|

كيف تحافظ على سجل إئتماني جيد؟

Share |

يُعد أول درس فى التخطيط المالي للفرد هو كيفية المُحافظة على سجل إئتماني جيد. فلا يجب الاعتقاد أبداً بأن المصادر المختلفة التي تعطي إئتمان هي المسؤلة عن قرار توفيره من عدمه. ولكن القرار فقط يكمن فى سلوكك أنت كفرد يطلب الائتمان (التسهيلات المالية)، فالمعايير واضحة ومعروفة للجميع وإن اختلفت فى الاطراف ولكن الاصل ثابت، وهو سجل إئتماني جيد يعني إئتمان جيد والعكس صحيح.

ماهو السجل الائتماني؟
يمكن تعريفة ببساطة، بأنه الشيء الذي يتم فيه تسجيل كافة معاملات الفرد المالية والائتمانية مع الجهات الاقتصادية المتعددة مثل البنوك وشركات التامين والتقسيط والاستثمار وشركات الاتصالات والكهرباء…إلخ، لتعطي فى النهاية مؤشرات تساعد فى هداية القرار بشأن التعامل الائتماني مع الفرد (المواطن والمقيم) صاحب هذا السجل بالمستقبل.

وتُعد الشركة السعودية للمعلومات الائتمانيةسمة’‘ المسؤلة عن جمع وتحديث وتنظيم السجلات الائتمانية بالسعودية بالتعاون مع أغلب الجهات الاقتصادية، وهم الذين يستفيدو فى النهاية من تلك السجلات لأخذ قرار منح أو رفض طلب الاقتراض أو الائتمان.

كيف يؤثر السجل الائتماني على الفرد؟
السجل الائتماني الجيد ينعكس بالايجاب على من يتخذ قرار منح التسهيلات الائتمانية للأفراد، فقد يُقرر زيادة الحد الائتماني أو يُقلل له المصاريف والفوائد (المرابحة) ويُخفف عليه الشروط المطلوبة، ويفتح له كذلك خيارات متعددة بل وحصرية، كما لامانع من بعض المجاملات، ذلك لأن هذا الفرد يملك سجل ائتماني نظيف, والعكس يحدث مع يملك سجل ائتماني سيء.

حسناً .. كيف تُحافظ على سجل إئتماني جيد؟

  • يجب أن يكون تاريخك الائتماني طويل زمنياً حتى يُعطي للبنك أو الجهة الممولةة رؤية أفضل وأوضح عن سلوكك وسجلك الائتماني، لذا فمن المهم أن تحافظ على تعاملاتك الائتمانية القديمة قدر الامكان.
  • الالتزام التام بسداد أقساط لأنه يُعد من أهم العوامل التي تبيض سجلك الائتماني، لذلك يجب أن يكون هناك تخطيط مالي جيد لقيمة القسط الذي يُراعي حجم الدخل والظروف الطارئة التي من الممكن مواجهتها.
  • يُعد التعثر من أخطر العوامل التي تؤثر بشده بالغة على سجلك الائتماني، والمقصود بالتعثر هو بعد بعد مُضي ستة أشهر على تاريخ قسط لم تدفعه.
  • لا تعتقد أن يكون سجلك الائتماني قوي عندما يكون عليك التزامات تلتهم أكثر من نصف مرتبك. كما لا تتأكد من أنه سيتم غض النظر عن المديونيات البسيطه جدا فى رأيك، مثل مديونية لدى شركة إتصالات، مع العلم أن بعض الجهات الممولة تتغاضى عن أي مبلغ دون 5000 ريال لكن الحذر واجب فقد تتغير سياسة بعض الجهات الممولة.
  • عندما ترفض أي جهه تمويلك فلا تذهب قبل أن تحصل على حقك فى معرفة السبب، ولا تنسي أن تستفسر عن نسخة من سجلك الائتماني لدي شركة “سمة”، وحاول أن تعيّ جيدا نقاط ضعفك فى هذا السجل من خلال مستشار مالي خاص أو من تلك الجهة التي رفضت طلب إئتمانك, ودافع عن نفسك لتنظيف سجلك الائتماني.
  • إن المشاركة مع أحد يحمل سجل إئتماني جيد فى أي شكل من أشكال الائتمان، مثل المشاركة بين الزوجين فى برنامج لتمويل العقارات، شسؤدي لصبغ صفة جيدة على سجلاتكما.
  • إعلم أن الحصول على كثير من البطاقات الائتمانية فى وقت قصير جداً، سيُحرج كثيرا موقفك الائتماني.
  • حاول المحافظة على إئتمان فى حدود 50% من حدك الائتماني على البطاقات الائتمانية، ولا تجاوزه بأي شكل من الأشكال وتستخدم الحدّ الأعلى، بغض النظر عن التسهيلات التي تمنحها لك البنوك فى بعض الاحيان, وأعرف مصلحتك المالية.
  • إجعل الحد الائتماني لبطاقتك الائتمانية غير مرتفع ولاتخضع لموظف البنك الذي يتصل بك ويعرض عليك رفع الحد الائتماني ويُغريك بذلك.
  • لا تهجر بطاقاتك الائتمانية، قم بشراء شيء على الاقل كل شهر أو شهرين. كما لا تسرف أيضاً فى إستخدامها، لانك بذلك ستسرف فى البحث داخل سجلك الائتماني.
  • أغلب مُصدري الائتمان مثل البنوك لا يعجبوهم كثيرا قيام البعض بالمبالغة فى سداد أقساطهم قبل مواعيدها النهائية، للاستفادة من الخصم على الفائدة المدفوعة، لذلك لا تتمادى فى ذلك إلا إذا كان هذا في مصلحتك.
  • إفحص سجلك الائتماني مرة كل سنة على الأقل، لاكتشاف الاخطاء والمشاكل والاتزامات المنسية, وكأنك تقوم بفحص طبي على جسمك
  • غالباً ماتقوم البنوك أو شركات التمويل برفض تمويل شخص ليس لديه سجل ائتماني في شركة سمة ويُعتبر موقفه أضعف من الذي لدية سجل إئتماني سيىء!, لأنهم يعتبرون من ليس لديه سجل ائتماني هو شخص مجهول السلوك الائتماني وغير واضح,  لذا ننصح بالحصول على بطاقة ائتمان وتلتزم بالسداد حتى تبني سجل إئتماني جيد ونظيف قبل أن تطلب قرض.

الوسوم: , , , , ,

يُسعدنا المُشاركة بتعليقك