|

بطاقة الائتمان وأقساط المدارس الأهلية

Share |

وأنت تسير بإحدى المحلات التجارية المشهورة فإذا بفستان جميل أسر قلب زوجتك، وأردت أن تشترية لها ولكن وقف جيبك الخالي أمامك ليُنغص عليك وعليها، لهذا الموقف التراجيدي وُجدت البطاقات الائتمانية لتحل لك تلك الازمة، فالبطاقة الائتمانية توفر لك النقد في شكل سُلفة سريعة وصغيرة وبدون إجراءات معقدة لإنجاز حاجات متعلقة بالشراء الاستهلاكي الفردي.

ولكن يُصرّ البعض على أن وظيفة البطاقات الائتمانية ليست كذلك، فيسارعون بحشو محافظهم بالبطاقات الائتمانية المصدرة من بنوك مختلفة، ليستخدموها في الحصول على قروض سهلة وسريعة، فإذا واجهتهم أي مشكلة أو أزمة مالية فأول ما يفعلونه هو أن يمدّوا يدهم بداخل محافظهم المُتخمة بالبطاقات الائتمانية، سائلين البطاقات الائتمانية أن تحلّ مشاكلهم المالية، ولكنها في الغالب تردّ عليهم بمشاكل مالية أكبر وأكبر. فيكفي القول بأن نسبة لابأس بها من المعتادين على هذه الطريقة في حل مشاكلهم المالية يدفعون نسب فائدة (مرابحة) تصل إلي 18% سنوياً على المبلغ المقترض بسبب تأخرهم وعجزهم عن السداد وهو أمر بالتأكيد يُضر بسجلاتهم الائتمانية لدى شركة سمة.

ونحن في خضم معركتنا مع مصاريف المدارس نجدّ البعض يستسلم للبطاقات الائتمانية لتحلّ له مُشكلة المصاريف، والتي قد يجدّ حله بها فعلاً ولكن هذا لا يعني إنها طريقة أمنة لتناول الامور.

همسة أموالي

  • نحن حذرنا كثيراً عن خطورة إستخدام البطاقات الائتمانية في غير موضعها كما بينا الاثار السلبية الناتجه عن التأخر والامتناع عن السداد، ولكن لنكون عمليين ومرنيين أكثر، أنت ستقبض مرتبك بعد أيام قليلة ولن يكون هناك مناسبات خلال الشهرين القادميين، لذلك نهمس بشكل خافت بأنه لا مانع ان إستخدمت بطاقة الائتمان في سداد مصروفات المدارس، ولكن هذا مرهوناً بقدرتك وتاريخك في التحكم والانضباط المالي، و اعلم انك سترد ذلك الائتمان خلال شهرين كحد أقصى، وإذا كنت لا تقدر على ذلك فلا داعي للمخاطرة.
  • نعتقد أن برامج تمويل مصاريف التعليم التي تقدمها البنوك تعد من أهم البدائل لحل أزمة مصاريف المدارس، فنسب الفائدة (المرابحة) معقولة والسداد يكون على فترات طويلة نسبياً، ويقدم مصرف الانماء تلك البرامج في السعودية بشكل حصري عبر برنامجه “تقسيط خدمة التعليم”.
  • القروض الشخصية من البنوك كذلك هي حل مناسب في حالة لم نستطع الحصول على برامج تمويل مصاريف التعليم.
  • الاقتراض من العمل أو الاقارب أوالأصدقاء هو الحل الاخير، فلن تحتاج حينها لضامن أو تحويل راتب أو دفع فائدة أو غيرها من تعقيدات البنوك.

الوسوم: , , , , , ,

تعليق واحد على مقال “بطاقة الائتمان وأقساط المدارس الأهلية”

  1. ابو خالد قال:

    اخواني يعلم الله ان البطاقات الاتمانية انها فخ كبير لجميع الحاصلين عليها وتجربتي هذه هي اكبر دليل على ذالك عندما بدات الطفرة في الاسهم قمت بتقديم طلب الحصول على بطاقة وفي وقت قصير وحصلت على الحد الاعلى من الاتمان وحصلت على بطاقة اخرى من نفس البنك وباعلى حد من الاتمان النقدي وكنت منتظم في تسديد اقصاطها شهريا وحصلت على بطاقة ثالثة من بنك اخر وبنفس الميزة من الحد الاعلى من الاتمان وكنت ايضا منتظم في التسديد والحمد لله ولكن فجئه طاحت الاسهم ولم اتمكن من تسديد تلك البطاقات وتراكمت وكان من المستحيل تسديدها وحتى تاريخه لم اتنكمن من التسديد وضلت المشكله متراكمه حتى اصبح المبلغ المطلوب للبطاقات 120000 ريال فانصح اخواني احذروا من هذه البطاقات هذا وشكرا

يُسعدنا المُشاركة بتعليقك