|

احسب ديونك بعناية وسدد بتأني

Share |

احسب ديونك بعناية وسدد بتأني

يثقل الدين كاهل صاحبه بمزيد من المسئوليات والالتزامات المالية, وهو ما يؤثر سلبا علي وضعه المالي ككل ويحول دون تفكيره في التوفير أو الاستثمار. لذا, يجب عليك الابتعاد قدر الإمكان عن مصيدة الديون وإن لم تستطع حاول حساب مقدار ديونك بعناية وكيفية سدادها بما يتناسب مع التزاماتك المالية الشهرية.

غير نمط حياتك
غير نمط حياتك لتنضبط ماليا عبر تقليل مصاريفك اليومية قدر المستطاع، أو ابحث عن فرص عمل لإيجاد مصدر دخل آخر. لاتشتري كل ما تتوق له نفسك وأسال نفسك إن كان ما تريده ضرورياً أم مجرد إسراف. وحاول التخلص من قروضك قبل التورط بقروض أخرى, وكن واعيا لما تدفعه. حدد سعر الفائدة على ديونك، وسجل كل منها في كراسة خاصة بك. وحاول أيضا إضافة كافة مدفوعات الفائدة معا لتحدد بالضبط كم تكلف الديون الخاصة بك وسجل قائمة بالمصادر التي يتدفق منها المال حتى يصل إلى حسابك الشخصي مثل الراتب و أي استثمار شخصي بسيط مهما كان حجمه، وإن كان لديك أكثر من بطاقة ائتمان فادفع الحد الأدنى من قرض بطاقة الائتمان ثم سدد قدر ما تستطيع من قرض بطاقة الائتمان التي تأخذ من فوائد بنكية أكثر من غيرها من البطاقات

سجل أيضاً قائمة النفقات التي تصرفها مثل إيجار السكن ومصاريف السيارة و أي أقساط ومن هنا ستعرف هل أنت تنفق أكثر مما تحقق من دخل. وحاول الاقتراض من زميل أو قريب مبلغا من المال لسد أي قرض يتزايد بفعل الفائدة المصرفية مثل قروض بطاقات الائتمان حتى توقف الزيادة الناتجة من الفائدة المصرفية. حافظ على دفع أقساط المصارف وكذلك شركات تقسيط السيارات و أي جهة يمكنها التأثير على سجلك الائتماني لتحافظ على سجلك الائتماني نظيفا. إن أسوأ شيء يمكنك أن تفعله هو استعمال مدخراتك لسداد ديونك, إذ أن الاستعمال الوحيد لمدخراتك هو جلب المزيد من المال عبر الاستثمار, لذا ابتعد عن استخدام مدخراتك لسد ديونك. كرر هذه العمليات كل شهر وراقب التقدم المحرز.

اطلع علي سجلك الائتماني

حاول الحصول علي تقرير عن سجلك الائتماني من الجهة المسؤولة عن ذلك ففي السعودية تكون شركة “سمة” هي التي تُصدر نسخة عن سجلك الائتماني، إذ يلخص لك هذا السجل تاريخ معلوماتك الائتمانية وتعاملاتك المالية الماضية و الحالية مع المصارف وشركات التأمين وشركات التقسيط و أي جهة مقرضة بل حتى شركات الاتصالات في بلدك. راجع هذا السجل فقد يكشف عن خطأ ما أو مبالغ إضافية تم تسجيلها عليك بالخطأ.

انشئ حساب للطوارئ خاص بك, لغرض التوفير و تحفظ فيه مبلغا من المال لنوائب الدهر، و الهدف الرئيسي من هذا الحساب يكمن في تأمين تغطية مالية مستقبلية لك ولعائلتك عند الحاجة ليكفيك طرق التمويل ذات الفوائد المرتفعة مثل القروض وبطاقات الائتمان.و يرى عدد كبير من المخططين الماليين أن حسابات الطوارئ يجب أن تحتوي على مبالغ نقدية تغطي بحد أدنى فترة ثلاثة إلى ستة أشهر من المصاريف الإلزامية و الأساسية مثل المعيشة والفواتير، إلا انه لا يوجد حساب يحمل اسم (الطوارئ) عند المصارف لكن يستطيع الشخص أن يخصص حساب جاري أو توفير لهذا الشأن.

إن أسوأ شيء يمكنك أن تفعله هو استعمال مدخراتك لسداد ديونك, إذ أن الاستعمال الوحيد لمدخراتك هو جلب المزيد من المال عبر الاستثمار, لذا ابتعد عن استخدام مدخراتك لسد ديونك. كرر هذه العمليات كل شهر وراقب التقدم المحرز.

الوسوم: , , ,

تعليق واحد على مقال “احسب ديونك بعناية وسدد بتأني”

  1. الذهب الخالص قال:

    يعطيكم العافية
    نحتاج فعلاً للإهتمام بمعرفة وتطبيق ثقافة الإدخار

يُسعدنا المُشاركة بتعليقك