|

قراءة مبدئية لأثار التنظيم الجديد لمُتطلبات صندوق التنمية العقارية

Share |

بعد إقرار مجلس الوزراء السعودي أمس الاثنين إلغاء شرط تملك أرض قبل التقدم لطلب قرض بناء من صندوق التنمية العقارية (التفاصيل) فنقدم هنا قراءة  مبدئية لأبعاد هذا القرار وتأثيرها على أسعار الأراضي والوحدات السكنية.

في الحقيقة لايستطيع أحد تقديم قراءة دقيقة للقرار لتداخل المُعطيات واختلافها من منطقة لأخرى, ولارتباطها ببنوك ومؤسسات مالية لديها سياساتها الخاصة في تقديم التمويل العقاري للأفراد وحسب إدارتها لمخاطر الائتمان, ولكن دعنا نطرح هذه القراءة المبدئية والأيام كفيلة بكشف نتيجة تصارع قوى العرض والطلب، وبالتالي لنفكر فيما يلي:

  • عدم اشتراط تملك أرض يؤثر على قيمة بعض الأراضي بالانخفاض, لكن أسعار الأراضي في الأحياء المرتفعة الثمن لاتتأثر لأن من يريدون التملك فيها ذو قدرة مالية لاتكترث بما استجد في نظام صندوق التنمية العقارية.
  • يتضح أن القرار فتح باب التكهنات على مصراعيه وأصبح من الممكن للمقترض شراء مسكن دون الحاجة لبناء مسكن كما كان يفعل معظم المقترضين من الصندوق حالياً، فقد أصبح قرض 300 ألف ومعه قرض إضافي من البنك يؤهل لشراء مسكن.
  • لدى البنوك وشركات التمويل العقاري مشكلة وهي التي يُراد منها تقديم قرض إضافي, والمشكلة هي عدم وجود أفراد مؤهلين للإقتراض لانخفاض رواتبهم أو غير قادرين على السداد لأنهم مُثقلين بقروض سابقة أو متعثرين في سداد التزامات سابقة.
  • مشكلة صندوق التنمية العقارية أن المواطنين الذين حصلوا على القروض سابقاً لايلتزمون بالسداد مما يؤخر من حصول الآخرين على فرصتهم, فالطلبات مُكدسة منذ سنين, فلن يُعجل مثل هذا القرار في توفير الفرصة لمُقدمي طلباتهم.
  • من هم في عمر الأربعين وسيصلهم قرض صندوق التنمية العقارية قد يُفاجئون برفض البنوك منحهم قرض إضافي لأن من هم في هذه الشريحة العمرية مُقلون بالقروض البنكية.
  • سيستفيد من هذا القرض الشباب من هم دون عمر 33 سنة والذين قام أبائهم مشكورين بتقديم طلبات القرض منذ كانوا في عمر 20 سنة, ولكن رواتبهم الضعيفة لاتؤهلهم إلا لتملك شقة أو فيلا دبلكس في أحسن الأحوال

الوسوم: , , , ,

3 تعليقات على مقال “قراءة مبدئية لأثار التنظيم الجديد لمُتطلبات صندوق التنمية العقارية”

  1. القرار جيد وممتاز

    مع تحيات عالم التقنية والاعمال

  2. احمد زين قال:

    شكرا لك اخي
    ممكن القرار الجديد يعجل في استلام القرض

  3. شكرالك
    صندوق العقاري
    قرار جديد ممتاز استلام الفرض

يُسعدنا المُشاركة بتعليقك