|

صناديق الراجحي الجديدة تضمن 90% من رأس المال

Share |

موقع أموالي صناديق الراجحي المحمية للاستثمارعانىّ المُستثمر العربي من شدة تقلبات سوق المال جراء الأزمات المالية التي أحاقت بعالم الاستثمار كما هو حال معاناة المُستثمر في أي مكان بالعالم، بل وصلت قلة الحيلة ببعض المُستثمرين الراغبين في حماية أموالهم إلى أن يحتفظوا به في حساباتهم البنكية لينأوا بها بعيداً عن نوائب الدهر، ولكن المُستثمر الفطن يعلم أن بأن التضخم قد يُصيب أمواله المُعدة للاستثمار بالتآكل والنقص ولابد له من أن يستثمرها أو يربطها بوديعة تقليدية أو شرعية لأجل حتى يحمي قيمة ماله ولكن هناك أوعية استثمارية أفضل جاءت مع صدور صناديق الاستثمار المحميّة في السعودية.

مؤخراً أعلنت شركة الراجحي كابيتال لإدارة الأصول عن ثلاثة صناديق استثمارية محمية أي أن رأس مالك الذي تستثمره هو محمي بنسبة عالية تتراوح بين 90% إلى 95%، .

أهم خصائص الصناديق
صناديق الراجحي المحمية هي ثلاثة صناديق مغلقة لمدة ثلاثة سنوات وتوفر الحماية لرأس المال بشرط أن تبقى أموالك حتى ينتهي نشاط الصندوق أي بعد مرور الثلاثة سنوات، ويرى مدير الصندوق أن الفائدة ستتحقق للمُشتركين بالصندوق حيث أنه يتوقع أن تشهد أسواق الأسهم  ارتفاعاً خلال السنوات القادمة، وهذه الصناديق الثلاثة هي:

  • صندوق الراجحي للأسهم المحلية (السعودية) والمحمي بنسبة 90%.
  • صندوق الراجحي للأسهم الخليجية والمحمي بنسبة 90%.
  • صندوق الراجحي للأسهم الدولية والمحمي بنسبة 95%.

من أين تأتي الحماية
لا تدع كلمة “محمية” تدفعك للاستعجال في الحكم على عدم شرعية هذه الصناديق الاستثمارية المحمية، إن الحماية تأتي من أن هذه الصناديق تستثمر جزء كبير من سيولتها النقدية في المُتاجرة بأصول آمنة بشكل سلع يتم بيعها بسعر آجل مما يُحقق ربح خلال مدى زمني مُعين وهو مايُسمى في التعاملات التجارية الإسلامية باسم المرابحة، وهذه الطريقة تُحقق الربح المضمون نظراً لطبيعتها ولكن هذا الربح ليس عالياً.

من أين يأتي الربح
المتاجرة بأسلوب المرابحة الإسلامية يُحقق الحماية لرأس المال ويُحقق الربح ولكن لزيادة هذا الربح فإن الصندوق سيستثمر الجزء المُتبقي من أصول الصندوق في محفظة استثمارية ديناميكية كما تصفها شركة الراجحي كابيتال وهذه المحفظة تستثمر في الأصول الخطرة بعكس المُتاجرة في السلع التي تكون آمنة بطبيعتها، وتتم هذه المُتاجرة من خلال آلية “بيع العربون”.

المخاطر
يُعتبر الاستثمار في صناديق الراجحي المحمية بفئاتها الثلاثة هي من الاستثمارات الآمنة ذلك أن أكبر جزء من أصول الصناديق يُستثمر في أصول آمنة مثل السلع و يتبع التجارة بالمرابحة، ولكن دعنا نناقش مستوى المُخاطرة فيما يتعلق بأصول الصندوق التي سوف تُستثمر في المحفظة الديناميكية.

يرى مدير الصندوق أن سياسته تقوم على شراء وحدات في صناديق الراجحي المُشتركة العاملة في مجال الأسهم السعودية أو الخليجية أو العالمية حسب فئة الصندوق المحمي الذي اشتركت فيه، كما يرى أن نسبة التذبذب لهذه المحفظة بأكملها وبشكل مُجمل يجب أن لا يزيد عن 15%.

هل الاستثمار في الصناديق المحمية مناسب لك
إذا كنت مُستثمراً محافظاً وتريد تجنب المخاطر وترغب في تحقيق ربح مضمون وشرعي فإن هذه الصناديق مناسبة لك تماماً، ولا تُعتبر هذه توصية بالشراء و إنما نتحدث من منطق الاستثمار الآمن و أساسيات إدارة الأموال بشكل فاعل ومُتعقل، وهذه الصناديق المحمية مُتاحة للأفراد والمؤسسات.

لا تعرض نفسك للخسارة
لتحقيق العائد المرجو من الاشتراك في الصناديق المحمية فمن الضروري أن تحتفظ بأموالك داخل الصندوق حتى تأتي فترة الاستحقاق بعد ثلاثة سنوات، إن استرداد أموالك المُستثمرة بالصندوق أو جزء منها يتم في كل ربع سنة أي كل ثلاثة أشهر، ولكن حتى لا تتعرض للخسائر وتتجنبها فلا تقم باسترداد أموالك المُستثمرة بالصندوق في السنة الأولى لأن هذا سيُفقدها ميزة الحماية لرأس المال وقد يُعرضك للخسائر.

بعد انتهاء فترة الاستحقاق
في نهاية المطاف وعندما تنتهي فترة إغلاق الصندوق المحمي أي عند حلول فترة الاستحقاق فإن شركة الراجحي كابيتال ستقوم بإعادة 90% أو 95% من رأس مالك حسب نوع الصندوق الذي اشتركت به ويُضاف إليه الربح الذي تحقق من أداء المحفظة الديناميكية الخاصة بالصندوق، ودعنا نأخذ هنا بعض السيناريوهات لمُستثمر قام بالاستثمار في صندوق الأسهم السعودية المحمي:

  • عندما تخسر المحفظة الديناميكية التي تستثمر في الأسهم خسارة بنسبة 14% فإنه سيُعاد لك عند تاريخ الاستحقاق 90% من رأس مالك أي سوف تتحمل 10% من الخسارة.
  • عندما تربح المحفظة الديناميكية ربحاً بنسبة 35% فإنه سيُعاد لك عند تاريخ الاستحقاق 90% من رأس مالك مُضافاً لها 35% من الربح أي 125% من رأس مالك.
  • عندما تربح المحفظة الديناميكية ربحاً بنسبة 8% فإنه سيُعاد لك عند تاريخ الاستحقاق 90% من رأس مالك مُضافاً لها 8% من الربح أي 98% من رأس مالك.

آلية “بيع العربون” هي السر
نعم إن الخسارة مُستحيلة مع الصندوق المحمي إذا اشتركت وانتظرت حتى تأتي فترة الاستحقاق ولم تسحب أموال قبلها، و السر في ذلك إلى آلية “بيع العربون”،حيث يُمكن شراء أسهم بدفع عربون مقدم لها ثم تملكها بعد حين من الزمن، ولا يتطلب الأمر سوى دفع 20% كعربون من قيمة الأسهم المُراد المُتاجرة بها.

الصندوق المحمي وبسبب أصوله القوية فهو مؤهل للمشاركة في دفع العربون وذلك بدفع نصف ثمن العربون أي 10% من قيمة الأسهم والتي تُشكل 50% من قيمة العربون، وبالتالي يتملك نصف الأسهم ونصف ربحها، ولو خسرت السهم من قيمتها فإن العربون يسقط وهو 10% وتبقى 90% من أصول الصندوق مُستثمرة في الصول الآمنة التي تعمل بالمرابحة.

الوسوم: , ,

11 تعليقات على مقال “صناديق الراجحي الجديدة تضمن 90% من رأس المال”

  1. محمد قال:

    هل قد جرب احد في الصنادين

  2. محمد قال:

    تجربه الصندوق المحمي

  3. أم عبد الإله قال:

    ما رأيكم بأن يستثمر المستثمر قسم من وديعته ويبقي قسم ليسحبه إن إحتاج

  4. أموالي قال:

    الأخت أم عبدالإله
    نحن لانقدم توصيات مالية لصندوق محدد, حيث ان موقعنا (موقع أموالي) يُقدم معلومات وأخبار مالية فقط

    لكن كما هو معروف فإن توزيع السيولة الاستثمارية على أوعية استثمار مختلفة المخاطر يُنصح له

    تمنياتنا لك بالتوفيق

  5. amal قال:

    يعني ممكن اخسر او المبلغ المحطوط لو حصل مثلا خساره رح يرجعلي مبلغي كامل دون خساره

  6. يوسف قال:

    مثال انا بأحط 1000.000
    بعد 3 سنوات ممكن كم الارباح لو بانسحب بعدها يرجع لي راس المال وهل تزودوني بالرقم او المكان لكي اتفاهم الموضوع اكثر .

    مع تمنياتي للجميع بالتوفيق ….

  7. أموالي قال:

    من الأفضل مراجعة مصرف الراجحي والاستفسار منه لأننا نحن نقدم المعلومات والأخبار عن المنتجات والخدمات البنكية بشكل عام وعن جميع البنوك والمؤسسات المالية وليس لنا علاقة بأي أحد منهم

  8. طيب إذا كنت مشارك بصندوق المحلية منذو سبع سنوات ولا سحبت ولا ريال من المبلغ هل يعوضني البنك عن هذي الفترة كلها وكم التعويض لاني اشترتك بمبلغ 25الف ريال

  9. fahad قال:

    كل الحكاية انهم يستغلون راس المال وفوقها نسبة 10% كيف محمي يعني تامن على الصندوق بنسبة 10 بالمئة وبعد كذا اذا رجعلك راس مالك كامل معناتوا هذا مكسب لك يعني مافي مكسب لك الى اذا ربح الصندوق فوق 11بالمئة يعني انت ربحت واحد بالمئة مكسب وكذلك يعني لو حطيت فرضاً 100000 ريال وربح الصندوق 11 بالمئة معناتوا ربحك حيكون 1000 ريال فقط وانت الحكم

  10. جودي قال:

    كيف الصندوق راس المال ثابت يرجع لي بعد انتهاء الصندوق وكم الربع في السنة

  11. جودي قال:

    تنصحوني بي الاشثمار فيه

يُسعدنا المُشاركة بتعليقك