|

يمكنك التوفير عند شراء تموين البيت ….لكن بشروط

Share |

التوفير في مشتريات البيت ممكن بشروطيولد التفاهم حول الأمور المالية بين الزوجين ثقة متبادلة وتقسيم محكم للأدوار فيما يخص الانفاق والتوفير وغيره من المعاملات المالية.  ويحاول الزوجين كل شهر رسم خطة دقيقة لميزانية البيت ومعدل الإنفاق فيما يخص دفع قيمة فواتير الكهرباء والجوال وغيره,  فضلا عن شراء تموين البيت من مأكل ومشرب والذي تتكفل غالبا برسم ميزانيته الزوجة.  لذا يجتهد الزوجين دائما في التوفير من قيمة الفواتير أو مشتريات تموين المنزل حتي لا يقعا فريسة للديون ولتوفير بعض  المال لاستثماره.

كيف توفر عند شراء تموين البيت
حتي تبلغ قدر جيد من التوفير عن شراء تموين البيت الذي يعد من أساسيات  الشراء لدي أي بيت, عليك أنت تتبع بعض النقاط.  أولا, تفاهم مع نصفك الآخر حول كيفية صرف المال فيما يتعلق بتموين البيت, و ما هي الأولويات عند الشراء. كما يجب تسجيل ما تم الاتفاق عليه في ورقة حتي لا يذهب أدراج الرياح.  عند الشراء يجب الاقتصاد فى شراء الطلبات بالبعد عن شراء ما لا حاجة له, أو الإسراف فى شراء كميات كبيرة حيث يجب أن تلم كل أسرة بكمية احتياج كل فرد فيها من التموين. لا تشتر أي شيئ لمجرد الإعجاب لأن التوقف عن استنفاد دخلك في المشتريات عديمة النفع سيوفر لك سيولة مالية لا بأس بها كل شهر.

اضبط جماح نفسك
وإذا انتابتك رغبة ملحة للشراء حاول الانتظار 24 ساعة قبل الإقدام على الشراء، وعندئذ سوف تشعر أن هناك أشياء أخرى أكثر أهمية. قم بتخصيص مظروف للمصروفات الشهرية الأساسية كالكهرباء والإيجار والمواصلات وغيره,  وامتنع نهائيا من الاقتراب منها لسد أي نقص في احتياجات تموين البيت. ضع كل أول شهر قائمة بالمشتريات التي تريدها طوال الشهر والتزم بها, وعند الذهاب للسوبر ماركت  اصطحب هذه القائمة ولا تشتر غيرها مهما كانت الإغراءات، فلا تدع الفرصة لعروض السوبر ماركت في التأثير عليك. كما يمكنك التفاوض حول أسعار بعض السلع لخفض سعرها ولو بمقدار قليل.

الجملة أفضل من القطاعي
يفضل شراء السلع من أسواق الجملة للتوفير، مع الاستفادة من بعض العروض الخاصة التي تقدمها هذه الأسواق. كما يمكنك الاشتراك مع أحد الجيران أو الأصدقاء في شراء بعض السلع بالجملة وتقسيمها فيما بينكم و كل بقدر حاجته. حدد يوما واحدا في الأسبوع للتسوق, لأن زيارة السوق يوميا تزيد من نسبة الشراء، والزيارة المتكررة تؤدي إلى مشتريات متكررة.

استفد من بقايا الطعام
حاول قدر الإمكان الاستفادة من بقايا الطعام مع عدم الاسراف في طبخ مشتريات عدة في مرة واحدة ما يعني بقايا طعام كثيرة لا فائدة منها غالبا. علم أولادك منذ الصغر عدم الاعتماد علي أكل الوجبات  السريعة عالية التكلفة ومنخفضة القيمة الغذائية, إذ يكفي زيارة مثل تلك المطاعم مرة كل شهر أو شهرين. لاداعي أيضا للوجبات الدسمة  متعددة المقادير, فإعداد وجبات خفيفة مفيد صحيا واقتصاديا.

التوفير يعني ثقة وصدقية
قدرة الزوجة علي التوفير وإسداء الزوج هذه الخدمة الشاقة يعني توافر عنصري الثقة والصدقية في محيط الأسرة. فالزوج يترك لها حرية التصرف بمبلغ معين وفق ما ترتأيه وحسب أولوياتها, بينما على الزوجة أن تثبت في كل مرة أنها تتقن ترتيب هذه الأولويات. وفي ظل هذه الأجواء المستقرة  يمكن تلافي الكثير من المطبات التي قد تعترض الأسرة من ديون ومستحقات متأخرة ما يجلب القلق والنكد إلي المنزل.

الوسوم: ,

يُسعدنا المُشاركة بتعليقك