بحماية أنفسهم، إنه نظام يُحاول التحقق من هويتك ويُساعدك على أن لاتتساهل في بياناتك السرية.

كما أن هذا الإجراء الجديد يعني أن مستوى الجرائم الإلكترونية قد ازدادت وتيرته وحدته وزاد عدد ضحاياه، وكل فترة يكتشف الناس وجود صفحات مزورة تُشبه تصميم الكثير من البنوك السعودية وتستخدم اسلوب التصيدّ Phishing المعروف للاحتيال على الانترنت، وهذه الصفحات المُزورة تُحاول اقناع زائرها بأنها الصفحة الرسمية للبنك، ولكن مع “المعيار الثنائي للتحقق من الهوية” ستنخفض هذه الأساليب في الاحتيال ويبقى أن تُكمل هذه الجهود الرسمية بأن تبذل جهداً بسيطاً لحفظ بياناتك و أن تكون يقظاً وتتأكد من صحة كل مايُعرض عليك في الانترنت و على بريدك الإلكتروني.

المعيار الثنائي للتحقق من الهوية مجاني
هو أسلوب مُبتكر يقوم على فكرة بسيطة وهي عندما يريد صاحب الحساب المصرفي الدخول إلى حسابه المصرفي عن طريق الانترنت أو الهاتف المصرفي المجاني فإنه يقوم بإدخال بيانات الدخول ثم كلمة السر التي اعتاد على إدخالها، ثم سيقوم نظام “المعيار الثنائي للتحقق من الهوية” الجديد بإرسال رقم سري مؤقت إلى هاتفك الجوال لتقوم بإدخالة في صفحة خاصة تظهر لك في موقع البنك على الانترنت وإذا كنت تستخدم الهاتف المصرفي فإن نظام الرد  الآلي سينتظرك حتى تُدخل هذا الرقم السري المؤقت، ومن بعدها يُمكنك الدخول لحسابك المصرفي بأمان.

إذا كان رقم جوالك غير صحيح أو غير معرف لدى البنك فإنك يجب أن تقوم بزيارة احد فروع البنك الذي تتعامل معه لتحديث رقم جوالك الحالي

المعيار الثنائي المطور
بعض البنوك تقدم “المعيار الثنائي للتحقق من الهوية” ولكن بشكل مطور مقابل تكلفة يدفعها عميل البنك تتراوح بين 25 و 50 ريال فقط، فبدلاً من أن تنتظر حتى يأتيك الرقم السري المؤقت على هاتفك الجوال فيمكنك شراء جهاز “توكن” وهو جهاز يدوي به زر جانبي وبه شاشة تُظهر أرقام، إنه صغير الحجم يُمكن أن تحتفظ به في جيبك، وكلما أردت الدخول لحسابك المصرفي عن طريق الانترنت أو الهاتف المصرفي فتقوم بإدخال بيانات الدخول وكلمة السر ثم تضغط على زر جهاز “التوكن” ليعطيك على رقم سري مؤقت بدلاً من أن تنتظر رسالة تصلك على هاتفك الجوال.

وهناك وسيلة أخرى لمن يريدون الدخول على حسابهم المصرفي عن طريق الانترنت وهو أن تُخصص جهاز كمبيوتر مُحدد ويقوم النظام بالتعرف عليه ومن ثم لايُمكنك الدخول على حسابك المصرفي من الانترنت إلا بواسطته ولكن قد يبدو هذا حل غير عملي بالنسبة للبعض.

سلبيات المعيار الثنائي
هناك بعض السلبيات في نظام “المعيار الثنائي للتحقق من الهوية” المجاني حيث يجب أن تنتظر وصول رسالة تحتوي على رقم سري مؤقت وقد تتأخر هذه الرسالة في بعض الأحيان، وأما إن كنت مُسافرا للخارج ولم تقم بتعميم جوالك بخاصية التجوال الدولي فإنه سيُصبح من المُستحيل الدخول لحسابك المصرفي، ولكن مع استخدام جهاز “التوكن” فإن السلبيات سوف تنعدم ودفع 50 ريال مقابل الحصول على جهاز “توكن” يُعد رخيصاً مقابل الراحة والخدمة.

لكن ما الحل العملي لمن لديه أكثر من حساب مصرفي فكم جهاز “توكن” يجب أن يحمل في جيبه؟

ونتمنى أن لايقوم بعض عملاء البنوك بكتابة بيانات الدخول السرية على جهاز “التوكن” بحسن نهاية لأنها ستكون بمثابة هدية لكل سارق للحسابات المصرفية.

الوسوم: , , , , , , , , ,

6 تعليقات على مقال “تزايد الإجراءات الأمنية لحماية الحسابات البنكية في السعودية”

  1. المقتنع قال:

    من أهم السلبيات والتي لم تذكر هي ما حال زبون البنك الذي يعيش خارج المملكه. البنك يحتاج حظورك شخصيا لاحد فروعه او استخدام ATM لاضافت ارقام الهواتف. اذا كنت تعيش خارج الدوله لفتره طويله من الطبيعي ان لا يكون لديك هاتف جوال محلي. هذا الاجراء يبدو انه من الاجراءات التي تؤخذ سريعا وبدون دراسه متمحصه. أنا من الذين سيعانون من هذا الاجراء الذي من المفروض ان يكون لتحسين خدمتي كزبون للبنك. تحياتي  

  2. أموالي قال:

    نعم نتفق معك يا أخ المقتنع ،،،،ونعتقد أن هذا الإجراء لم يأخذ حقه من التجهيز والاستعداد له، ولكن ليتك تتواصل مع البنك الذي تتعامل معه وستتوصل إلى حل يخدمك ويُحقق لك مصالحك

    تحياتنا لك،

  3. سعيد ابو العلا قال:

    عندما اتصل بالهاتف المصرفى لا تاتينى رساله الرقم السرى المؤقت مما منعنى من التسجيل فى مباشر الافراد وشكرا

  4. أموالي قال:

    الأخ سعيد ابو العلا
    نعتذر منك فنحن موقع “أموالي” ليس لناعلاقة بمصرف الراجحي ولا أي مصرف آخر, نحن موقع يقدم المعلومات والأخبار الخاصة بالخدمات والخدمات المالية الخاصة بالأفراد
    لذا تواصل مع مصرف الراجحي فهو أسرع حل

  5. حسان قال:

    انا مبتعث دكتور ولدي اطفال والتزامات مالية ولم اتمكن من الدخول للمباشر للأفراد ببنك الرجحي منذ تطبق الرقم السري المؤقت(سنة ونصف) فضلاً عن ان بطاقة الصراف انتهت من ستة اشهر ولا استطيع الإستفادة من مرتبي على حسابي ببنك الراجحي.

    قمت بإرسال ما يعادل 40 بريد الكتروني لقسم الشكاوى طالباً منهم إلغاء الرقم السري المؤقت ويرشدوني إلى الدخول للمباشر للأفراد وإضافة رقم جوالي الدولي وهذا غباء لأنني لا استطيع الدخول إلى المباشر للأفراد لعدم معرفتي با للرقم السري المؤقت المفروض.

    وأيضاً ارشدوني إلى إرسال فاكس وقد قمت بأكثر من 40 محاول لإرسال الفاكس على رقم الفاكس لبنك الراجحي وجميع المحاولات تعذرت. وأيضاً ارشدوني إلى زيارة اقرب فرع بالسعودية وانا بأمريكا ولن اعود للسعودية الا بعد ثلاث سنوات. انا مستاء جداً من هذا البنك ومن تعامله من العملاء.

    أما بخصوص طلب بطاقة جديدة فإنهم طلبو مني عمل تفوض لأحد اقرباءي بالسعودية لإستلام بطاقة الصراف الجديد والمفوض يجب ان يقوم بتصديق التفويض من وزارة الخارجية السعودية ومن ثم إرسال بطاقة الصراف لي عن طريق البريد. قمت بمحاولات كثيرة للإتصال على الرقم المجاني الدولي لبنك الراجحي للسعي وراد إيجاد حل ابسط وجميع المكالمات تعثرت لأن رقمهم المجاني الدولي لا يعمل. لديهم رقم مجاني دولي وما يجيبك هو الكمبيوتر فقط ويطلب منك وضع رقم العميل الهاتفي والرقم السري والذي لا يتوفر لدي الان أو الاشتراك بخدمة العميل الهاتفية ويرفض قبول بطاقة الصراف الالي المنتهية.

    سدت جميع الطرق في وجهي فما استطيع الان الا اللجوء إلى رب العزة والجلال والدعاء له اثناء الليل واطراف النهار بأن يحاسبهم

  6. أموالي قال:

    الأخ حسان

    كان الله في عونك ولانستطيع في موقع أموالي عمل أي شيء سوى إرسال رسالتك إلى إدارة العلاقات العامة في مصرف الراجحي

    وكان الله في عونك

يُسعدنا المُشاركة بتعليقك