|

كيف تحصل على مسكن بأقل من نصف مليون ريال؟

Share |

تملك مسكنك بأقل من نصف مليون ريالمع ارتفاع أسعار الأراضي والفلل والتزايد المستمر في إيجارات المساكن أصبحت خيارات الباحثين عن تملك مسكن و شراء أرض وبنائها أحلام قد يطول تحقيقها في ظل محدودية فرص التمويل للمواطنين الراغبين في جعل أحلام العمر واقع.  ويرجع عدد من العقاريين ذلك إلى أن الطلب يفوق المعروض من الوحدات العقارية إلى جانب النمو السكاني والهجرة إلى المدن الذي بدوره قلل من فرص حصول الكثير على مساكن العمر.

نمو قيم الأصول العقارية بنسبة 120 % في جدة
وكان قد ذكر متخصصين في القطاع العقاري السعودي أن ارتفاع أسعار العقارات المفاجي خلال الخمس سنوات والنمو السريع في قيم الأصول العقارية التي وصلت نسبها إلى 120 % في مدينة جدة وأكثر من 70 % بمدينة الرياض وكذلك الحال في المنطقة الشرقية أكثر من 50 % وقس على ذلك بقية مناطق ومحافظات المملكة.

غلاء المواد
وأيضا ساهم ارتفاع أسعار مواد البناء والحديد والاسمنت والأجور العاملة إلى تأخير مخططات الأسر السعودية في تملك المساكن والاستمرار في دفع الإيجار الذي اصبح يتزايد بشكل سنوي ويرهق ميزانية الأسرة المثقلة بعوامل التضخم في أسعار المواد الغذائية وغيرها من السلع الاستهلاكية ومصاريف التعليم واللسته تطول..

كيف تتملك مسكنك؟
هل فعلاً ترغب في أن تتملك مسكن في ظل هذه المعطيات؟ قد تكون الإجابة المنطقية لهذا السؤال نعم، لكن في الواقع ستكون الإجابة بالرفض والأمل في أن تتحسن الظروف وتنخفض أسعار العقارات أو أن تصدر تشريعات تنظم القطاع العقاري مثل الرهن العقاري وغيرها.

افتراضات
لنفترض انك قررت أن تشتري فيلا أو قطعة أرض كم من المبلغ تحتاج للبدء في تحقيق هذا الحلم.. تقديرياً قد تحتاج لأكثر من مليون ريال في حال كان خيارك الفيلا ونحو 600 ألف لشراء الأرض يليها مرحلة البناء التي تصل نحو 400 ألف ريال في النهاية النتيجة واحدة أكثر من مليون ريال كحد أدنى..

حلول
يمكنك تملك مسكن يفي باحتياجاتك الأسرية ويتوافق مع ميزانيك ويريحك من عناء دفع الإيجار السنوي، الحل يكمن في تملك الشقق السكنية حيث أصبح خياراً ووسيلة المواطنين الوحيدة لتملك مسكن.

مزايا

تمتاز الشقق السكنية بعدة مزايا مقارنة بالخيارات السابقة من تملك الفلل أو الأراضي ومنها على سبيل المثال ما يلي:
•    تتراوح أسعار الشقق من 250 – 550 ألف ريال وذلك حسب المساحة والموقع.
•    توفر تشريعات حكومية منظمة لحق المالك في كافة خدمات العمارة.
•    يحق للمالك البيع والتأجير في أي وقت ولا يحق البيع عندما تكون مرهونة لبنك أو شركة تقسيط.
•    برامج الصيانة الدورية وغيرها من الخدمات المساعدة التي يقدمها جمعية ملاك العمارة أو الجهة التي تدير المبنى (مكتب عقاري).
•    أمكانية تملك الشقة بصيغة التضامن بين الزوج والزوجة.
وهذا يعد خياراً جيداً وسريع لتحقيق جزء من حلم كل أسرة سعودية عاشت وهي تحلم بمنزل كبير حسب ما يقتضيه العرف الاجتماعي، فمبلغ 400 ألف يسهل توفيرها مقارنة بالمليون.

همسة أموالي:
نعتقد أن هذا الاقتراح لا يصلح فقط للشخص الذي لا يملك مسكن ولكنه أيضا فرصة لمن يرغب في استثمار بعض من مدخراته في القطاع العقاري حيث يستطيع الاستفادة من تأجيرها ومن ثم بيعها بسعر أعلى في ظل سياسة العرض والطلب التي يبرر بها العقاريون ارتفاع أسعار العقارات.

الوسوم: , ,

تعليق واحد على مقال “كيف تحصل على مسكن بأقل من نصف مليون ريال؟”

  1. سوف نحصل على مسكن بهذا المبلغ عندما يجبر مالك كل أرض (مازاد عن قطعة واحدة للسكن) بدفع زكاة إجبارية سنوية يتم تحصيلها عبر إيقاف الخدمات الحكومية اذا لم يبادر ويعلن على ان ارض يتم بيعها تحصل زكاتها عند البيع حسب عدد سنوات امتلاكها وهذا سوف يجبر الكثير على عدم احتكار الاراضي لرفع سعرها!
    مثال لو قطعة ارض قيمتها ٥٠٠ الف وتزيد ١٠٪ سنويا يكون سعرها بعد ١٠ سنوات ١٣٠٠٠٠٠ ريال بمكسب ٨٠٠ الف ولكن لو تم تحصيل زكاتها لكان المكسب ٥٨٠ الف اي نقص ٢٧.٥٪

يُسعدنا المُشاركة بتعليقك