|

“برنامج مساكن” يُحرك الماء الراكدّ والبداية مع “بيت الخير” من سامبا

Share |

يبدو أن عرض برنامج مساكن الصادر من المؤسسة العامة للتقاعد والذي تُديره وتسوقه شركة دار التمليك قد حرك الماء الراكد, بعد أعلن عن طرحه تمويل سكني بعملة ثابتة لاتتغير طيلة فترة سداد القرض, حيث أن معظم البنوك التي تقدم تمويل سكني أو التمويل العقاري يكون هامش الربح فيها متغير حسب التغير في فائدة الريبو التي تتحكم بنسبتها مؤسسة النقد العربي السعودي.

اليوم صدر في الصحف إعلان عن بنك سامبا يُجدد فيها عرض برنامجه للتمويل العقاري والمُسمى “بيت الخير” والذي يُمولّ شراء مسكن أو قطعة أرض سكنية بل حتى يُمول تكاليف بناء منزل على أرض تملكها, ولأول مره نُشاهد أن الإعلان يُعنون بعبارة “هامش ربح ثابت”, وهي نفس الميزة التي قدمها برنامج مساكن.

بهذا يكون الماء الراكد قد تحرك وزادت المنافسة بين شركات التمويل لتقديم عروض أفضل وبقي أن ننتظر صدور إعلانات لشركات تمويل تُقدم تمويل بنسبة فائدة مُتناقصة وحسب علمنا أصبحت شركة دويتشة الخليج تقدم هذه الميزة وسوف نكتب عنها تقرير مفصل في القريب العاجل.

الفرق بين “برنامج مساكن” و “بيت الخير”
المؤسسة العامة للتقاعد طرحت “برنامج مساكن” لتمويل شراء مسكن مثل شقة أو فيلا دبلكس و فيلا مستقلة وحتى عمارة سكنية فقط, أما برنامج “بيت الخير” من بنك سامبا فيفتح خيارات التمويل على مصراعيها ويسمح بتمويل الشراء للعقار ابتداءً من أرض سكنية وحتى فيلا سكنية وصولاً إلى تمويل تكاليف بناء مسكن على أرض تملكها ولكن العمارة السكنية ليست ضمن الخيارات المطروحة من بنك سامبا.

أما إذار أدت المقارنة بين برنامجين بناءً على نسبة الفائدة وتفاضل بين برامج التمويل فتحتاج إلى زيارة كل جهة تمويل وبحث الأمر معهم لأنه لايُمكن لك الاعتماد دائماً على الإعلانات, فحساب الفائدة يتغير حسب عمر العميل وحجم التمويل وعدد السنوات وكذلك يعتمد على صحة وسلامة سجلك الائتماني.

لمزيد من المعلومات عن منتج “بيت الخير” من بنك سامبا اضغط هنا.

الوسوم: , , , , , ,

يُسعدنا المُشاركة بتعليقك