|

10 أفكار لضبط ميزانيتك الشخصية في 2011

Share |

هذا المقال كتبه الأستاذ سفر بن عيّاد مؤسس مُدونة فكّر، وتأتي مُشاركته معنا كأول مُدون ضيف GUEST BLOGGER على موقع أموالي، فشكراً له.

شي جميل أن تكون هذه التدوينة في بداية السنة حتى تكون فائدتها وتجربتها خلال هذه السنة أمر جيد ,لمن لم يعتد التخطيط لضبط الأمور المالية الخاصة به , هنا سأتحدث عن أفكار لكبح جماح الصرفيات  وإعادة التفكير في ضبط الميزانية الشخصية حتى يتحقق الأمان لكل من يسأل سؤال الشعب العظيم ” وين راح راتبي ” ؟  :)

1- ابدأ في الادخار
إذا كنت موظف جرب توفير 10% من المرتب كبداية حتى تصل لنسبة تعتقد أنها لا تؤثر على ميزانيتك وتعطيك عائد سنوي ادخاري جيد , إذا كنت طالب جرب الادخار من المكافئة , أذا كنت عاطل أيضا جرب ادخار أي مبلغ تحصل عليه ..المهم لتكن لديك ” ثقافة الادخار ”

2- حدد مشترياتك أولاً
كم مرة خرجت للسوق وقمت بشراء عدة أشياء , لتكتشف بعد مدة أنك لست في حاجتها وندمت على ذالك ,إذاً جرب الشراء بقائمة أكتب قائمة لكل ماتود شراءه خلال هذا الشهر ‘ جهاز جوال , ألعاب ,كتب جهاز كمبيوتر, ملابس .. إلى آخر القائمة ‘ وأحتفظ بالقائمة معك وستجد أنك فعلاً تشتري ماتحتاج إلية, ويمكنك توزيع مشترياتك على حسب ” المعارض , التخفيضات , العروض , المواسم ” التي تعتقد أنك ستحصل من خلالها على سعر جيد .

3- سجل فواتيرك بانتظام
هل تعرف كم صرفت على فواتير الهاتف الجوال أو الملابس أو الهدايا وغيرها من المصاريف في العام
الماضي , هل تعرف أي ‘ بند ‘ كان صاحب النصيب الأعلى من صرفياتك في العام الماضي! وتستطيع أن تجعل من تسجيل الفواتير متعة ,عمل يومي , روتين محبب للنفس ..ليس لديك أي أعذار لعدم تسجيل الفواتير أقرب مثال ”هاتفك الذكي الذي تحمله ” يمكنك تنزيل أي برنامج لتسجيل الفواتير وتتابع فواتيرك
اليومية بانتظام , لتعرف أين تذهب أموالك . :)

4- أبحث عن البدائل
السوق لدينا مليان سلع متنوعه ,لا تبحث دائما عن الغالي لأن الناس تمدحه مثلاُ أو لأن إعلاناته في كل مكان أو لمجرد الوجاهة وحب المظاهر ,أبحث عن السلع ذات السعر المناسب والجودة العالية من يقول لك ” أن السعر الرخيص دائما ملاصق للسلعة الرديئة ” يكذب عليك , هنالك العروض التخفيضات , المحلات التي تعرض بضاعة بسعر منافس ..أجعل هذه الأماكن هي خيارك الأول في التسوق .

5- أقض على الدين
نعم حاول القضاء عليه بالضربة القاضية بدفع ألتزاماتك المالية أولاً بأول , دون الاعتماد على التقسيط الذي بدورة يشكل بداية سلسلة طويلة من ضياع المال والدخول في حسابات معقدة أخرى .

6- وزع الراتب على عدة بنود
.قسم ألتزاماتك المالية الشهرية قبل أستلامك للراتب ووزعها حسب ‘ المبلغ المتوقع ‘ وليس حسب ظنك , مثلاً وزع هكذا ” حساب الادخار 1000 ريال ,فاتورة الهاتف 500 ريال ,نثريات 300 ريال , إلى نهاية البنود ” وهكذا تستطيع أن تضبط  إنفاقك الشهري وتعرف أي بند ” يشفط ” أموالك بشكل أكثر .

7- إعادة فهم مصاريفك
هذه النقطة تعتمد أعتماد كلي على مدى نجاحك في النقطة السابقة رقم 6 , فإذا كانت كل أرقامك صحيحة وعرفت مثلاً أنك تدفع أكثر لهاتف المنزل أو فاتورة الكهرباء أو أي بند آخر ..عندها تستطيع إعادة توزيع الراتب بناء على الأهم فالأهم ..لتخفف من أستهلاكك للكهرباء أو الهاتف وعندها يقل المبلغ الشهري الذي تدفعه لهما لتتظيفه على بند الإدخار أو القرض مثلاُ . ” المهم هنا تعرف كم تصرف أكثر ” .

8- أنشر ثقافة الحرص على المال
.إذا كنت تضبط ميزانيتك الشهرية , وتدخر , وتفكر في مشروعك الجديد وكل الخطط لديك تمشي بانتظام ..مهلاً مهلاً يوجد من يعمل ضدك وضد أفكارك الجهنمية أنهم ” عائلتك ” نعم قد تكون العائلة هي مصدر إفلاسك وربما إدخالك للسجن , هنا تحتاج لتأصيل هذه الثقافة في أبنائك وزوجتك وعائلتك الصغيرة التي تعيش معها عن طريق التشجيع على الادخار والعقاب والحرمان في حالة الصرف المبالغ وعدم التجاوب مع الرغبات الاستهلاكية المجنونة بالذات عندما يتعلق الأمر ‘ بألعاب الأطفال أو ملابس الزوجة ‘ .
بالمناسبة توجد ثقافة ” مدري وش تبي ” هذه الثقافة أو القاعدة تقول : أن كل زوجة لازم ” تهري ” زوجها بالطلبات والطلعات والخرجات والأغراض …طيب ليه ؟ .. السبب حتى لا تكثر فلوسه ويتزوج عليها .!! .. إذا كانت ‘ أم عيالك ” من هاذي التركيبة الكيميائية العجيبة الفريدة فحاول تعقد مؤتمر ‘ صلح ومصارحة ‘ وتكشف عن نواياك الخبيثة وتشجب وتستنكر أي أفعال مشابهة وتقدس الحياة الزوجية , وتحلف لها أنك راح تعيش معها على الحلوة والمرةـ . ” المهم هنا وضح لها الأمر ببساطة ” :P

9- تخلص من العادات الغبية
هناك سلع , أفكار , خدمات ,أشخاص ,أوقات ..تأكل ميزانيتك دون أن تقدم لك أي فائدة تذكر ..راجع مصروفاتك ستجد أنك مثلاُ مشترك في ‘ 4 أستراحات ,ديوانيات ‘ في حين أن واحده منها تكفي , إذا كنت مدخن تخلص من الدخان ,إذا كنت مشترك في نادي صحي ولا تحظر إلا مره الشهر ” يا دب ألغ أشتراكك ” الجميع لديهم تصرفات وعادات غبية تستهلك الوقت والجهد والمال ولا تعود بأي فائدة ..أنت فكر في عاداتك التي تأكل ميزانيتك كل شهر وتخلص منها .

10- عش حياتك دون ترف أو تقشف
يقول الله تعالى {وَلا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلا تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُومًا مَحْسُورًا} (الإسراء/ 29) . ويقول سبحانه وتعالى {وَالَّذِين إذا أنفقُوا لم يسرفُوا وَلم يقتروا وكان بين ذلك قواماً} (الفرقان/ 67) . الاعتدال والوسطية هي سمات هذه الأمة ..لذلك كن معتدل في إنفاقك وعش حياتك حسب مستواك الاجتماعي لا تنظر لمن أعلى منك فتخسر لكن أنظر لمن هو أسفل منك ”وأحمد الله كثيرا ” .

ختاماُ أتمنى لكم حياة مضبوطة مالياً ودون أي منغصات مالية أو مديونيات ترهقكم .

الوسوم: , , ,

يُسعدنا المُشاركة بتعليقك