|

الهيئة العامة للإسكان بالسعودية تنفذ 8404 وحدة سكنية فقط!!

Share |

موقع أموالي, هيئة الاسكان السعوديةتناقلت الصحف السعودية خبر إبرام الهيئة العامة للإسكان لعقود تنفيذ ثلاثة مشاريع إسكان في ثلاثة مدن مختلفة بالسعودية هي مكة المكرمة والمدينة المنورة والباحة وتأتي على النحو التالي:

  • مشروع اسكان الخرّمة بمنطقة مكة المكرمة ويتضمن 260 وحدة سكنية.
  • مشروع إسكان العلا بمنطقة المدينة المنورة ويتضمن 201 وحدة سكنية.
  • مشروع إسكان ناوان بمنطقة الباحة ويتضمن 115 وحدة سكنية.

وكل مشروع يحتوي على مسجدين يتسع كل منهما لمئتين مصلي إضافة إلى مسجد جامع وبجانب كل مشروع تم تخصيص أراضي للمرافق والخدمات التعليمية والصحية وغيرها.

هذه العقود الثلاثة التي تم توقيعها تأتي امتداداً لعقود أخرى سابقة تم توقيعها من قبل لتنفيذ عدد من المشاريع (18 مشروع) في مختلف مناطق السعودية حتى وصل عدد الوحدات السكنية التي سيتم تنفيذها إلى 8404 وحدة سكنية موزعة على المدن التالية: طريف والقريات وسكاكا ورفحاء وعرعر وحفر الباطن وحائل وخيبر والعلا والخبر وبريدة والخرمة ونجران وجازان بها خمسة مشاريع, وهناك مشاريع أخرى مقبلة في جازان والقنفذة وأبها والشرقية والاحساء والمدينة المنورة.

كما أوضحت هيئة الإسكان بتصريح من محافظها الدكتور شويش بن سعود الضويحي لصحيفة الرياض أن الهيئة ستتجه في مدينة جدة والمدينة المنورة إلى إنشاء الوحدات السكنية الرأسية (العمائر) حسب اشتراطات البلديات فيما يتعلق بعدد الأدوار.

أهم العقود
بينّ محافظ هيئة الإسكان في سؤال لصحيفة الرياض أنه قد تم توقيع عقد مع أحد المكاتب الاستشارية قبل عام تقريباً ليقدم للهيئة استراتيجية تكون مرشدةً للهيئة والجهات الأخرى في مجال الاسكان, والهيئة بدروها تعكف على إعداد آلية واضحة لتوزيع الوحدات في مختلف المناطق.

نماذج الوحدات
نشرت صحيفة الاقتصادية في موقعها الإلكتروني يوم الأحد الموافق 4 يوليو 2010م صورة لأحد الوحدات السكنية من الخارج هنا وطلبت من القراء تقديم رأيهم حوله ومدى ملائمته للسكن، وبالطبع لايعتبر هذا أسلوباً منطقياً في الحكم على الوحدات لاسيما ويوجد وحدات مقامة حالياً في تبوك وغيرها من السهل تصويرها وعرضها ليحكم القراء.

كما يرى البعض أن مساحات الغرف فيها غير مناسبة وتبين لنا من تعليقات قراء الاقتصادية وصحيفة الرياض أن المواطن يطلب أن تكون وحدات الفلل مفصولة حتى يستفيد من تأجيرها أو من إسكان ابناءه المتزوجين، وهم يغفلون طبعا عن أن من يخطط هذه المشاريع يواجه صعوبة في إرضاء رغبات وأهواء الكثيرين فمن يريد دورين مفصولة قد لايناسب آخرين وهذا يؤخر عملية التوزيع والهدف من هذه المشاريع هو توفير السكن لمن يريده لا السكن وإعطا الفرصة الاستثمارية أيضاً.

العدد محدود
كما أظهرت تعليقات قراء صحيفة الرياض رغبة المواطنيين في معرفة آلية التوزيع والدفع المؤجل إضافة إلى قناعتهم بأن العدد بسيط جداً خاصة وأن العدد النهائي في يزيد عن ثمانية ألآف وحدة وهذا لايرقى إلى جهود بقية الدول التي تبني وحدات سكنية بالملايين وليس ببضع ألآف خاصة وأن الحكومة السعودية قد تبرعت بإنشاء 70 ألف وحدة سكنية في الأردن, وتوقع بعض المعلقين من قراء صحيفة الرياض أنه سيكون هناك بطئ في التنفيذ والتسليم مع سوء ظن البعض بوجود توزيع مسبق لهذه الوحدات لأفراد دون آخرين.

الوسوم: , , , , , , , ,

51 تعليقات على مقال “الهيئة العامة للإسكان بالسعودية تنفذ 8404 وحدة سكنية فقط!!”

  1. يــــــــــــــــــــــأأخي مستحيل يؤم من الاياام تسكنّ بـــــــــــــــــلآلآش بعدين اذا كان فيه سكنّ هــم لــهم الاؤلؤيه في السكنّ انأأ ؤنتّ مستحيلّ نــلاقي سكنّ السكن حاجزينه من قبلّ تنفيذ الــمشرؤع ماقؤل غير الله يطؤلّ في عــمر ابؤ متعبّ بعدين شاايفّ الناس معاد تتحرك نبي نااس تشتكيّ تؤصلّ ابؤ متعبّ ؤشؤفّ كيف يتغير الــؤضع بتؤفيق للجميع

يُسعدنا المُشاركة بتعليقك