|

سيدتي…تحكمي في أسلوب تسوقك

Share |

سيدتي...تحكمي في أسلوب تسوقكارتبط الشغف بالتسوق بالمرأة أكثر من الرجل لما عرف عنها بالاهتمام بأمور بيتها وشئون زوجها وأولادها فضلا عن حرصها الفطري علي الظهور بطلة جذابة ومنمقة, إلا أن ما يزيد عن حده ينقلب ضده. فالإسراف في التسوق يعني أعباء زائدة تثقل كاهل رب الأسرة وهو ما يؤثر سلبا علي وضع الأسرة بشكل عام, إضافة إلي الوقوع في فخ عدم الادخار والتوفير أو الاستثمار والذي يعد أداة لضمان مستقبل آمن لك ولعائلتك. لذا, حاولي قدري الإمكان التخلص من الإسراف في التسوق واكسبي ثقة زوجك فيما يتعلق بقدرتك علي تدبير ميزانية المنزل بدقة وحكمة.

اختر الوقت المناسب
يعد اختيار وقت التسوق من أهم الخطوات التي يجب الإعداد لها قبل الذهاب إلى السوق، حتي لا تتعجلي في شراء احتياجات ليست ضرورية لمجرد الانتهاء من التسوق أو التنفيس عن ضغوط نفسية. لذا,لا تجعلي التسوق في يوم مليء بالأنشطة المرهقة بدنيا وذهنيا ,واستعيضي عنه بأيام العطل والأجازات. كما اجعلي تسوقك في فترات راحتك النفسية وصفاء ذهنك،لأنك في هذه الأوقات تشعرين بالرضا عن نفسك، وبالتالي ستختارين ما يناسبك.

تفاهمي مع نصفك الآخر حول ميزانية البيت الشهرية فيما يتعلق بالتسوق للمنزل أو شراء احتياجات خاصة لكي أو لزوجك والأولاد, وما هي الأولويات عند الشراء. كما يجب تسجيل ما تم الاتفاق عليه في ورقة حتي لا يذهب أدراج الرياح. وعند الشراء يجب الاقتصاد فى شراء الطلبات بالبعد عن شراء ما لا حاجة له, أو الإسراف فى شراء كميات كبيرة. حددي يوما واحدا في الأسبوع للتسوق, لأن زيارة السوق يوميا تزيد من نسبة الشراء، والزيارة المتكررة تؤدي إلى مشتريات متكررة.

تخل قليلا عن البطاقة الائتمانية
حاولي قدر الإمكان عدم التسوق ببطاقتك الائتمانية حتى لا تشجيعك علي شراء العديد من الأشياء من دون الأخذ في الاعتبار قيمتها المرتفعة. فرقي بين ما تحتاجيه وما تريديه, فما تحتاجه لابد من شرائه، أما ما تريده فعليك أن تفكري جيدا قبل شرائه. خصصي مظروف للمصروفات الشهرية الأساسية كالكهرباء والإيجار والمواصلات وغيره, وامتنعي نهائيا عن الاقتراب منه لسد احتياجات نقص ما في جانب آخر. وحاولي تجنب التسوق برفقة الأصحاب والأقرباء لأنه يغير في عاداتك الشرائية، حيث تتوجهي ومن دون قصد إلى اختيار الماركات المشهورة والأغلى ثمنا معهم, فيما يمكن شراء الاحتياجات الضرورية فقط والتي تكون أسعارها أرخص عند التسوق مع افراد الاسرة.

فكر قبل الشراء
وإذا انتابتك رغبة ملحة للشراء حاولي الانتظار 24 ساعة قبل الإقدام على الشراء، وعندئذ سوف تشعرين أن هناك أشياء أخرى أكثر أهمية. ولاتقعي في فخ العروض الخاصة فتشتري كميات كبيرة من بعض الأشياء، من دون مراعاة تعرضها للتلف أثناء حفظها لفترة طويلة في المنزل. ولاتعتمدي على ذاكرتك عند ذهابك للتسوق، بل قمي بوضع قائمة بما تحتاج لشرائه، وقاومي شراء الأشياء غير المكتوبة في القائمة. افحصي محتويات دولاب ملابسك قبل الإقدام على الشراء حتى يمكنك تحديد ما يلزمك بشكل دقيق.ويفضل شراء السلع من أسواق الجملة لتوفير، مع الاستفادة من بعض العروض الخاصة التي تقدمها هذه الأسواق. كما يمكنك الاشتراك مع أحد الجيران أو الأصدقاء في شراء بعض السلع بالجملة وتقسيمها في بينكم كلا علي قدر احتياجه.

الوسوم: , ,

يُسعدنا المُشاركة بتعليقك