|

اجعل أبنائك يُشاركوا في التوفير لدراستهم الجامعية

Share |

كثير من مُستشاري التخطيط المالي يتجهون بنصائحهم إلى ربّ الأسرة (الأب أو الأم أو من يعولهم) و الذي على عاتقه يقع ادخار المال لأبنائه حتى يستفيدوا من خطة الادخار لدراستهم، هذا تصرف صحيح و لكن لا بد أن يُشارك الابن أو البنت المُستفيدة من خطة الادخار هذه، و أن يتلقوا بعض النصائح و التوعية المالية لتحقيق فوائد عدة سنُناقشها هنا.

اشرح لهم هدفك و خطتك
عندما تشترك مع أحد المصارف في خطة ادخار طويلة الأجل و يكون هدفها توفير المال لابنك عندما يحين وقت دخوله للجامعة، فإننا نقترح أن تجلس مع ابنك أو ابنتك الذين سيستفيدون من هذه الخطة و تُعلمه عن خطة الادخار هذه و هدفها و بينّ له فائدة ما تقوم به و أنه من التخطيط المالي المُستقبلي الذي سيُجنبكم التعامل مع أي أزمات و مخاطر مالية قد يتسبب بها التعليم الجامعي إن لم تستعدوا له.

بينّ له بأنه عندما يكون طالب مجد و مُجتهد قد يحصل على منحة دراسية مجانية أو مُساعدات مالية من عدة جهات حكومية أو شركات من تلك التي تسعى لخدمة المُجتمع، حتى يعرف ابنك أنه بجده و اجتهاده سيُجنب الأسرة الكثير من المصاريف و يعرف قيمة ما سيبذله من جهد في التحصيل و أنه هو المُستفيد الأول و الأخير.

صارح أبنائك و كن واضحاً
نحن في المنطقة العربية نخشى من مُصارحة الأبناء بشؤوننا و تخطيطنا المالي خوفاً من التأثير على نفسيتهم و هذا يجعلهم لا يعرفون قيمة المال و لا يتعلمون فائدة التخطيط، لذا ننصحك بأن لا تتردد في الطلب من ابنك أو ابنتك أن يدخر شيئاً من مصروفه طوال أيام السنة مهما كان قليلاً، و أن يُقدمه لك و ينخرط في عملية التوفير لدفع أقساط برنامج الادخار الذي تعاقدت بخصوصه مع المصرف.

إن انخراطهم و مُساهمتهم في الادخار سيزرع في داخلهم الإحساس بالمسؤولية و تحمل أعبائه و حتى يعرف قيمة المال الذي سيتوفر له بعد سنين عندما تحين لحظة دفع تكاليف الدراسة الجامعية و بالتالي سيكون دافع مهم لجعله يجتهد في تحصيله الجامعي، و كلنا نعرف أن أي أمر نحصل عليه بسهولة من الممُكن أن نخسره بسهولة و نتنازل عنه لأننا لم نتعب فيه.

لا تتأخر في دعوتهم لمُشاركتك
نقترح بأن أفضل عمر لتدعو أبنائك للمُشاركة في خطة الادخار الجامعي هو في عمر يسمح لهم بفهم مقاصدك و هو عمر السبع سنوات، نعم إنه في هذا العمر يُمكن له أن يفهم و يعيّ ما تهدف إليه و يمكنه أن يتناقش معك، و لا تتردد في ذلك بل ادخل معه في حوار و نقاش جاد و مارس التوعية الهادئة بشرح كل ما يُنجح هذه الخطوة المهمة في حياة أبنائك.

إذا كنت اشتركت في خطة ادخار لابنك و هو في المرحلة الثانوية فإنه سيكون وقت مناسب جداً للنقاش معه و الحديث بعمق أكثر لتوضح له ضرورة تحدده لمُستقبله الوظيفي و ربطه بفكرة التخطيط المالي.

يُسعدنا المُشاركة بتعليقك