|

كيف تحصل على قرض سنوي بفائدة 0%

Share |

هل حلمت يوماً في الحصول على قرض بدون فائدة بمعنى أن الفائدة صفر %؟ طبعاً لا يتحقق مثل هذا الأمر الإ في حالتين: الأولى أن تحصل على قرض حسن من قريب أو صديق و هو ما قد يكون  صعب المنال في حالات كثيرة، و الحالة الثانية وهو ما سنقترحه عليك.

إن طرق الحصول على تمويل شخصي كثيرة ولكن تبعاتها و عواقب بعضها وخيمة عند اتخاذ القرار الخطاء، يعتقد عدد كبير من الناس بأن القروض متشابهة لكن الواقع أنها شديدة الاختلاف فيما بينها من حيث سقف التمويل و نسبة الفائدة إلى الفترة الزمنية لسداد القرض و كذلك ما يلحقها من ضمانات والتزامات على المقترض.

يستطيع الغالبية منا التفريق بين الادخار والاقتراض، لكن لا يعلم كثير منا أن الادخار و في حالات شبه نادرة يكون نوع من أنواع الأئتمان!!  فكيف يتم ذلك. ؟

الجمعيات
أسلوب الجمعيات بين الأفراد هي التي يتم فيها تمويل الأفراد بأسلوب تكافلي يغنيهم عن  قروض البنوك أو الاستدانه (قرض حسن) من الآخرين، و تعتمد هذه الجمعيات على اتفاق بين عدد صغير من الأفراد يشكلون مجموعة و يختارون شخصا من بينهم لرئاسة الجمعية حيث يقوم بصفة دورية من كل شهر عادةً بتحصيل مبلغ محدد من كل عضو، ثم يقدم إجمالي المبلغ المحصل من جميع الأعضاء بالتناوب إلى كل عضو حسب ترتيبه في القائمة المتفق عليه بداية عقد الجمعية.

المبالغ التي يدفعها كل عضو طوال فترة الجمعية يتسلمها مرة واحدة خلال دورة الجمعية التي تستمر بحد أدنى ستة أشهر، بما يوفر له مبلغا يمكنه من تمويل ما يحتاجه دون احتساب فائدة عليه، ومن ثم فالمقرضون هم المدخرون ودون فائدة على رأس المال و هذا نوع من أنواع التكافل و التعاون.

ينتشر هذا الأسلوب من التمازج بين الادخار والائتمان في أوساط المعلمين والمعلمات وموظفي الجهات الحكومية و بشكل أكبر من غيره، حيث يوجد لها تنظيمات وقوانين متعارف عليها فيما بينهم وتصل إلى حد أن بعض هذه الجمعيات يتم توثيقة بعلم الإدارة المالية في تلك الجهات الحكومية، ولها شعبية كبيرة و تعد سوق رائجه لها روادها لا يعلم احد تقدير حجم الأموال المدارة في هذه الجمعيات التي تسهم وبشكل كبير في التفريج وسدّ حوائج المساهمين فيها، فبواسطتها يسد بعضهم ديون مترتبه عليه أو يقوم بشراء أرض أو ترميم المنزل وغيرها من المستلزمات. وتصل مبالغ بعض الجمعيات الشهرية إلى 10 ألف ريال في الشهر على مجموعات كبيرة يتشارك فيها أكثر من شخص.

مثال
يتفق 12 شخص على تنظيم جمعية لمدة سنة حيث يدفع كل شخص 2000 ريال شهرياً ليكون أجمالي المبلغ الشهري المجمع من أعضاء الجمعية هو 24000 ريال، يتم تسليم المبلغ المُجمع إلى أول شخص في الجدول المتفق عليه، و تستمر الجمعية على هذا المنوال حتى الشهر الثاني عشر حتى يستلم أخر شخص في القائمة و عندها تنفض الجمعية وعادة ما يتم تجديدها لسنة آخرى.

همسة أموالي
أفضل ما يميز هذه الجمعيات أنها تعودك على استقطاع مبلغ شهري من راتبك لهذا الغرض، وكذلك تسهم في حصولك على تمويل يفي بالغرض ودون أن تتحمل أعباء ومصاريف مالية جراء الفائدة . أنه أسلوب تكافلي يناسب كافة الفئات حسب الحاجة، ننصحك بتفعيله إذا كان غير موجود في جهة عملك و إذا كان متاحاً و متوفراً فلا تتردد في الانضمام لجمعية بالعمل شريطة أن تكون منظمة من قبل شخص معروف بحسن إدارته للأمور، و سجل في الجمعية بأي مبلغ متاح لك حتى توفر من راتبك و يكون هذا بمثابة حساب طوارئ لحل الآزمات

الوسوم: , , ,

2 تعليقات على مقال “كيف تحصل على قرض سنوي بفائدة 0%”

  1. خآلد قال:

    مســاء الخير

    البنك السعودي البيريطاني ( ســاب ) يعطي الان قرض حسن لمدة سنه بدون هامش ربح

  2. FarraJIK قال:

    السلام عليكم
    بعض البنوك تهتم في القرض الحسن و لكن بشروط معقده احياناً

يُسعدنا المُشاركة بتعليقك